في شباط/ فبراير عام 1992، اغتالت إسرائيل عباس الموسوي الأمين العام الثاني لحزب الله، بعدها انتخب حسن نصر الله خلفاً له، وسرعان ما أصبح الشخصية المركزية في الحزب، لا بل في لبنان كله لمدة 3 عقود، حيث انتقل الحزب في عهده من فصيل مسلح هامشي إلى تنظيم يتجاوز تأثيره الأراضي اللبنانية.

اعلان

هيمن اسم الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، على نشرات الأخبار، السبت، بعدما أعلنت إسرائيل اغتياله في عملية قصف الضاحية الجنوبية، لبيروت، وقد أكد الحزب خبر الاغتيال، فمن هو حسن نصر الله؟

ولد نصر الله عام 1960 في العاصمة اللبنانية بيروت، لعائلة شيعية فقيرة.

قبل أن ينتقل إلى جنوب لبنان، حيث درس العلوم الدينية وانتمى سياسيا لحركة أمل، ولم يكن حزب الله وقتها قد ظهر للوجود.

40 عاماً من القتال

وكان نصر الله أحد مؤسسي حزب الله، بعد الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982. وبدأ الحزب الذي تلقى دعما من إيران في شن هجمات على جيش الدولة العبرية الذي كان يحتل الشريط الحدودي.

وبعد أن تولى نصر الله الأمانة العامة لحزب الله، خاض مواجهات وحروباً عديدة ضد إسرائيل، وكانت أولاها عام 1993 أي بعد عام واحد من توليه قيادة الحزب، وقد سُميت المواجهة إسرائيلياً بـ "عملية تصفية الحساب"، ولبنانياً بـ "حرب الأيام السبعة. وعام 1996، خاض حزب الله حرباً سماها "حرب النسيان"، بينما أطلقت عليها إسرائيل اسم "عناقيد الغضب".

وبقيت المواجهة التي أنهكت قوات الدولة العبرية طيلة سنوات إلى أن اضطرت تل أبيب للانسحاب من لبنان عام 2000، وهو أول انسحاب من أرض عربية بقوة السلاح وبعد الضربات التي وجهها حزب الله لأقوى جيش في الشرق الأوسط في حرب استنزاف دامت 18 عاماً.

ولم يتوقف القتال هنا، فقد خاض نصر الله حرباً عام 2006، بعدما أسر جنديين إسرائيليين. وفي عام 2023، سارع لدعم عملية طوفان الأقصى حين فتح جبهة على الحدود مع إسرائيل سمّاها بـ"جبهة إسناد" غزة وكان ذلك بعد يوم واحد من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

نصر الله يلقي خطاباً في بيروت عام 1994./APنصر الله الغائب الحاضر

ومنذ حرب تموز/ يوليو 2006، توارى نصر الله عن الظهور علناً، ولم يره الناس بعده إلا في مناسبات محدودة للغاية، كانت منها مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية عام 2011.

وحتى عندما توفيت والدته في أيار / مايو الماضي، لم يحضر نصر الله الجنازة، لأسباب أمنية.

ويعتبر نصر الله الزعيم السياسي الوحيد في لبنان الذي يعيش في الظل، ويتواصل مع أنصاره عبر خطابات تبث من خلال شاشات عملاقة.

ويقول بعض ممن قابلوه، ومن بينهم الأمين العام السابق للجامعة العربية، عمرو موسى، إنهم يخضعون لإجراءات أمنية مشددة عند لقائه.

اللاعب الأبرز في لبنان

وبخلاف بقية الأحزاب السياسية التي تورطت في الحرب الأهلية بلبنان، لم يشارك حزب الله في ذلك الصراع الذي استمر منذ عام 1975 إلى 1990 إلا في نطاق ضيّق للغاية. وقضى اتفاق الطائف الذي وضع حدّا للحرب الأهلية بتسليم كل الميليشيات أسلحتها إلى الدولة اللبنانية، باستثناء حزب الله الذي قال إن سلاحه موجّه لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي للبنان.

ويقول منتقدو نصرالله إنه استغل هذه النقطة لتعزيز قدراته العسكرية باعتبار أن سلاحه هو للدفاع عن لبنان، فبات حزب الله المنظمة الأكثر تسليحاً في العالم، كما تعتقد مصادر غربية، ورجحت هذه القدرات موقع الحزب في السياسة اللبنانية فصار رقم "1" في البلاد.

