تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة منال محمد حنفي مدير الإدارة المركزية للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي ، أن الوزارة لديها 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة ، علي مستوي المحافظات استفاد من خدماتها خلال عام 2023 ما يقرب من 117 الف مستفيد من ذوي الاعاقة.

واشارت الدكتورة منال من خلال ندوة صحفية ، أن هذه الهيئات الخاصة بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة تتكون من 219 دار حضانة الأطفال لذوى الاعاقة ، و 73 مركز تدريب لغوي ، و 65 مركز علاج طبيعى ، و27 مركز تأهيل شامل،و63 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة الذهنية و التوحد ، و 80 مؤسسة لرعاية متعددى الاعاقات ، و 6 مؤسسات لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة السمعية ، و 15 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة البصرية.

واشارت الدكتورة منال انه يتم اختبار وتدريب الأشخاص المتطوعين للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بعد تقديم كافة الدورات التدريبية لهم ولا يمكن أن يعمل اي شخص غير قادر علي التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة الا بعد تجاوز هذه الإختبارات والدورات التدريبية والنجاح بها.

ولفتت الي أن  إدارة الخدمات التأهيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي تشرف علي جميع الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة كما تقوم الوزارة بالتعاون مع الجمعيات في تقديم الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتكون خدمات مجانية أو بنسبة .

وأشارت الي أن الوزارة تعمل حاليا  بالشراكة مع الجهات المعنية علي إنشاء مصانع لتصنيع الاطراف الصناعية تقوم بإنتاج هذه الأطراف الصناعية بجودة عاليه للاستفاده بها من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة ويأتي ذلك من خلال توجيهات الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ذوي الاعاقة بطاقة الخدمات المتكاملة الأشخاص ذوي الإعاقة الأطراف الصناعية التضامن الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

شروط وحالات الجمع بين أكثر من معاش لذوي الإعاقة

كتب- نشأت علي:

حدد القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الحالات التي يُسمح فيها لذوي الإعاقة الجمع بين أكثر من معاش.

وبحسب نص المادة 25 من القانون، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين أو أكثر من المعاشات المستحقة دون قيود، بناءً على ترتيب الأولويات التالي:

المعاش المستحق عن الشخص نفسه.

المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

المعاش المستحق عن الوالدين.

المعاش المستحق عن الأولاد.

المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.

شروط الجمع بين المعاشات:

فئة الأزواج: يحق للشخص ذو الإعاقة الجمع بين المعاش المستحق عن نفسه والمعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة، بالإضافة إلى أي معاشات أخرى حسب الأولوية المذكورة، دون قيود.

فئة الأولاد: يمكن للأبناء ذوي الإعاقة الجمع بين المعاشات المستحقة عن والديهم، وأي معاشات أخرى حسب الأولويات المذكورة، دون قيود.

كما يجوز الجمع بين المعاشات المستحقة والدخل الناتج عن العمل أو المهنة دون حدود. وتتحمل الخزانة العامة أي فروقات مالية ناتجة عن تطبيق أحكام هذه المادة لضمان حصول ذوي الإعاقة على كافة حقوقهم.

مقالات مشابهة

  • 5 سنوات مدة بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • «التضامن» تجري أبحاثا ميدانية للأطفال معلومي النسب في دور الرعاية
  • «التضامن» تعقد لجانا لفحص طلبات التظلم بشأن بطاقة الخدمات المتكاملة
  • «بداية جديدة».. أكثر من 18 مليون خدمة مجانية في جميع أنحاء الجمهورية
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان» تقدم أكثر من 18 مليون خدمة مجانية خلال 10 أيام
  • مبادرة «بداية» تقدم 18 مليون خدمة مجانية خلال 10 أيام
  • شروط وحالات الجمع بين أكثر من معاش لذوي الإعاقة
  • «القومي للإعاقة» ينظم ندوة «اكتشفني» على هامش «ملتقى أولادنا»
  • محافظ الدقهلية يكشف عن أعمال «بداية جديدة» خلال 8 أيام من تفعيلها