تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد أسعار الخضراوات والفواكه، ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق خلال فصل الصيف، وفقًا لما أوضحته شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية.

أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت

وسجل سعر كيلو الطماطم ما بين 20 و 35 جنيهًا، والبصل من 10 لـ 15 جنيهًا، والبطاطس من 15 لـ 25 جنيهًا، والفلفل الرومي الحامي بـ 20 جنيهًا، والليمون بـ10 جنيهات، والخيار بـ20 جنيهًا.

كما سجل كيلو المانجو الكيت 35 جنيهًا، والتين البرشومي 40 جنيهًا والتفاح السكري 60 جنيهًا والمستورد 75 جنيهًا، والجوافة 20 جنيهًا، والبح زغلول 15 جنيهًا، والبح الأصفر 40 جنيهًا، والبرتقال الصيفي بـ 25 جنيهًا.

أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات 

وفي هذا السياق، يوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن الارتفاع في درجات الحرارة أثر بشكل سلبي على أسعار الطماطم وتسببت في ارتفاع الأسعار، لافتًا إلى أن فصل الصيف الحالي كان حار للغاية وتسبب في مشكلات للمنتجات الزراعية مازاد من الأسعار، كما أدت التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة لتراجع الإنتاج بنسبة 50 %.

ويتابع "النجيب"، أن كثرة حلقات التداول أحد أسباب ارتفاع أسعار الخضروات في مصر، مؤكدًا أن الأسعار ستتراجع خلال أسبوعين على الأكثر وتصل لأسعار منخفضة، وستصل سعر الطماطم لـ 8 جنيهات بعد شهرين.

كما يقول حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لزيادة أسعار التقاوي والري وحرث الأرض خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعة الطماطم خلال العروة الحالية.

ويستكمل "أبو صدام"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أنه تم زراعة حوالي 150 ألف فدان طماطم من أصل 200 ألف فدان في العام الحالي، كما تسبب ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد خلال موسم الصيف في تلف جزء كبير من المحصول، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الاستهلاك الأمر الذي أدى لحدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

مبادرة للتخفيف عن كاهل المواطنين

بدايةً من يوم الاثنين القادم، تنطلق فعاليات مبادرة «من البيت للغيط»،  بالتعاون بين شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية والشركة القابضة للصناعات الغذائية، بإشراف من وزارة التموين والتجارة الداخلية، بهدف توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، عبر تقليل حلقات التداول المتسببة في رفع سعر السلع الأساسية بنسب تتراوح بين 25 و40 %.

وتتاح السلع الغذائية من خضروات وفاكهة للمستهلك في منافذ مجمعات «النيل» الاستهلاكية بكافة أنحاء وأحياء القاهرة الكبرى، وستستمر إتاحتها دون انقطاع طالما تدعم وزارة التموين التجار بعرض منتجاتهم في منافذها بدون مقابل؛ ما يساهم في خفض التكاليف وتراجع أسعار الخضروات والفاكهة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتحاد الغرف التجارية ارتفاع درجات الحرارة أسعار الخضروات والفواكه التغيرات المناخية الخضروات والفاكهة الشركة القابضة للصناعات سعر كيلو الطماطم شعبة الخضروات والفاكهة أسعار الخضراوات درجات الحرارة جنیه ا

إقرأ أيضاً:

تاجر خضروات: أسعار الطماطم ستقل خلال شهر أكتوبر لظهور العروة الجديدة

كشف أحمد أبو الحاج، تاجر خضار وفاكهة في سوق أبو كبير بمحافظة الشرقية، أسباب إرتفاع أسعار الطماطم والبطاطس في هذه الآونة، والتي وصل خلالها سعر كيلو الطماطم لنحو 30 جنيه و25 جنيه لكيلو البطاطس للمواطن المستهلك، مؤكدًا أن سبب ارتفاع الأسعار يرجع لتأثير التغيرات المناخية على المزروعات الصيفية مثل الطماطم والبطاطس وبقية أصناف الخضروات والفاكهة.

ولفت إلى أن العروة الصيفية اتحرقت بفعل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية لدرجات قياسية فاقت الـ 47 درجة مئوية، لم تكن نشعر بها من قبل، وبالتالي قلت الثمار التي نجت من تأثير موجة الحر العالية، وهو ما أدى إلى قلة المعروض في مقابل زيادة الطلب عليها، الأمر الذي أدى ارتفاع الأسعار لأرقام لم يشهدها سوق الخضار من قبل.

 وأشار إلى أن المعروض من الطماطم حاليا في الأسواق هي طماطم صوب وكلها آتية من مزارع الإسكندرية، وبسبب ارتفاع أسعار النقل والتي ارتفعت من 1000 جنيه إلى 2000 جنيه للحمولة الواحدة؛ ارتفعت أسعار الطماطم في الأسواق لنحو 30 و35 للكيلو الواحد، لافتًا إلى أن هناك انفراجة ستظهر بوادرها خلال شهر أكتوبر القادم، وذلك بظهور العروة الثانية من الطماطم والخضروات في مزارع الشرقية والتي تتميز  بأنها من أهم الأراضي الزراعية المنتجة للطماطم والبطاطس وبقية الخضروات والفاكهة، وستقل الأسعار إلى مكانة عليه قبل حدوث الأزمة الأخيرة.

وفي سياق متصل، طالب الدكتور جمال عبد العزيز عنان، عميد كلية العلوم بجامعة الزقازيق، بأهمية توحيد الجهود لعمل اللازم نحو خفض درجات الحرارة، والاتجاه للزراعات غير التقليدية لتعويض النقص الحاد في الخضروات، مشيرًا إلى أنه خلال السنوات العشر الأخيرة ظهر توجه محدود من المزارعين بعمل صوب زراعية لزراعة الطماطم والفلفل والخيار والفراولة، وكان الصوب الزراعية في بادىء الأمر صوب غير مجهزة هندسية وهو ما كان له أثر سلبي أيضا على الإنتاجية بالمقارنة بالزراعات المكشوفة التقليدية.

ودعى العالم الشرقاوي إلى إبرام اتفاق أو شراكة بين المزارعين والبنك الزراعي المصري، لإعطاء قروض ميسرة من أجل التوسع في إنشاء صوب زراعية حديثة تستخدم طرق تكنولوجية ذكية وتستجلب مصادر للطاقة المتجددة الصديقة للبيئة، وتتحكم الكترونيًا في درجات الحرارة والرطوبة والتهوية، وهو ما يساعد على ارتفاع إنتاجية الخضروات وانخفاض أسعارها.

FB_IMG_1727036299788 FB_IMG_1727373520189 FB_IMG_1727036305627 IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٧٠٨ FB_IMG_1727036309008 IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٧١٩ FB_IMG_1727036311957 IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٦٤٥ IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٦٥٥

مقالات مشابهة

  • الطماطم بكام؟.. تعرف على أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت في سوق العبور
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم
  • تاجر خضروات: أسعار الطماطم ستقل خلال شهر أكتوبر لظهور العروة الجديدة
  • أسعار الخضراوات نار تحرق الغلابة بالغربية
  • الطماطم ب35 جنيه.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة بالفيوم
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الثوم وموعد انخفاضها
  • الفدان بيكسب نصف مليون جنيه.. نقيب الفلاحين: أسعار الطماطم ستستمر في الارتفاع
  • نقيب الفلاحين: فدان الطماطم بيكسب 600 ألف جنيه بالأسعار الحالية
  • أسعار الطماطم اليوم.. نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأنها الفترة المقبلة