يحظى نصر الله بشعبية كبيرة في الطائفة الشيعية بلبنانBilal Hussein/ AP

وخاض نصر الله شخصيا حوارات لا تنتهي مع بقية الأحزاب في لبنان، ذكر في أحدها بأن الجيش اللبناني لا يمكنه تحقيق التوازن مع إسرائيل، فضلا عن أن أحدا لن يمنحه السلاح اللازم للدفاع عن لبنان، وبالتالي فإن الحل هو في "سلاح حزب الله" لبلوغ هذا الهدف.

وقد استخدم حزب الله، السلاح في الداخل عام 2008، بعدما قررت الحكومة اللبنانية "عدم مشروعية شبكة اتصالات حزب الله"، وأجبر نصر الله الحكومة على التخلي عن قراراتها في هذا السياق.

ورغم أن الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى قد صنّف الحزب منظمة إرهابية، إلا أنه شارك في الانتخابات النيابية، وفاز مرشحون له وأصبح له وزراء في الحكومة اللبنانية بعد انتهاء الحرب الأهلية.

اعلان

وللحزب مؤيدون ومعارضون من شتى الطوائف اللبنانية، بمن فيهم الطائفة الشيعية.

Relatedبصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟حزب الله يؤكد اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله صفات شخصية

يتمتع نصر الله بقدرات خطابية هائلة، ولا يحتاج إلى الأوراق في بعض الأحيان أثناء مخاطبة الجماهير، ويمزج بين اللغة الفصحى والعامية، وتعكس تلك الخطابات اطلاعاً واسعاً على الأحداث في العالم.

ونادراً ما شوهد وهو يرتدي ملابس عادية، إذ يحافظ دائما على ارتداء العمامة السوداء، ويصفه حتى منتقدوه وأعداؤه بأنه شخص "ذكي" و"محاور جيّد".

ويطلق عليه أنصاره لقبين هما "السيد" أو "أبو هادي" نسبة إلى ابنه الذي قتل في مواجهات مع القوات الإسرائيلية عام 1997.

اعلانكيف تراه إسرائيل؟

أما إسرائيل، العدو اللدود لنصر الله، فقد خاضت معه حروباً ومعارك على مدار عقود، وقد تمكن من تسديد ضربات قوية لها، مثل أسر جنود لها ومنعها من احتلال لبنان مرة أخرى.

وقال بيان الجيش الإسرائيلي الذي أعلن فيه اغتيال نصر الله: "خلال فترة نصر الله التي استمرت 32 عاما، كأمين عام لحزب الله، كان مسؤول عن قتل العديد من المدنيين والجنود الإسرائيليين، فضلاً عن تخطيط وتنفيذ آلاف العمليات الإرهابية".

الحرب الأهلية في سوريا

في أيار/ مايو 2013، أعلن نصر الله أن حزبه سيتدخل عسكريا في سوريا إلى جانب قوات الرئيس بشار الأسد.

وبالفعل تدخل مقاتلو حزب الله وخاضوا معارك ضد مسلحي المعارضة والتنظيمات المتطرفة في سوريا بعد أن هددت تلك الجماعة وعلى رأسها جبهة النصرة (هيئة تحرير الشام حاليا) الأراضي اللبنانية. فخاض الحزب معركة القصير وقتها. وقد انخفضت شعبية حزب الله في بعض الأوساط العربية نتيجة لتلك المشاركة.

