قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن الضربات المكثفة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على حزب الله لا تعطي إيران أي سبب للمشاركة في القتال، مشيرة إلى أن المرحلة الجديدة من الصراع تضع طهران في لحظة غير ملائمة دبلوماسيا.

وذكرت الصحيفة أن إيران تركز حاليا على حملة دبلوماسية بهدف التوصل إلى حل سياسي مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2واشنطن بوست: إسرائيل تقصف حزب الله بعنف لكن حليفته الرئيسية مترددة بالتدخلlist 2 of 2بوريس جونسون: فكرنا في غارة على هولندا للاستيلاء على لقاح كوفيدend of list

غير أنه لا يزال من السابق لأوانه -حسب الصحيفة- التأكد مما تريده القيادة الإيرانية برئاسة المرشد الأعلى علي خامنئي، وهل تسعى حقيقة إلى حل القضية النووية أم أن هدفها مجرد كسب الوقت حتى أكتوبر/تشرين الأول 2025، موعد انتهاء صلاحية البند الذي يسمح للدول الأوروبية بتجديد العقوبات على إيران دون حق النقض في مجلس الأمن.

آخر شيء تريده

وفي كلتا الحالتين -كما تقول الصحيفة- فإن آخر شيء تريده إيران وسط حملتها الدبلوماسية الحالية هو الانجرار إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع إسرائيل، ناهيك عن الولايات المتحدة.

وسَعت إيران منذ بداية الحرب في غزة إلى وقف إطلاق النار، ولكنها مع استمرار الحرب سعت إلى استنزاف إسرائيل في حرب طويلة ومتعددة الجبهات دون دفع ثمن باهظ للغاية، وقد دانت بشدة تصرفات إسرائيل وطالبت المجتمع الدولي بالعمل على وقف الضربات التي تشنها القوات الإسرائيلية على أهداف حزب الله.

وقال الرئيس الإيراني لشبكة "سي إن إن" إنه لا ينبغي ترك لبنان ليصبح "غزة أخرى" على يدي إسرائيل، وأوضح أن حزب الله لا يستطيع أن يقف بمفرده ضد دولة مثل إسرائيل، تمتلك أسلحة متطورة وتحظى بدعم الولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية عباس عراقجي الذي كان جزءًا من فريق التفاوض النووي الذي أدى إلى الاتفاق التاريخي لعام 2015 مع الولايات المتحدة نيويورك أن إيران لن تظل غير مبالية بالهجمات الإسرائيلية وقال إنها ستدعم لبنان، ولكنه من الواضح -حسب الصحيفة- أن إيران لن تتدخل عسكريا بشكل مباشر لصالح حزب الله في هذه المرحلة، خاصة أن كبار المسؤولين الإيرانيين حذروا في الأيام الأخيرة من الوقوع في فخ نصبته إسرائيل لإيران.

إجراءات المراوغة

واتهم بزشكيان إسرائيل بالسعي لحرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط ومحاولة خلق وضع من شأنه أن يجر بلاده إلى مواجهة شاملة، وقال وزير خارجيته إن إيران تدرك تمام الإدراك أن إسرائيل تحاول الهروب من المأزق الذي تواجهه في غزة بجر إيران والولايات المتحدة إلى الحرب، ولكن طهران ليست لديها نية للوقوع في هذا الفخ.

وتوقعت يديعوت أحرونوت أن تجر إيران إسرائيل إلى حرب استنزاف طويلة الأمد مع حزب الله، إذا قررت تل أبيب شن عملية برية في لبنان، مما قد يستنزف إسرائيل عسكريا وعلى الجبهة الداخلية، ويمنعها من تحقيق أهدافها سواء في غزة أو على الجبهة الشمالية.

غير أن الضرر الشديد والمطول للقدرات الإستراتيجية لحزب الله يمكن أن يؤدي إلى تغيير تقييم إيران لقدرتها على الحفاظ على حزب الله كذراع إستراتيجي أساسي لردع إسرائيل والرد في حالة وقوع هجوم على منشآتها النووية.

وهذا السيناريو -حسب راز تسيمت، الباحث والخبير في الشؤون الإيرانية في معهد إسرائيل لدراسات الأمن القومي- قد يضطر إيران إلى التدخل بشكل مباشر لإنقاذ مشروع حزب الله الذي رعته لعقود، إلا إذا تم التوصل إلى وقف إطلاق النار قبل أن تحتاج إيران إلى التدخل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات الولایات المتحدة حزب الله

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت: مقتل حسن نصر الله كارثة لحزب الله وإيران

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت " إن زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر "إرهابي غير عادي" وسيتردد صدى مقتله في كل الشرق الأوسط، بشكل لا يمكن تقديره الآن، وقالت إنها "خسارة غير مسبوقة لحزب الله منذ تأسيسه، ولإيران، لأن الحزب أحد أصولها الأكثر قيمة خارج حدودها".

 وقالت الصحيفة في تقرير اليوم السبت: "كان نصر الله أكثر من مجرد إرهابي. فقد شق طريقه إلى السياسة وربطها بإرهابه، وأصبح زعيماً لحزب الله في الثانية والثلاثين فقط، بعد أن قتلت إسرائيل عباس الموسوي في1992، وسرعان ما أصبح نجماً صاعداً في الإرهاب العالمي، وفي السياسة في العالم العربي". إمبراطورية عسكرية

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن "حسن نصر نجح في تغيير لبنان والمنطقة بأكملها، وحول حزب الله من عصابة إرهابيين إلى إمبراطورية عسكرية لها قوات في سوريا والعراق واليمن. وأقصى نصر الله العديد من كبار أعضاء مجموعته الإرهابية الذين اعتبروا محافظين أو متطرفين، ما مهد له الطريق ليصبح جزءاً من السياسة اللبنانية، حيث خاض حزب الله الانتخابات لأول مرة في أغسطس(آب) 1992، وفاز بثمانية مقاعد في البرلمان، ليصبح حزباً سياسياً شرعياً، رغم استمراره قوة مسلحة".

وأضافت "بعد تلك الانتخابات، أصبح حزب الله المنظمة الشيعية الأساسية، التي تمثل أكبر فصيل ديني في لبنان. واكتسب نصر الله شعبية لأنه لم يسعَ إلى الثروة الشخصية على عكس السياسيين اللبنانيين الآخرين وضحى طواعية بأقرب الناس إليه، من أجل قضية الجهاد. حيث قُتل ابنه مهدي على يد الجيش الإسرائيلي في 1997".

כך הוא חוסל: פצצות במשקל יותר מ-80 טונות הוטלו על הבונקר של נסראללהhttps://t.co/YF7cASkqTI pic.twitter.com/hFCB48dXfy

— ynet עדכוני (@ynetalerts) September 28, 2024 موافقة نصر الله أولاً

وأوضحت الصحيفة "نمت قوة حزب الله إلى درجة أن لبنان لم يتمكن من الاتفاق على رئيس ورئيس وزراء دون موافقة المجموعة. وحتى رئيس الأركان اللبناني، وهو تاريخياً  مسيحي، لا يمكن تعيينه دون موافقة نصر الله".

وأضافت "حول انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في 2000 وحرب لبنان الثانية في 2006، نصر الله إلى شخصية تحظى بالإعجاب ليس فقط بين المسلمين الشيعة. لقد كان يُنظر إليه على أنه هزم إسرائيل مراراً وتكراراً".

ومن جهة أخرى قالت الصحيفة: "أصبح حزب الله إمبراطورية لتهريب المخدرات، وصاغ مصطلح إرهاب المخدرات، تحت قيادة نصر الله، لتمويل إرهابه"، وأضافت الصحيفة "ارتكب نصر الله أخطاء، خاصة بعد ربط نفسه بحماس في الحرب ضد إسرائيل وبداية الهجمات ضد شمال إسرائيل، في8 أكتوبر(تشرين الأول). لقد اعتقد نصر الله خطأً أن إسرائيل أصبحت أضعف من أن تهاجم قواته في لبنان بقوة كبيرة، وربما دفع ثمن ذلك الآن في نهاية المطاف".

Live update: Source close to Hezbollah says contact with Nasrallah ‘lost’ since Friday night https://t.co/Q8mG3hNA62

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 28, 2024

وأنهت الصحيفة بالقول: "من المرجح أن تختار إيران الزعيم المقبل لحزب الله، لكن سيتعين عليه ملء الفراغ الذي خلفه رحيل زعيم كاريزمي ومركزي لجماعته الإرهابية في لبنان، والإرهاب العالمي".

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: مقتل حسن نصر الله كارثة لحزب الله وإيران
  • ‏يديعوت أحرونوت: الشخص الذي يتوقع أن يخلف نصر الله هو هاشم صفي الدين
  • نتنياهو لـإيران: لا يوجد مكان في إيران بعيد عن أيدي إسرائيل
  • “يديعوت أحرونوت”: النشوة الإسرائيلية مبكرة.. حزب الله لا يزال قادراً على إلحاق ضرر كبير بـ”إسرائيل”
  • يديعوت أحرونوت تحذر من فخ الموت الذي يعده حزب الله: إسرائيل غير مستعدة للهجوم البري
  • يديعوت أحرونوت: حزب الله لم يفعّل 10% من قوته
  • “يديعوت أحرونوت”: “إسرائيل” غير مستعدة للهجوم البري على لبنان
  • خبير: نتنياهو اختار توقيت ضرب لبنان بذكاء.. وحزب الله كان يعلم مسبقا باجتياح الجنوب
  • يديعوت أحرونوت: إسرائيل تقترب من مفترق طرق لتحديد مسار الحرب وتفادي تصعيد كبير