بعد تأكيد حزب الله نبأ اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام للحزب اللبناني، على خلفية استهدافه من قبل غارة إسرائيلية عنيفة بالضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة أمس، يسأل البعض حول مصير الدولار والعملات العالمية، خاصة مع تراجع مؤشر الدولار اليوم إلى أدنى مستوياته منذ أسبوع مقابل سلة العملات الرئيسية، فهل هناك علاقة بين أحداث لبنان وتراجع الدولار؟

تراجع سعر الدولار عالميا لهذه الأسباب

أكد الخبير المصرفي ورئيس بنك التنمية الصناعية سابقا، ماجد فهمي، أن سعر الدولار عالميا سيتأثر بتداعيات حرب لبنان، وسط توقعات بأن يواصل التراجع أمام العملات الأخرى، خاصة مع رغبة المستثمرين العالميين بالتحوط بشراء الذهب بديلا عن العملة الأمريكية ما يخفض الطلب عليها.

كيف سيؤثر نبأ اغتيال حسن نصر الله على سعر الدولار؟

وأوضح «فهمي»، في تصريحاته لـ«الوطن»، أن سعر الدولار عالميا وسلات العملات الأخرى ستتأثر بالأوضاع الاقتصادية العالمية وسط توترات جيوسياسية في أوروبا بين روسيا وأوكرانيا من ناحية، وتوترات الشرق الأوسط مع تصعيد حرب غزة لتتدخل أطراف أخرى مثل لبنان، وربما تدخل محتمل من إيران بعد إشاعة أنباء عن اغتيال حسن نصر الله.

توترات الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي

وأشار إلى أن أكثر القطاعات تأثرا بالحرب في المنطقة والتوترات الجيوسياسية في العالم، قطاعات السياحة والنقل والتجارة العالمية وتدفقات الأموال الساخنة خاصة للأسواق الناشئة، وسط تخوف أن تتحول التوترات لحرب شاملة.

الاقتصاد الأمريكي يتقلص والبنك الفيدرالي يتجه لخفض الفائدة

وتابع: «أبرز تداعيات الحروب على الدول تقلص حجم النشاط الاقتصادي والاستغناء عن العمالة، والولايات المتحدة ستؤثر عليها هذه التداعيات وعلى سعر الدولار عالميا، ولدى واشنطن تطورات داخلية مثل قرب الانتخابات الأمريكية وتخفيض ثاني متوقع للفائدة بنهاية العام من البنك الفيدرالي الأمريكي».

واستطرد: «تراجع سعر الدولار عالميا مرهون بأداء الاقتصاد الأمريكي الذي تأثر كثيرا بحجم المساعدات التي تذهب لدعم أطراف في الصراع بالشرق الأوسط، وهناك قلق كبير من المحللين السياسين من تحول الحرب إلى حرب شاملة وأن تأخذ منحى آخر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تراجع سعر الدولار سعر الدولار حرب لبنان حرب غزة اغتيال حسن نصر الله توترات الشرق الأوسط أزمة روسيا أوكرانيا البنك الفيدرالي الأمريكي اغتیال حسن نصر الله سعر الدولار عالمیا

إقرأ أيضاً:

مؤشر الابتكار العالمي 2024.. سويسرا الأولى عالميا فمن حصد المرتبة الأولى عربيا؟

سويسرا – احتلت سويسرا المرتبة الأولى عالميا في مؤشر الابتكار 2024 متقدمة على السويد والولايات المتحدة، فيما جاءت الإمارات الأولى في العالم العربي.

وبذلك تكون سويسرا قد استحوذت على الصادرة في المؤشر للمرة الرابع عشر على التوالي، بحسب تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو” الصادر أمس .

ويتم احتساب المؤشر كمتوسط لمؤشرين، يقيس مؤشر المدخلات الابتكارية الفرعي عناصر الاقتصاد التي تمكن وتسهل الأنشطة الابتكارية في 5 نقاط، أما مؤشر المخرجات الابتكارية فيقيس النتائج الفعلية للأنشطة الابتكارية في الاقتصاد.

وفيما يلي قائمة بأول 5 دول في مؤشر الابتكار العالمي 2024:

وفيما يلي ترتيب أكثر الدول العربية ابتكارا:

روسيا الـ59 عالميا بمؤشر الابتكار والخبراء يشككون بموضوعية هذا “التصنيف المجحف” 

تراجعت روسيا في العام الجاري 2024 بمؤشر الابتكار العالمي واحتلت المركز 59 في التصنيف الذي يضم 133 دولة، ورغم أن روسيا حققت قفزات في المجال التقني والابتكار في الأعوام الماضية إلا أنها لم تصنف في مركز متقدم.

ويرى خبراء من معهد البحوث الإحصائية واقتصاديات المعرفة التابع للمدرسة العليا للاقتصاد أن تصنيف روسيا لا يتوافق مع الواقع إذ أن روسيا تشهد نموا متسارعا في الابتكارات، تؤكده بيانات “روس ستات” (هيئة الاحصاء الروسية).

وتشير رئيسة قسم أبحاث الابتكار في المعهد فاليريا فلاسوفا إلى أن البيانات المستخدمة في التصنيف تلعب دورا حاسما، وفي حالة روسيا فإن بيانات 18 مؤشرا من أصل 78 تعود لما قبل عام 2021، فيما لا توجد بيانات لـ3 مؤشرات لذلك من الصعب إجراء تقييم موضوعي لمركز روسيا في هذا التصنيف.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • هل ينهار حزب الله بعد اغتيال حسن نصر الله؟.. خبير لبناني يكشف مستقبل التنظيم
  • خبير يوضح السيناريوهات المحتملة للتصعيد في لبنان بعد اغتيال «نصر الله»
  • صحيفة أمريكية: اغتيال نصر الله يكشف اختراق الاستخبارات الإسرائيلية لحزب الله
  • مؤشر الابتكار العالمي 2024.. سويسرا الأولى عالميا فمن حصد المرتبة الأولى عربيا؟
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟
  • تراجع التضخم في فرنسا
  • الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر جاهزية البنية التحتية للاتصالات
  • الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع
  • بوتين: تراجع حصة العملات الغربية السامة في مدفوعات روسيا إلى النصف