شددت وزارة البيئة والمياه والزراعة على أهمية الوقاية من داء الكلب أو ”السعار“ تزامنًا مع اليوم العالمي لهذا المرض الذي يصادف 28 سبتمبر من كل عام.
وتعمل الوزارة على تكثيف جهودها التوعوية من خلال النشرات التثقيفية وتوفير اللقاحات اللازمة للحيوانات.
أخبار متعلقة "مكافحة المخدرات" تحبط ترويج كميات من "الشبو" المخدر بالشرقية والرياضالبرازيل تواصل مكافحة آلاف الحرائق"مكافحة المخدرات" تستعرض جهود المملكة في تعزيز حصانة المجتمعتوفير اللقاحات ضد داء الكلب
وأكد الدكتور ميثم الفشخي، مدير وحدة الثروة الحيوانية بصفوى التابعة لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف، أن مرض السعار هو مرض فيروسي خطير ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق التعرض للعض أو الخدش من حيوان مصاب.

الدكتور ميثم الفشخيالدكتور ميثم الفشخي
وأوضح الدكتور الفشخي أن الحيوان المصاب بالسعار يظهر سلوكًا عدوانيًا غير مبرر، بالإضافة إلى نوبات من الشلل وعدم القدرة على الحركة والتهيج المستمر.
وأكد على أن الوقاية من هذا المرض تعتمد على إعطاء اللقاحات البيطرية الجيدة، وتنفيذ حملات تطعيم للكلاب، والسيطرة على الحيوانات الضالة التي تلعب دورًا في انتشار المرض، بالإضافة إلى توعية مربي الكلاب والمجتمع بشكل عام.
وأشار الدكتور الفشخي إلى أن الوزارة تقوم بتفعيل اليوم العالمي للسعار من خلال تكثيف جهود التثقيف والتوعية لمربي الكلاب والمجتمع حول أهمية الوقاية من هذا المرض.
أعراض داء الكلب
من جانبه، أكد الدكتور ممدوح الزاهر، من الوحدة البيطرية بصفوى، على أن السعار مرض فيروسي معدي مشترك بين الحيوان والإنسان، وينتقل عن طريق عض الحيوانات المصابة.
وأوضح أن أعراض المرض تشمل الحمى والصداع والقيء والسلوك العدواني وخوف الحيوانات من الماء والضوء وصعوبة في البلع.الدكتور ممدوح الزاهرالدكتور ممدوح الزاهر
وشدد الدكتور الزاهر على أن القضاء على المرض يتطلب استخدام لقاحات ذات جودة عالية، وتنفيذ حملات تطعيم للحيوانات المصابة، وتثقيف المربين حول خطورة هذا المرض.
ونصح الدكتور الزاهر في حالة التعرض للعض أو الخدش بضرورة التوجه إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج اللازم في الوقت المناسب.
وحث المربين على مراجعة وزارة الزراعة أو الثروة الحيوانية للحصول على اللقاحات اللازمة، ونصح الجميع بالابتعاد عن أماكن تواجد الحيوانات الضالة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 داء الكلب لقاح داء الكلب اعراض داء الكلب

إقرأ أيضاً:

رئيس "البحوث الزراعية" يبحث مع وفد سفارة البرازيل التعاون وتحسين سلالات الحيوانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، كلا من الوزير المفوض لسفارة البرازيل في مصر، والدكتور روفائيل موهانا الملحق الزراعي في سفارة البرازيل، والدكتور حاتم فراج مستشار الملحق الزراعي في سفارة البرازيل.

وتنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة بضرورة الاهتمام بالسلالات المصرية والعمل على تحسينها التقى رئيس البحوث الزراعية  مجموعة من المربين و الخبراء في مجال الإنتاج الحيواني في البرازيل.

وحضر اللقاء من الجانب المصري كل من الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية وممثل نقطة الاتصال بين مصر والبرازيل في تحسين سلالات الحيوانات المصرية، والدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني.

وعرض الجانب البرازيلي الخبرات المختلفة والنتائج التي توصلوا إليها في تحسين سلالات الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، كما تم مناقشة معدلات الإنتاج الخاصة بهذه الحيوانات وكذلك معدلات الزيادة في اللحوم والألبان.
كما تم عرض تجربة الجانب البرازيلي في تحسين سلالات الأبقار ونجاحهم في التوصل إلى سلالات متميزة من أبقار إنتاج اللبن مثل الجيرولاند وسلالات متميزة من أبقار إنتاج اللحوم مثل البرانجس، والتي تتميز بأعلى معدلات تحويل وأعلى عائد اقتصادي.

كما تم عرض سلالة الجاموس الموراه المتميزة في إنتاج الألبان وسلالات والأغنام الدوربر والماعز البور المتميزة في إنتاج اللحوم، والتي تساهم في توفير البروتين الحيواني بأقل تكلفة.

ومن جانبه، أوضح الجانب المصري الأهمية القصوى التي توليها الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الألبان واللحوم، وذلك عن طريق تحسين السلالات المحلية وكذلك استيراد حيوانات متميزة في إنتاج اللحوم والألبان من البرازيل.

كما قام أعضاء الوفد المصري بعمل تصور لكيفية التعاون مع الجانب البرازيلي من حيث تبادل الخبرات والمعلومات عن السلالات المتميزة لدى الجانب البرازيل وجدوى تربيتها تحت الظروف المناخية المصرية بالنسبة لصغار وكبار المربين في مصر.

وقد اتفق الجانبان على استكمال جميع المعلومات الخاصة بسلالات الأبقار والجاموس والأغنام والماعز البرازيلي ذات الصفات الوراثية المتميزة، ومدى مقاومتها للأمراض المختلفة وكذلك إمكانية تربيتها في مصر حتى يتسنى توفيرها للقطاع الخاص والتوسع في تربيتها في مصر لتحقيق أعلى عائد للمربين.

مقالات مشابهة

  • القط طمران يتصدر الترند ومطالبات بتدخل الجهات المعنية لحماية الحيوانات الأليفة
  • اليوم العالمى للسعار.. العالم يحتفل بالقضاء على داء الكلب
  • «مياه الشرقية» تنظم حملات توعية لترشيد الاستهلاك في مهرجان الخيول العربية
  • حملات توعية مكثفة لشركة المياه والأوقاف بمطروح ضمن المبادرة الرئاسية " بداية “
  • الإعلان عن قرب افتتاح سوق حديث للحيوانات في السليمانية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد البنك الدولي سبل التعاون المشترك
  • جينات الكوليرا: اكتشاف قد يغير قواعد الوقاية للأبد
  • رئيس "البحوث الزراعية" يبحث مع وفد سفارة البرازيل التعاون وتحسين سلالات الحيوانات
  • مهاجرون من هايتي يقاضون ترمب وفانس.. بسبب اكل الحيوانات الاليفة