أعلن حزب الله اللبناني اليوم، رسميا اغتيال الأمين العام حسن نصر الله، في الغارة التي استهدفت مقر القيادة المركزية لـ«حزب الله» في ضاحية بيروت الجنوبية، أمس، ما طرح تكهنات حول من يخلف حسن نصر الله في منصبه، لاسيما وأن الوضع خرج للغاية نظرا لطول المدة التي شغلها نصر الله في منصبه التي وصلت إلى 32 عاما.

وترصد «الوطن» أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله في منصب الأمين العام لحزب الله.

هاشم صفي الدين

- يعد هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله والرجل الثاني في الحزب، أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله.

من هو هاشم صفي الدين؟

- هاشم صفي الدين ابن خالة حسن نصر الله وصهر القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، كما أنه يشبه حسن نصر الله في الهيئة وطريقة الحديث.

ـ ولد عام 1964 في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان.

- تلقى تعليمه في النجف وقم، مثل حسن نصر الله، وكان من بين مؤسسي حزب الله في 1982.

- في عام 1994 طلب منه العودة إلى لبنان ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي في حزب الله حتى يخلف حسن نصر الله في منصبه، وذلك بعد عامين من تعيين الأخير أمينا عاما لحزب الله في أعقاب اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لعباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر.

وتولى صفي الدين على مدار 30 عاما الملفات الحساسة في حزب الله اللبناني وترك الملفات الاستراتيجية لحسن نصر الله.

رجل الظل في منظومة حسن نصر الله

تزوج نجل صفي الدين من ابنة قاسم سليماني، وفق وسائل إعلام إيرانية، كما أعلنت زينب مغنية، ابنة عماد مغنية، عن زواج زينب سليماني ورضا صفي الدين.

نعيم قاسم المرشح الثاني لخلافة حسن نصر الله

أما المرشح المحتمل الثاني لخلافة حسن نصرالله فهو القيادي نعيم قاسم الذي يتولى منصب نائب أمين عام حزب الله منذ عام 1992، والذي ولد بمنطقة البسطة التحتا في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1953.

اغتيال حسن نصر الله

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن في بيان اليوم السبت أن الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس أدت إلى مقتل حسن نصر الله. كما أضاف أن قائد جبهة الجنوب في الحزب علي كركي وعدد آخر من القادة قتلوا معه، وهو النبأ الذي أكده بيان صادر عن «حزب الله».

وكانت الطائرات الإسرائيلية قد ألقت أمس الجمعة أكثر من 10 قنابل ضخمة على مقر القيادة المركزية في حارة حريك، أو ما يعرف بالمربع الأمني المحصن، ما خلق دمارا غير مسبوق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسن نصرالله حسن نصر الله حزب الله لبنان اغتيال حسن نصر الله الاحتلال حسن نصر الله فی هاشم صفی الدین حزب الله

إقرأ أيضاً:

من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح السبت أنه قتل حسن نصر الله في غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت يوم أمس، قبل أن يؤكد حزب الله في وقت لاحق خبر الاغتيال. في هذا السياق، تُطرح تساؤلات حول خليفته المحتمل، حيث يُعتبر هاشم صفي الدين، ابن خالة نصر الله وصهر قاسم سليماني، من أبرز المرشحين لتولي القيادة.

مسار مشابه لنصر اللهاعلان

وُلد هاشم صفي الدين في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان عام 1964، وينتمي لعائلة ذات تأثير اجتماعي بارز. في شبابه، اتجه لدراسة العلوم الدينية في مدينة قم الإيرانية، التي كانت تشهد تعزيزاً لدورها بعد الثورة الإيرانية. وبتوجيهات القائد الأمني السابق في "حزب الله" عماد مغنية، أصبح صفي الدين من المقربين إلى حسن نصر الله. عاد إلى بيروت عام 1994 لتولي منصب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله"، وهو المنصب الذي يمثل القيادة التنفيذية للتنظيم، ويشرف على إدارة شؤونه الداخلية.

Relatedالنرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب اللهإسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مبانبصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟حزب الله يؤكد اغتيال الأمين العام حسن نصر الله ظلّ نصر الله ورجل الملفات الحساسة

على مدار ثلاثة عقود، كان هاشم صفي الدين يُعتبر الرجل الثاني في "حزب الله"، متولياً إدارة المهام اليومية الحساسة، بما في ذلك الإشراف على مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته في الداخل والخارج، بينما ركز حسن نصر الله على القضايا الاستراتيجية.

في عام 2017، أدرجت الولايات المتحدة صفي الدين على قائمة "الإرهاب"، لدوره البارز في الحزب وصلاته الوثيقة بكل من الجناحين العسكري والتنفيذي. لم تقتصر علاقاته الخارجية على لبنان، إذ ارتبط بإيران من خلال دراسته في قم، وزواجه من ابنة السيد محمد علي الأمين، عضو المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. كما عزز هذه العلاقات بزواج ابنه رضا من زينب سليماني، ابنة القائد الإيراني قاسم سليماني، في عام 2020.

بصفته رئيساً للمجلس التنفيذي، لعب صفي الدين دوراً مهماً في إدارة استثمارات "حزب الله" التي تهدف إلى تأمين الاستقلالية المالية للتنظيم. وتمتد هذه الاستثمارات عبر عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك العالم العربي، أفريقيا، أوروبا، وأميركا اللاتينية، وتُقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنانالصفحة الرسمية لإعلام حزب الله عبر تلغرامالتأثر بولاية الفقيه

خلال فترة دراسته في مدينة قم الإيرانية، تأثر هاشم صفي الدين بالفكر السياسي المرتبط بنظرية "ولاية الفقيه" التي طرحها الإمام الخميني، وأصبح من أبرز المؤيدين لها. في إحدى كتاباته، أشار إلى دور هذه النظرية في توحيد الحركات الإسلامية وتجاوز الانقسامات.

على الرغم من السرية التي تحيط بعملية اختيار القيادة داخل "حزب الله"، فإن الدور الذي لعبه صفي الدين في إدارة شؤون الحزب اليومية، إضافة إلى مسيرته المشابهة لمسيرة نصر الله، يجعله أبرز المرشحين لخلافته.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اليوم الـ356 للحرب: شلال الدماء في غزة ولبنان لا يتوقف وواشنطن تؤكد أن "الحرب الشاملة ليست الحل" قتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار طوفان الأقصى جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يؤكد اغتيال الأمين العام حسن نصر الله يعرض الآن Next بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملة يعرض الآن Next إسرائيل تعلن اغتيال نصر الله وتقول مهددة: في جعبتنا الكثير ويدنا ستصل إلى كل من يحاول النيل منّا يعرض الآن Next النمسا على خطى المجر وجمهورية التشيك.. انتخابات برلمانية الأحد وتوقعات بفوز اليمين الشعبوي اعلانالاكثر قراءة ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال ألاباما تنفذ حكم الإعدام باستخدام غاز النيتروجين لرجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهلبنانحركة حماسغزةبنيامين نتنياهوحسن نصر اللهإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات - سيولجنوب لبنانفلوريداجورجيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟
  • المرشّح الأبرز لخلافة نصر الله.. من هو هاشم صفي الدين؟ (بروفايل)
  • يشبهه شكلاً ونطقاً.. تعرف على المرشح الأبرز لخلافة حسن نصرالله
  • من هو هاشم صفي الدين المرشح الأبرز لخلافة نصر الله
  • من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟
  • صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟
  • إذاعة الاحتلال تكشف مصير هاشم صفي الدين.. الأوفر حظا لخلافة نصر الله
  • شبيه نصر الله وصهر قاسم سليماني.. ماذا نعرف عن هاشم صفي الدين المرشح لزعامة "حزب الله"؟
  • صهر قاسم سليماني... من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله