euronews:
2024-09-28@15:29:13 GMT

من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح السبت أنه قتل حسن نصر الله في غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت يوم أمس، قبل أن يؤكد حزب الله في وقت لاحق خبر الاغتيال. في هذا السياق، تُطرح تساؤلات حول خليفته المحتمل، حيث يُعتبر هاشم صفي الدين، ابن خالة نصر الله وصهر قاسم سليماني، من أبرز المرشحين لتولي القيادة.

مسار مشابه لنصر اللهاعلان

وُلد هاشم صفي الدين في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان عام 1964، وينتمي لعائلة ذات تأثير اجتماعي بارز.

في شبابه، اتجه لدراسة العلوم الدينية في مدينة قم الإيرانية، التي كانت تشهد تعزيزاً لدورها بعد الثورة الإيرانية. وبتوجيهات القائد الأمني السابق في "حزب الله" عماد مغنية، أصبح صفي الدين من المقربين إلى حسن نصر الله. عاد إلى بيروت عام 1994 لتولي منصب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله"، وهو المنصب الذي يمثل القيادة التنفيذية للتنظيم، ويشرف على إدارة شؤونه الداخلية.

Relatedالنرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب اللهإسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مبانبصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟حزب الله يؤكد اغتيال الأمين العام حسن نصر الله ظلّ نصر الله ورجل الملفات الحساسة

على مدار ثلاثة عقود، كان هاشم صفي الدين يُعتبر الرجل الثاني في "حزب الله"، متولياً إدارة المهام اليومية الحساسة، بما في ذلك الإشراف على مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته في الداخل والخارج، بينما ركز حسن نصر الله على القضايا الاستراتيجية.

في عام 2017، أدرجت الولايات المتحدة صفي الدين على قائمة "الإرهاب"، لدوره البارز في الحزب وصلاته الوثيقة بكل من الجناحين العسكري والتنفيذي. لم تقتصر علاقاته الخارجية على لبنان، إذ ارتبط بإيران من خلال دراسته في قم، وزواجه من ابنة السيد محمد علي الأمين، عضو المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. كما عزز هذه العلاقات بزواج ابنه رضا من زينب سليماني، ابنة القائد الإيراني قاسم سليماني، في عام 2020.

بصفته رئيساً للمجلس التنفيذي، لعب صفي الدين دوراً مهماً في إدارة استثمارات "حزب الله" التي تهدف إلى تأمين الاستقلالية المالية للتنظيم. وتمتد هذه الاستثمارات عبر عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك العالم العربي، أفريقيا، أوروبا، وأميركا اللاتينية، وتُقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنانالصفحة الرسمية لإعلام حزب الله عبر تلغرامالتأثر بولاية الفقيه

خلال فترة دراسته في مدينة قم الإيرانية، تأثر هاشم صفي الدين بالفكر السياسي المرتبط بنظرية "ولاية الفقيه" التي طرحها الإمام الخميني، وأصبح من أبرز المؤيدين لها. في إحدى كتاباته، أشار إلى دور هذه النظرية في توحيد الحركات الإسلامية وتجاوز الانقسامات.

على الرغم من السرية التي تحيط بعملية اختيار القيادة داخل "حزب الله"، فإن الدور الذي لعبه صفي الدين في إدارة شؤون الحزب اليومية، إضافة إلى مسيرته المشابهة لمسيرة نصر الله، يجعله أبرز المرشحين لخلافته.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اليوم الـ356 للحرب: شلال الدماء في غزة ولبنان لا يتوقف وواشنطن تؤكد أن "الحرب الشاملة ليست الحل" قتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار طوفان الأقصى جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يؤكد اغتيال الأمين العام حسن نصر الله يعرض الآن Next بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملة يعرض الآن Next إسرائيل تعلن اغتيال نصر الله وتقول مهددة: في جعبتنا الكثير ويدنا ستصل إلى كل من يحاول النيل منّا يعرض الآن Next النمسا على خطى المجر وجمهورية التشيك.. انتخابات برلمانية الأحد وتوقعات بفوز اليمين الشعبوي اعلانالاكثر قراءة ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال ألاباما تنفذ حكم الإعدام باستخدام غاز النيتروجين لرجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهلبنانحركة حماسغزةبنيامين نتنياهوحسن نصر اللهإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات - سيولجنوب لبنانفلوريداجورجيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله لبنان حركة حماس غزة بنيامين نتنياهو حسن نصر الله حزب الله لبنان حركة حماس غزة بنيامين نتنياهو حسن نصر الله طوفان الأقصى جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله حزب الله لبنان حركة حماس غزة بنيامين نتنياهو حسن نصر الله إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات سيول جنوب لبنان فلوريدا جورجيا السياسة الأوروبية هاشم صفی الدین یعرض الآن Next حسن نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

المرشّح الأبرز لخلافة نصر الله.. من هو هاشم صفي الدين؟ (بروفايل)

مُباشرة عقب إعلان حزب الله اللبناني، عن استشهاد أمينه العام، حسن نصر الله، عبر بيان نعي رسمي، اليوم السبت؛ اتّجهت الأنظار لمن سوف يتولّى فراغ القيادة، فيما تصدّر المشهد، من وُصف بكونه المرشّح الأبرز، وهو هاشم صفي الدين.

