الوطن:
2024-09-28@15:29:33 GMT

تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، عن أعضاء لجان تحكيم المسابقات المختلفة المشاركة في الدورة الأربعين ومن المقرر إطلاقها في الفترة من 1 الى 5 أكتوبر المقبل، والمهداة للفنانة الاستعراضية نيللي، وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما.

بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم نور الشريف يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا.

كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهى أفلام الطفل، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التى يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة عمرو الليثى للسيناريو، وتتضم لجنة تحكيم المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجانات افلام لجنة تحکیم

إقرأ أيضاً:

الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو

كشف الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، أن هدف المهرجان التبادل الثقافي و الفني بجانب تنشيط السياحة، مضيفًا أنه من المهم التنشيط الثقافي داخل الإسكندرية و تبادل الثقافات والأفلام مع دول مختلفة حيث يشارك 26 دولة بالمهرجان هذا العام في دورته الـ 40.


وأضاف أباظة، أن المهرجان هذا العام مميز جدًا لأن هذه دورته الـ 40، ولا يوجد مهرجانات بمصر تخطت ال 40 دورة سوى مهرجان الإسكندرية السينمائي، و مهرجان القاهرة السينمائي، متابعًا أن المهرجان هذا العام لم يقتصر على دول البحر المتوسط فقط بل مشاركة دول من خارج البحر المتوسط مثل أمريكا، وبولندا، والبرتغال، وكينيا، والسعودية، وعمان، وبلجيكا.

وتابع أن المهرجان مميز حيث تحمل هذه الدورة أسم الفنانة الكبيرة نيللي، ومشاركة 200 فيلم، و تكريم فنانين كبار مثل لطفي لبيب و منة شلبي و المخرج السوري أيمن زيدان و الناقد العراقي مهدي عباس والممثلة المغربية سعاد خويي، ومن الممثلين الأجانب الذي سيتم تكريمهم الممثلة الفرنسية آن باريلود، والإيطالية فرانشيسكا ريتونديني والإيطالية إيزابيل إدرياني.

وتحدث رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، عن مسابقة الإطفال داخل المهرجان، موضحًا أن دور الأطفال مهم جدًا لأنهم جزء من ثقافتنا و هم رجال و بنات المستقبل والجيل القادم.

وأكد أن الأفلام المعروضة هادفة و مهمة في التوعية و الثقة بالنفس، مشيرًا أنه هناك إتفاق مع المدارس على عرض الأفلام، و أيضًا هناك رحلات من المدارس لمشاهدة تلك الأفلام.

و بسؤاله حول تفاصيل اختيار صورة الفنانة هند رستم بوستر المهرجان، أجاب أنه كان هناك معرض "سينما مصر" للفنان رضا خليل، و كان هناك العديد من لوحات الأفلام و أعجبت بالصورة و تم وضعها على بوستر المهرجان.
و أشار أن فيلم الافتتاح هو فيلم سوري يسمى "يومين" وهو فيلم يحمل حالة إنسانية، متابعاً أنه سيتم عرض الأفلام بسنيما أمير و مترو و جرين بلازا و رنيسانس و مركز الحرية و الإبداع.

و يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي أحد أبرز المهرجان السينمائية، ويقام المهرجان في الفترة من 1 ل 5 أكتوبر، و يقام حفل الافتتاح يوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات الكبرى بمكتبة الإسكندرية في الثامنة مساءً.  
 

لمشاهدة الفيديو اضغط  ..

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • هالة خليل رئيس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثي بالإسكندرية السينمائي
  • الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو
  • «الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم النجمة نيللي على قاعة الندوات الرئيسية
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة عصام السيد
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • 3 أفلام مصرية تشارك في المهرجان العراقي الجديد سومر السينمائي «أون لاين»
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستعد لانطلاق فعالياته