عربي21:
2024-09-28@14:18:22 GMT

هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة

على مدار ست بعثات إلى القمر، من عام 1969 إلى عام 1972، جمع رواد فضاء "أبولو" أكثر من 800 رطل من الصخور والتربة القمرية لأغراض بحثية، حسب تقرير نشره موقع "phys.org" وترجمته "عربي21".

وأشار التقرير إلى أن التحليل الكيميائي وتحليل النظائر لتلك المواد، أظهر أنها تشبه الصخور والتربة على الأرض: غنية بالكالسيوم، وبازلتية، ويرجع تاريخها إلى حوالي 60 مليون سنة بعد تشكل النظام الشمسي.



باستخدام هذه البيانات، توصل علماء الكواكب الذين اجتمعوا في مؤتمر كونا في هاواي عام 1984 إلى إجماع على أن القمر تشكل من حطام بعد اصطدام بالأرض الشابة.


ولكن قد لا تكون هذه قصة أصل القمر الحقيقية، وفقا لباحثَين من جامعة ولاية بنسلفانيا. يقدم بحث جديد نُشر في مجلة Planetary Science Journal  للأستاذ دارِن ويليامز، أستاذ علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة ولاية بنسلفانيا  ومايكل زوغر، مهندس أبحاث أول في مختبر الأبحاث التطبيقية في جامعة ولاية بنسلفانيا، إمكانية أخرى: أن القمر تم التقاطه أثناء لقاء قريب بين الأرض الشابة وثنائي أرضي - القمر وجسم صخري آخر.

وقال ويليامز: "لقد حدد مؤتمر كونا السردية لمدة 40 عاما". لكن الأسئلة لا تزال قائمة. على سبيل المثال، القمر الذي يتكون من اصطدام كوكبي، ويتخذ شكلا حيث يتجمع الحطام معا في حلقة، يجب أن يدور فوق خط استواء الكوكب. يدور قمر الأرض في مستوى مختلف.

وقال ويليامز: "القمر أكثر انسجاما مع الشمس منه مع خط استواء الأرض".

وقال الباحثون في نظرية التقاط التبادل الثنائي البديلة، فَصَلت جاذبية الأرض الثنائي، ما أدى إلى التقاط أحد الجسمين - القمر - وجعلته قمرا يدور في مستواه الحالي.

وأضاف ويليامز أن هناك أدلة على حدوث هذا في أماكن أخرى من النظام الشمسي، مشيرا إلى تريتون، أكبر أقمار نبتون. والفرضية السائدة في هذا المجال هي أن تريتون سُحب إلى مدار من حزام كايبر، حيث يُعتقد أن واحدا من كل عشرة أجرام هو ثنائي.


يدور تريتون حول نبتون في مدار رجعي، ويتحرك في الاتجاه المعاكس لدوران الكوكب. كما أن مداره مائل بشكل كبير، بزاوية 67 درجة من خط استواء نبتون.

وقرر ويليامز وزوغر، أن الأرض ربما تكون قد أسرت قمرا أكبر من القمر ـ جسم بحجم عطارد أو حتى المريخ ـ ولكن المدار الناتج ما كان ليكون مستقرا.

والمشكلة هي أن مدار "الأسر" ـ الذي يتبعه القمر ـ بدأ كقطع ناقص [إهليليج] ممدود، وليس دائرة. وبمرور الوقت، وتحت تأثير المد والجزر الشديدين، تغير شكل المدار.

وقال ويليامز: "اليوم، يتقدم مد الأرض على القمر. إن المد العالي يسرع المدار. فهو يعطيه نبضة، وقليلا من الدفعة. ومع مرور الوقت، ينجرف القمر بعيدا قليلا".

وينعكس التأثير إذا كان القمر أقرب إلى الأرض، كما كان ليحدث فور التقاطه. ومن خلال حساب التغيرات المادية وحجم وشكل المدار، حدد الباحثون أن المدار الإهليلجي الأولي للقمر انكمش على مدى آلاف السنين.

كما أصبح المدار أكثر دائرية، حيث دار حول مساره حتى أصبح دوران القمر محصورا في مداره حول الأرض، كما هو الحال اليوم.


وقال ويليامز إنه عند تلك النقطة، ربما انعكس تطور المد والجزر، وبدأ القمر ينجرف بعيدا تدريجيا، مضيفا أن القمر يتحرك كل عام مسافة 3 سنتيمترات بعيدا عن الأرض. وعلى بعده الحالي عن الأرض - 239000 ميل - يقع القمر الآن تحت سحب كبير من جاذبية الشمس.

وقال ويليامز: "لقد أصبح القمر الآن بعيدا لدرجة أن الشمس والأرض تتنافسان عليه فكلاهما يسحبه نحوه".

وتظهر حساباته، أن القمر الذي تم التقاطه بواسطة نظام تبادل ثنائي قد يتصرف رياضيا كما يتصرف قمر الأرض. لكنه ليس متأكدا من أن هذا هو السبب وراء نشوء القمر، وفقا للتقرير.

وقال: "لا أحد يعرف كيف تشكل القمر. وعلى مدى العقود الأربعة الماضية، كانت لدينا احتمالية واحدة لكيفية وصوله إلى هناك. والآن لدينا احتمالان. وهذا يفتح كنزا من الأسئلة الجديدة والفرص لمزيد من الدراسة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا القمر الأرض الشمسي الأرض القمر الشمس المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أن القمر

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مثيرة حول مستقبل محمد صلاح

ماجد محمد

كشف مهاجم أستون فيلا ومنتخب إنجلترا السابق،غابرييل أغبونلاهور،عن تفاصيل مثيرة في مستقبل النجم المصري محمد صلاح مع ليفربول.

وارتبط صلاح ارتباطًا كبيرًا بالدوري السعودي على مدار الأشهر الـ 12 الماضية، إذ رفض ليفربول رفض عرضًا بما يزيد على 100 مليون جنيه إسترليني للنجم المصري، خلال الصيف الماضي.

ويجد ليفربول نفسه في موقف محرج إلى حد ما، إذ يقترب عقد صلاح من نهايته بما يهدد برحيله عن الفريق مجانًا من دون الاستفادة منه، كما تنتهى عقود فيرجيل فان ديك وترينت ألكسندر أرنولد في نهاية العام مع ارتباط الثلاثة بانتقالات مجانية بعيدًا عن أنفيلد.

وكشف أغبونلاهور، في تصريحات لشبكة (talkSPORT)، أن لديه معلومات تؤكد أن صلاح سيغادر ليفربول في انتقالات الموسم المقبل، وسيرحل إلى أحد أندية دوري روشن للمحترفين، مضيفا: “أعلم أن صلاح سيرحل”، من دون أن يكشف ناديًا محددًا.

وزعم أغبونلاهور أن صلاح سيوقع عقدًا خرافيًّا في المملكة على غرار النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائلًا: “لدي مصدر أخبرني أن صلاح سيرحل بالتأكيد إلى السعودية، بعقد قياسي”.

واختتم: “سمعت أنه سيكسب أكثر من كريستيانو رونالدو هناك، وهو عرض لا يمكنه رفضه”.

وكان صلاح قد ألمح في وقت سابق إلى إمكانية رحيله عن ليفربول، إذ قال بعد تسجيله هدفًا في شباك مانشستر يونايتد إنه يريد أن يستمتع في المدة المتبقية له مع الريدز.

صلاح، قاد ليفربول إلى كثير من الألقاب، من بينها الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا 2019، ليسطّر مسيرة لافتة مع فريقه، وسجل ما يزيد على 200 هدف في نحو 350 مباراة.

مقالات مشابهة

  • عمورة يكشف تفاصيل مثيرة عن تجربته في “فولسبورغ”
  • تفاصيل مثيرة حول مستقبل محمد صلاح
  • الأرض على موعد مع كسوف الشمس في هذا الموعد.. لماذا تتحول لحلقة نارية؟
  • ترقبوا ظاهرة غريبة.. العالم سيرى قمرين بسماء واحدة
  • ظاهرة فلكية نادرة: العالم على موعد مع رؤية قمرين بسماء واحدة
  • “قمران” حول الأرض لمدة 57 يوما
  • علماء: قمران حول الأرض لمدة 57 يوما
  • وضع مصحف بجوار الجثة.. المتهم بقتل زوجته يكشف تفاصيل مثيرة
  • كل ما تريد معرفته عن ظهور قمر ثانٍ في السماء خلال ساعات.. وسيلة وحيدة لرؤيته