أنقرة (زمان التركية) – يتفاعل سياسيون وفنانون ومحامون ومدافعون عن حقوق الإنسان وصحفيون مع محاكمة 14 طالبة في إسطنبول بتهم الإرهاب، وعبر هؤلاء عن تضامنهم سواء من خلال حضورهم المحاكمة شخصيًا أو من خلال منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

‏في 7 مايو 2024، نفذت شرطة إسطنبول عملية أمنية انتهت باحتجاز 41 شخصًا بتهمة الانتماء لحركة الخدمة و”الإرهاب”، بينهم 14 طالبة، حيث كن يتلقين دروسًا في اللغة الإنجليزية والمواد الخاصة بالدين.

ونشر النائب السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية، كمال البيراق، منشورًا على منصة X حول قضية الفتيات القاصرات، مشيرا إلى عدم قانونية ما حدث، وقال إن “حقيقة التشكيك في المكالمات الهاتفية لفتياتنا الصغيرات، ومعتقداتهن، وحتى دراساتهن، تبين أن العدالة والقانون قد اضمحلتا. يا له من عار، هل سينسى هؤلاء الأطفال هذه القسوة؟ أولئك الذين أنشأوا بلدًا غير صالح للسكن سيدفعون ثمنه يومًا ما”.

وفي حديثه إلى الصحفي التركي، سري أر، لفت نائب حزب السعادة في إسطنبول، بولنت كايا، الانتباه إلى عدم قانونية قضية الفتيات، مؤكدا أن لائحة الاتهام تم إعدادها بإهمال، وقال: “أنت بحاجة إلى الدخول في عملية الإصلاح. نحن نصبح أسوأ كل يوم من الأمس”.

كما انتقدت مريم تركتكين، نائبة رئيس حزب المستقبل ورئيسة جمعية مجلس المرأة التركية، محاكمة الفتيات على حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي. وذكرت توركتيكين أن الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 12 و17 عامًا يحاكمن بسبب الدراسة والإفطار، بينما يظهر السياسيون في حفلات الزفاف. وفيما يلي منشور توركتيكين: ”إن النقطة التي وصلت إليها البلاد مقلقة حقًا… فبينما تحاكم المحاكم الفتيات في سن 12-17 عامًا بسبب الدراسة والإفطار ولعب البولنج في مركز التسوق، يحضر وزراء ونواب الأمة حفل زفاف نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الذي يجمع المجوهرات مستغلًا سلطة الدولة، ويشهدون على حفل الزفاف”.

وتفاعل الفنان سوافي مع قضية البنات عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي. سوافي: “كيف يمكن محاكمة فتياتنا الخمس عشرة كإرهابيات بسبب أنشطتهن القانونية؟” وانتقد عدم قانونية القضية. وذكر أيضًا أن المعتقلين المسنين يُسجنون ظلما. وتساءل سوافي: ما هو نوع الضرر الذي يمكن أن يلحق بالبلاد من هذا الرجل المسن الذي تم اعتقاله؟ سأل: “من ما هو عمل كل هذا الألم؟”.

المدافع عن حقوق الإنسان والنائب عن حزب المساواة الشعبية والديمقراطية عمر فاروق جرجرلي أوغلو، الذي يتابع القضية منذ اليوم الأول لم يتوقف عن دعمهمن حتى داخل قاعة المحكمة، وقام القاضي الذي أزعجه حماس جرجرلي أوغلو بإخراجه من قاعة المحكمة.

وخلال جلسة محاكمة 41 شخصًا من بينهم 14 طالبة في المرحلة الثانوية، تمت إدانة 19 الإفراج عن 11 طالبة، وتم تأجيل الجلسة القادمة إلى 12-13 ديسمبر/كانون الأول.

يذكر أنه عقب محاولة انقلاب 2016، تم فصل الآلاف تعسفيا من وظائفهم واعتقال أغلبهم بمراسيم حالة الطوارئ بتهمة الانتماء لحركة الخدمة، التي صودرت المؤسسات التابعة لها، بعد صدور قرار بتصنيفها حركة إرهابية، بزعم مسؤوليتها عن محاولة الانقلاب العسكري، دون تقديم أدلة واضحة.

Tags: اسطنبولاعتقالتركياجولنحركة الخدمةقضايا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول اعتقال تركيا حركة الخدمة قضايا

إقرأ أيضاً:

الدوري الأوروبي.. جالاتا سراي يحسم القمة التركية اليونانية على حساب باوك

حسم فريق جالاتا سراي التركي مواجهته الصعبة امام فريق باوك سالونيك اليوناني بفوزه بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين على ستاد  رامس بارك بمدينة اسطنبول ضمن مباريات الجولة الاولى لبطولة الدوري الأوربي لهذا الموسم. 

أجواء ساخنة احاطت بالمباراة نظرا لوجود توترات سياسية معتادة بين الدولتين تركيا واليونان الا ان المدرجات شهدت تشجيعا ومؤازرة كبيرة من جانب الجماهير التركية لبطل الدوري التركي .

انتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي وفي الشوط الثاني تقدم فريق جالاتا سراي بهدف  سجله الغاني عبد الرحمن بابا مدافع باوك اليوناني في مرماه في الدقيقة ٤٨ الا ان اليوناني  يانيس كونستانتاليس أدرك التعادل لفريق باوك في الدقيقة ٦٥ الا ان يوناس اوكاجون سجل الهدف الثاني لفريق جالاتاسراي من تمريرة من النيجيري فيكتور اوسيمين قبل ان يسجل النجم الارجنتيني مانويل ايكاردي الهدف الثالث لفريق جالاتا سراي في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع ويفوز جالاتا سراي بثلاثة أهداف مقابل هدف .

مقالات مشابهة

  • تأجيل ثاني جلسات محاكمة سعد الصغير في قضية سب طليقته لـ 26 أكتوبر المقبل
  • "القومي للمرأة" يتابع قضية طالبة احتجزت 10 أيام داخل معمل مدرسة
  • قضية القاصرات.. الإفراج المؤقت عن 11 طالبة واستمرار احتجاز 8
  • محاكمة المتهمين في قضية "إسكوبار الصحراء" تعيد زواج لطيفة رأفت بالمواطن المالي إلى الواجهة
  • بيصورهن خلسة.. حبس المتهم بتصوير الفتيات داخل الحمام في المنيرة الغربية
  • زعيم المعارضة التركية يعلن عن زيارة فلسطين
  • محاكمة المتهمين في قضية اختلاس وتزوير وإهمال داخل مستشفى أم المصريين
  • الدوري الأوروبي.. جالاتا سراي يحسم القمة التركية اليونانية على حساب باوك
  • متهمة بإهانة الضابطة القضائية.. قضية محاكمة الفنانة كريمة غيث تعرف تطورا جديدا