بغداد اليوم - بغداد 

علق الخبير في الشؤون السياسية والاستراتيجية مجاشع التميمي، اليوم السبت (28 أيلول 2024)، على إمكانية ان يتأثر الأمن العراقي الوطني والقومي باغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، فيما عرّج على بيان كتائب حزب الله يوم أمس والذي طلبت فيه من السوداني عدم التعجّل بإعلان خروج القوات الأمريكية من العراق .

وقال التميمي، لـ"بغداد اليوم"، إن" الموقف مرتبط بالقرار الإيراني وهل سيكون هناك قرار بالتصعيد ام لا فضلا عن ان قرار استشهاد السيد حسن نصر الله ربما اعطى تهديدًا مباشرًا وخطيرًا لكل قيادات المقاومة ضمن محور الممانعة الذي تقوده إيران".

وبين، إن" رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يقوم بجهود كبيرة لتلافي أي تصعيد قد يحصل في العراق خاصة وأن المؤسسات العراقية الاقتصادية والعسكرية الخدمية مكشوفة وهي ربما تكون هدفا للكيان الإسرائيلي كما أن القوى السياسية داخل الاطار التنسيقي تترك حجم الخطر إذا كان هناك تصعيد من الساحة العراقية".

وأضاف التميمي، إنه" إذا دخلت إيران الحرب المباشرة وهذا مستبعد فإن العراق لن يكون بعيدا عن هذا التطور لأن النفوذ الإيراني في العراق كبير جدا وربما يصدر القرار من قبل طهران بزج فصائل المقاومة في الحرب لكن نعتقد أن إيران ستواصل سياسة ضبط النفس لأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو يسعى إلى توسيع الحرب ودخول إيران ومن ثم ضرب المنشآت النووية الإيرانية والبنى التحتية والاقتصادية".

وبشأن بيان فصائل المقاومة حول طلبهم من السوداني بعدم التعجل بإعلان خروج القوات الامريكية من العراق، أشار التميمي إلى أن" هذا الموقف غامض وإذا كانت فصائل العراقية تريد ضرب القوات الأمريكية فهي موجودة منذ عام 2014 لكن أعتقد أن هذا التصريح هو جزء من الصراع الموجود داخل إطار التنسيقي كون هذه الفصائل هي قريبة من قوى  الاطار التي دخلت في أزمة مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ولا تريد أن يكون هناك منجز اضافي للسوداني في هذه الظروف".

وأكمل، إن" إخراج القوات الأمريكية سيحرج الفصائل ويثير سؤال يتكرر دائما حول جدوى بقائها مادام العراق قد تخلص من القوات الأمريكية والتحالف الدولي لذلك نعتقد أن هذا التصريح هو أشبه بتصريح سياسي وهدفه التقليل من هذا المنجز رغم أننا نستبعد أن يكون هناك انسحاب للقوات الأمريكية من العراق".

ووجّهت كتائب حزب الله، يوم أمس الجمعة، طلباً إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن اخراج القوات الأمريكية من العراق.

وذكّرت الكتائب في بيان، أنه "في الوقت الذي نشكر فيه رئيس مجلس الوزراء العراقي على مواقفه الوطنية وجهوده لإخراج قوات الاحتلال الأمريكي من العراق، نطالبه بعدم التعجل في الإعلان عن أي اتفاق مع العدو الأمريكي قبل إتمام التفاهم - والذي بدأ ولم ينتهِ بعد - مع قادة الإطار التنسيقي، وتنسيقية المقاومة العراقية".

وأضافت أن "توقيت الإعلان غير مناسب، لاشتراك الأمريكان وتورطهم في المجازر الوحشية وجرائم القتل الجماعي بحق الأطفال والنساء والأبرياء، وعمليات الغدر التي تحدث في فلسطين ولبنان واليمن وسوريا، وكذلك من أجل عدم تباين المواقف بين القوى السياسية في هذا الظرف الحساس". 

وأعلن أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، خلال نشر منشور على منصة "إكس"، أن حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، قُتل في الهجوم الإسرائيلي الليلة الماضية على مقر حزب الله".

وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن علي كركي، قائد الجبهة الجنوبية لحزب الله، الذي نجا من العملية الإسرائيلية السابقة، قُتل في هجوم الليلة الماضية.

وكتب أدرعي أن طائرات إسرائيلية، "بتوجيه دقيق من جهاز استخبارات الجهاز الأمني، هاجمت الليلة الماضية، مقراً لحزب الله يقع تحت الأرض تحت مبنى سكني في الضاحية الجنوبية"، مشيراً إلى أن نصر الله كان متواجدا داخل هذا المقر أثناء هذا الهجوم.

 

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: القوات الأمریکیة لحزب الله من العراق نصر الله

إقرأ أيضاً:

مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكد الخبير في الشأن الأمني والسياسي المقرب من الفصائل العراقية صباح العكيلي، اليوم الأربعاء (25 أيلول 2024)، امتلاك فصائل المقاومة العراقية صواريخ ومسيرات تصل الى عمق إسرائيل.