يُشبهه تماما.. من يكون؟
في ظل شحّ المعلومات بخصوص الآلية التي سوف يتّبعها حزب الله اللبناني، في اختيار خليفة حسن نصر الله، عقب استشهاده، بعد 32 عاما على رأس جماعته؛ تحدّثت عدد من التقارير الإعلامية، عن "شبيه نصر الله"، الذي أُعد لخلافته منذ عام 1994، بعد دراسته في قم بإيران.

هو هاشم صفي الدين، القائد السابق لـ"فيلق القدس" في "الحرس الثوري" الإيراني، وابن خالة حسن نصر الله وصهر قاسم سليماني؛ يُنعت بكونه شبيه حسن نصر الله، في كل من الشّكل والجوهر.

وفي ظل غياب المعلومات الوافية بخصوص صفي الدين، فإن المتوفّر منها، يشير لكونه من مواليد عام 1964، في بلدة دير قانون النهر، المتواجدة في صور جنوب لبنان.

درس صفي الدين في إيران، ثم قدِم إلى العاصمة اللبنانية، بيروت، ليتولّى رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعدّ بمثابة "حكومة الحزب". فأصبح إثر ذلك "اليد اليُمنى" لنصر الله، والرّجل الثاني في حزب الله. وخلال عام 2017، تم إدراج هاشم صفي الدين، على قائمة "الإرهاب الأميركية".

من إدارة مؤسسات الحزب إلى إدارة أمواله وكذا استثماراته في الداخل والخارج.. كان صفي الدين، مكلّفا بكافة الملفات الهامّة داخل حزب الله، لمدّة ثلاثة عقود. باستثناء فقط ما يوصف بـ"الملفات الاستراتيجية" وهي التي كان يُشرف عليها حسن نصر الله بشكل مباشر.

وتزوج صفي الدين، خلال عام 1983، من ابنة عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان، محمد علي الأمين. 



هل كان يتم تجهيز صفي الدين للخلافة؟
قبل ما يناهز 16 عاما، كانت صحيفة إيرانية، قد أدرجت اسم صفي الدين، كأحد أبرز المرشّحين لخلافة حسن نصر الله، بالقول إن "القرار مُتّخد منذ أكثر من ذلك بسنوات طويلة".  

وبحسب عدد من المصادر الإعلامية، المُتفرّقة، قبل أكثر من عقد من الزمن، فإن اختيار صفي الدين من أجل خلافة حسن نصر الله، أتى بعد سنتين فقط من تولّي نصر الله لمنصب الأمين العام لحزب الله، خلال عام 1992، خلفا لعباس الموسوي، الذي اغتاله جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال العام ذاته.

وظلّ صفي الدين، لسنوات طويلة خفيّا عن الأنظار، غير أن عدّة إجراءات أمنية مشددة أحاطت بحسن نصر الله، جعلته للظهور، بدله، في عدد من الفعاليات البارزة داخل الحزب، أبرزها ما ارتبط بجنازات عناصره وقياداته.



هل تأثّر بالثورة الإيرانية؟
في إحدى كتاباته، قال صفي الدين، إن "الساحة الإسلامية الشيعية اللبنانية كان الغالب عليها الانحياز الكبير لمنتجات الفكر الآتي من النجف ولتجربته في كثير من الأحيان بينما غاب عنها إلى حد كبير الخصوصيات القومية إلا في بعض الحالات النادرة".

وتابع: "بشكل مفاجئ وخلافا للتوقعات المعيشة في عموم الساحة الإسلامية أطل فجر الانتصار للثورة الإيرانية، بقيادة الإمام الخميني، ليحقق حلما كبيرا للنهج الإسلامي المتحرر معلنا نجاحا باهرا وصاعقا".

كذلك، يرى صفي الدين بأن "نظرية ولاية الفقيه من أهم النظريات التي أخرجها الإمام الخميني من الأدلة الشرعية والعقلية لتكون مشروعا كاملا يعالج أهم المشكلات التي واجهت الحركات الإسلامية والتي أدت إلى حالة التشرذم".

مقالات مشابهة

  • عاجل- « نعيم قاسم» الخليفة المحتمل لحسن نصر الله هل يستمر حزب الله بنفس النهج أم يشهد تغييرات جديدة؟
  • هاشم صفي الدين.. من هو خليفة نصرالله المحتمل؟
  • نيويورك تايمز: هاشم صفى الدين الخليفة المحتمل لنصر الله
  • المرشّح الأبرز لخلافة نصر الله.. من هو هاشم صفي الدين؟ (بروفايل)
  • إذاعة الاحتلال تكشف مصير هاشم صفي الدين.. الأوفر حظا لخلافة نصر الله
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…تعرف على المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • إرث نصرالله.. هل يتولى هاشم صفي الدين زعامة حزب الله؟
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • بعد تأكيد مقتله.. هذا هو الخليفة المحتمل لحسن نصرالله في زعامة حزب الله اللبناني