كتب- عمرو صالح:

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، صباح اليوم، ترعة المنصورية وترعة فرع بركات الآخذة من ترعة المنصورية بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة.

وتفقد الدكتور سويلم، حالة الري على ترعة المنصورية وفروعها، حيث اطمأن لحالة الري بالترعة، مشيرًا إلى ما تحقق من نجاح في إدارة المنظومة المائية خلال موسم أقصى الاحتياجات للعام الحالي بسبب المجهودات الكبيرة التي بذلتها أجهزة الوزارة قبل وأثناء فترة أقصى الاحتياجات.

وتفقد الوزير، عددًا من المزارع التي تستخدم نظم الري الحديث، حيث أشار أصحاب المزارع إلى أن استخدامهم للري الحديث أسهم في تقليل نمو الحشائش الضارة بالأرض الزراعية، وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة، وزيادة الإنتاجية المحصولية.

وخلال الزيارة، التقى الدكتور سويلم، مع عدد من ممثلي روابط مستخدمي المياه على ترعة المنصورية، حيث استعرض أحد المزارعين تجربته في التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث وما نتج عن ذلك من تقليل كميات الأسمدة المستخدمة في أرضه، واستخدام محطة واحدة لري زمام قدره 33 فدانًا، وهو ما انعكس على تقليل تكاليف العمالة والزراعة، بالإضافة لزيادة الإنتاج المحصولية وانعكاس ذلك على العائد المادي للمزارع.

وأشار المزارعون، إلى أن تحولهم للري الحديث كان تأثرًا بتجارب الري الحديث في الأراضي الجديدة بالمنطقة وتفاعلًا مع مبادرات الوزارة واقتناعًا منهم بعوائده، وساهم المزارعون أنفسهم في تطبيق نظم الري الحديث والزراعة في الصوب بالمنطقة بشكل كبير مما أدى إلى زيادة الإنتاج المحصولي وجودة الزراعات وبالتالي زيادة العائد الاقتصادي منها.

وقد وجه الدكتور سويلم، أجهزة التوجيه المائي بتقديم كل أشكال الدعم الفني للمزارعين الراغبين في تنفيذ الري الحديث بأراضيهم، وقيام قطاع تطوير الري باستكمال حصر التجارب المميزة التي قام بها المنتفعون وتحديث خريطة على مستوى الجمهورية توضح المواقع التي يرغب المنتفعون بها في تنفيذ الري الحديث بأراضيهم لاستخدامها كقاعدة بيانات لتوجيه جميع التمويلات المتاحة ومشروعات التعاون المستهدفة لهذا الغرض.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حسن نصر الله السوبر الأفريقي النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ترعة المنصورية محافظة الجيزة ترعة المنصوریة الری الحدیث

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يقدم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع

حرص الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، على تقديم واجب العزاء للدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني السابق بوزارة الأوقاف، في وفاة والدته، مساء اليوم الأربعاء بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير في القاهرة.

كما حرص الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، على تقديم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الديني السابق بوزارة الأوقاف، مساء اليوم الأربعاء، بمسجد عمر مكرم.

وتلقى الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف سابقا، عزاء والدته، بمسجد عمر مكرم، اليوم الأربعاء، بعد صلاة المغرب.

ورحلت عن عالمنا، والدة الشيخ جابر طايع، صباح الأحد الماضي، وتلقى طايع، العديد من برقيات العزاء من كبار رجال الدين والمسئولين والنواب والشخصيات العامة، حيث تلقى اتصالات من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، وأحمد سعد، وكيل مجلس النواب، والعديد من الشخصيات.

اقرأ أيضاًمفتي روسيا يمنح أسامة الأزهري وسام الفخر

مصطفى بكري يقدم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع بمسجد عمر مكرم

مقالات مشابهة

  • وزير الرى يتفقد ترعة المنصورية بالجيزة.. صور
  • وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة
  • صحفية لبنانية: حتى الآن لم يعلن حزب الله نجاح اغتيال الأمين العام
  • رئيس جامعة الأزهر يعلن جاهزية الكليات للعام الدراسي الجديد
  • جوارديولا يعلن نهاية موسم نجم مانشستر سيتي
  • وزير الري الأسبق والنائب الحالي عن ولاية خنشلة “حمام علي” في ذمة الله
  • وزير الري: العدادات الذكية ركيزة أساسية لإدارة الموارد المائية في مصر
  • وزير الأوقاف يقدم واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع
  • أهالي قرية الأقواز بالصف يناشدون وزير الري بتطهير وتأهيل مخر السيل