وقال العكيلي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "خلال التصعيد الأخير من قبل إسرائيل على لبنان كان هناك مواقف من قبل بعض الفصائل العراقية المقاومة، لمساندة حزب الله، وجانب الاسناد والدعم من قبل الفصائل العراقية يختلف الان عن ما يحدث في غزة بسبب وجود حدود مفتوحة ما بين لبنان وسوريا والعراق، وبالتالي فأن طريق الامدادات والدعم متاح على مختلف الجوانب والاصعدة، وهذا الامر يضع فصائل المقاومة العراقية امام موقف كبير لدعم حزب الله في مواجهة الكيان الصهيوني".

وبين، إن "فصائل المقاومة العراقية لديها القدرة العسكرية الكبيرة من الصواريخ بعيدة المدى والطائرات المسيرة التي تصل إلى عمق إسرائيل، والفصائل لديها الامكانية في ادخال أسلحة جديدة في حربها ضد الكيان الصهيوني".

وأصاف، إن "هناك تخوفًا إسرائيليًا من عملية الاجتياح البري، لأنه قد يدفع بالآلاف للذهاب الى القتال في لبنان مع حزب الله ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، والفصائل العراقية ستكون داعمة ومساندة لحزب الله بكل الإمكانيات في حال صعد الكيان الصهيوني من جرائمه خاصة في ظل الإمكانيات العسكرية التي تمتلكها الفصائل العراقية".

وأكد مصدر مقرب من الفصائل العراقية، يوم الاثنين (23 أيلول 2024)، أن الأخيرة مستنفرة على ثلاثة مستويات.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "ما يحدث في لبنان من مجازر، متوقع وهو نهج الاحتلال وداعميه من واشنطن والغرب الذين فتحوا له مخازن السلاح من القواعد العسكرية القريبة من أجل تمويل ماكنة القتل والابادة في فلسطين والان انتقلوا الى لبنان الشقيق".

وأضاف، أن "الفصائل العراقية أعلنت الاستنفار على 3 مستويات وهي، لن تتهاون في دخول المعركة مع أي محاولات لاجتياح لبنان وهناك حضور حقيقي لها، بالاضافة الى تفعيل ادوات الرد من خلال ما لديها من مسيرات وصواريخ دقيقة".

وأشار إلى أن "الأيام المقبلة ستكون مصيرية لمحور المقاومة في منطقة الشرق الأوسط برمتها والفصائل العراقية عازمة على أن تدعم الاشقاء في فلسطين ولبنان"، مؤكدا، أن "أمريكا متورطة بالمجازر في لبنان من خلال تمويل الاحتلال بالسلاح والمعلومات الاستخبارية وهي تجند عشرات الاقمار الصناعية لرصد المقاومة في لبنان وفلسطين وسوريا والعراق واليمن".

وشن الجيش الإسرائيلي، فجر الإثنين، سلسلة جديدة من الغارات الجوية العنيفة على عدد من المناطق في جنوب لبنان وشرقه، أدت إلى استشهاد 182 شخصا وجرح أكثر من 700 آخرين بينهم أطفال ونساء ومسعفين، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه "يوسع نطاق" ضرباته على حزب الله في لبنان، مشيرا إلى أنه هاجم حتى الآن أكثر من 300 هدف للحزب.

وعلى وقع ذلك، أعلن وزير التربية اللبناني عن إقفال المدارس والجامعات الاثنين الثلاثاء في الجنوب والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية.

كما أعلن وزير الداخلية اللبناني أنه سيتم فتح المدارس والمعاهد الحكومية لإيواء النازحين من منطقة الجنوب بسبب الغارات الاسرائيلية.

وأصدر مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، يوم الإثنين (23 أيلول 2024)، بيانًا بشأن التطورات الأخيرة في لبنان، فيما دعا المؤمنين إلى القيام بما يساهم في تخفيف معاناة الشعب اللبناني وتأمين احتياجاتهم الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • هل يتأثر العراق باغتيال نصر الله؟.. ولماذا طلبت الفصائل من السوداني التأني بإعلان خروج الأمريكان؟ - عاجل
  • حكومة السوداني تؤكد التزامها بحماية القوات الأمريكية في العراق
  • إنهاء تدريجي للمهمة.. القوات الأمريكية تغادر بعض قواعدها في العراق بمقتضى اتفاق جديد
  • البيت الأبيض: بايدن وجه البنتاغون لتقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة حسب ما يقتضي الأمر
  • السوداني يدعو شركة موانئ دبي بالتعاون مع نظيرتها العراقية
  • مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل
  • مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل- عاجل
  • تحالف الفتح العراقي يكشف عن تحركات مشبوهة للقوات الأمريكية ويدعو إلى إنهاء تواجدها على الأراضي العراقية (تفاصيل)
  • تحالف الفتح يُجدد دعوته للحكومة العراقية بضرورة إنهاء تواجد القوات الأجنبية