اعلان

المصادر الإضافية • أ ب، وسائل إعلام عربية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تعلن اغتيال نصر الله وتقول مهددة: في جعبتنا الكثير ويدنا ستصل إلى كل من يحاول النيل منّا ضربة مزلزلة: إسرائيل تستهدف نصر الله بالضاحية الجنوبية.. غارة تدمر المقر المركزي وتسوي 6 مبان بالأرض نصر الله: إسرائيل كلها اليوم تقف على قدم ونصف والانتظار على مدى أسبوع هو جزء من الرد ومن العقاب الحرس الثوري الإيراني لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تعلن اغتيال نصر الله وتقول مهددة: في جعبتنا الكثير ويدنا ستصل إلى كل من يحاول النيل منّا يعرض الآن Next بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملة يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يؤكد اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله يعرض الآن Next إسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مبان يعرض الآن Next فضيحة كلمات المرور المكشوفة تكلف ميتا 91 مليون يورو في أيرلندا اعلانالاكثر قراءة ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال ألاباما تنفذ حكم الإعدام باستخدام غاز النيتروجين لرجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهلبنانحركة حماسغزةبنيامين نتنياهوحسن نصر اللهإسرائيلفيضانات - سيولجنوب لبنانفلوريداجورجيااعتداء إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله لبنان حركة حماس غزة بنيامين نتنياهو حسن نصر الله حزب الله لبنان حركة حماس غزة بنيامين نتنياهو حسن نصر الله الحرس الثوري الإيراني لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله حزب الله لبنان حركة حماس غزة بنيامين نتنياهو حسن نصر الله إسرائيل فيضانات سيول جنوب لبنان فلوريدا جورجيا اعتداء إسرائيل السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حسن نصر الله لحزب الله حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حول محمد سرور، المسؤول عن صواريخ الحوثي الذي اغتالته إسرائيل

شمسان بوست / متابعات:

بعد اغتيال إسرائيل لقائد الوحدة الجوية في حزب الله محمد حسين سرور في غارة طالت الضاحية الجنوبية لبيروت وهي معقل الجماعة، تكشفت تفاصيل جديدة.
فقد أكدت مصادر العربية / الحدث أن سرور كان مسؤول الوحدة الجوية في اليمن وكان مسؤولا عن إطلاق الصواريخ والمسيرات من هناك، وعاد من اليمن إلى لبنان قبل 3 أيام فقط.

كما قالت إن سرور، واسمه الحركي “أبو صالح”، أصيب إصابة بالغة في الغارة الإسرائيلية أدت إلى مقتله.

وفي فيديو نشرته قناة العربية في العام 2016 يظهر محمد حسين سرور القيادي في حزب الله الذي جرى استهدافه اليوم، أثناء تدريبه لعناصر من الحوثيين على استهداف السعودية.

وأقر حزب الله بمقتل القيادي محمد سرور بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، ونشر صورة له.
وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال إن سرور وجه وأشرف على تنفيذ “عمليات إرهابية بالمسيرات، وصواريخ كروز وطائرات من دون طيار تم توجيهها لاستهداف الجبهة الداخلية لإسرائيل” حسب زعمه.

كما قال “على مدار السنوات الأخيرة كان سرور يعتبر أحد رواد مشاريع إنتاج الطائرات المسيرة في لبنان حيث أنشأ مواقع إنتاج المسيرات الانقضاضية والمسيرات المكلفة بجمع المعلومات في لبنان، والتي تم وضع بعضها تحت مبان مدنية في بيروت وغيرها من المناطق اللبنانية”.

وانضم سرور إلى منظمة حزب الله خلال الثمانينيات من القرن الماضي وأدى سلسلة وظائف منها قائد وحدة صواريخ الأرض جو، وحدة “عزيز” التابعة لوحدة الرضوان وكذلك أرسله حزب الله إلى اليمن للعمل على قضية المنظومة الجوية التابعة للحوثيين، بحسب أدرعي.

يذكر أن جماعة حزب الله تلقت ضربات موجعة في الآونة الأخيرة باغتيال بعض كبار قادتها وانفجار آلاف أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يستخدمها أعضاؤها ما تسبب في سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى.

الوسومحزب الله صواريخ الحوثي محمد سرور،

مقالات مشابهة

  • حسن نصر الله.. خريج الحوزات الذي قاد حزب الله اللبناني
  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • بـ ''طن'' من المتفجرات.. هكذا قتلت إسرائيل حسن نصرالله
  • خطيب مفوّه ويتابعه الأعداء.. نصر الله: المعمم الذي صنع قوّة إقليمية هزمت إسرائيل
  • إسرائيل تستهدف أمين عام حزب الله في بيروت بطائرات الإف 35 الأمريكية و1000 كلغ من المتفجرات
  • تفاصيل حول محمد سرور، المسؤول عن صواريخ الحوثي الذي اغتالته إسرائيل
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام.. من هو محمد سرور الذي قتلته إسرائيل؟
  • WP: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • واشنطن بوست: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود