ليبيا –  شدّد السياسي الليبي، خالد بلحاج، على أن تغيير المبعوث الأممي الحالي خطوة مهمة وأساسية نحو تحقيق تقدم ملموس في مسار الحل السياسي في ليبيا،منوّها إلى أن الأزمات السياسية والاقتصادية الخانقة تتطلب حلولا جذرية وشاملة تبدأ بتعيين مبعوث أممي جديد يُعبّر عن إرادة وخيارات الشعب الليبي

بلحاج نوّه في تصريحات خاصة لموقع “عربي 21” اىلقطري إلى أن أطرافا ليبية مختلفة لعبت دورا محوريا في تزكية المبعوث الأممي المأمول، طارق كردي، والذي يحظى بقبول واسع من مكونات مجتمعنا، بما في ذلك قوى سياسية، واجتماعية، وشبابية، ونسائية.

وأكد بلحاج على ضرورة أن يكون دور المبعوث الجديد محايدا ومهنيا، يهدف لتحقيق مصالح الشعب الليبي ويحترم سيادته، ويلتزم بدفع عجلة الحوار السياسي والمصالحة الوطنية.

وتابع بلحاج حديثه: “لقد توالى على رئاسة البعثة الأممية في ليبيا حتى الآن عدد كبير من المبعوثين لكن لا أحد منهم حقّق أي تقدم ملموس على صعيد حل الأزمة الليبية؛ فكل مَن تم اختيارهم يجهلون تركيبة الشعب الليبي السياسية والاجتماعية والدينية، وكذلك المزاج الليبي وعاداته وتقاليده، وجميعهم تجاهلوا الشعب الليبي واختزلوا المشكلة في الأجسام السياسية التي هي صاحبة المشكلة بالأساس”.

وأردف بلحاج: “الخلل الذي أصاب البعثات الأممية لبلادنا أدى لعزوف السواد الأعظم من الشعب عن مساعدة المندوبين الأمميين، ونأمل ألا يتكرر ذلك لاحقا”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الشعب اللیبی

إقرأ أيضاً:

المنفي يبحث مع غوتيريش سبل الخروج من حالة الانسداد السياسي في ليبيا

ليبيا – التقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي،الأربعاء بمدينة نيويورك، الأمين العام للأمم المتحدة،أنطونيو غوتيرش،وذلك على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

اللقاء ناقش بحسب المكتب الإعلامي للمنفي ،الوضع السياسي في ليبيا والخطوات العملية للخروج من حالة الانسداد السياسي بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

بدوره،أكد المنفي حرصه التام وسعيه إيجاد التوافق بين الأطراف السياسية، مشيراً دعمه الوصول إلى توافقات بخصوص المصرف المركزي تراعي الاتفاق السياسي وخارطة الطريق، وتعالج كافة القرارات الأحادية ومواصلة العمل مع الشركاء الدوليين لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا، والوصول لتسوية سياسية حقيقية وعادلة تصل بالبلاد للانتخابات.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأممي لدى اليمن: التطورات في لبنان تعيق السلام في اليمن
  • المبعوث الأممي لدى اليمن: التطورات في لبنان تقف عائقاً أمام السلام في اليمن
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يعتزم زيارة موسكو في أكتوبر المقبل
  • عبدالكبير: استمرار التعنت ورفض إعادة الانتخابات سيجعل مجلس الدولة بوضعه الحالي خارج اللعبة السياسية
  • «الباعور» يبحث مع المبعوث الأمريكي مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • مركز الأنباء الأممي: أثمرت جهود التخطيط لبناء السلام والتنمية بـ3 بلديات في ليبيا
  • المنفي يبحث مع غوتيريش سبل الخروج من حالة الانسداد السياسي في ليبيا
  • «المنفي» و«غوتيريش» يُناقشان الوضع السياسي في ليبيا
  • هل تنقلب موازين الصراع؟ عيدروس الزبيدي يعلن نتائج محادثات هامة مع المبعوث الأممي!