صحيفة اليوم:
2024-09-28@13:21:03 GMT

مسارات خاصة للشاحنات لتخفيف الازدحام في الدمام

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

عقدت أمانة المنطقة الشرقية اجتماعاً تنسيقياً مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، لمناقشة مقترحات مسارات الشاحنات على الطرق المحورية بحاضرة الدمام، بهدف تحسين تجربة التنقل ورفع مستوى السلامة المرورية، وتخفيف الازدحام المروري.
يأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الأمانة المتواصلة للارتقاء بشبكة الطرق وتنظيم حركة المرور بما يخدم سكان وزوار المنطقة الشرقية.

وشهد الاجتماع استعراضاً للمقترحات المقدمة ومناقشة آليات تنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية.
أخبار متعلقة الدمام.. إنجاز 80% من ربط طرق أحياء الندى والشعلة والفاخريةأمانة الشرقية تحصل على الختم الرقمي عن منظومة إدارة المشاريع (QMS)في يومها العالمي.. تدريب منسوبي أمانة الشرقية على «الإسعافات الأولية» .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة المنطقة الشرقية تعقد اجتماعاً لمناقشة مقترحات مسارات الشاحنات على الطرق المحورية بحاضرة الدمامتنظيم حركة المروروتهدف هذه المبادرة إلى تخصيص مسارات وأوقات محددة لحركة الشاحنات على الطرق الرئيسية، مما يسهم في تنظيم حركة المرور وتقليل الازدحام، خاصة في أوقات الذروة. كما ستسهم في تعزيز السلامة المرورية من خلال حركة الشاحنات.
وأكدت أمانة الشرقية حرصها على التعاون مع كافة الجهات المعنية لتحقيق الأهداف المنشودة من هذه المبادرة، بما يضمن انسيابية حركة المرور وسلامة مستخدمي الطرق في حاضرة الدمام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة المنطقة الشرقية تعقد اجتماعاً لمناقشة مقترحات مسارات الشاحنات على الطرق المحورية بحاضرة الدمام
وأشارت إلى أن الاجتماع يأتي استكمالاً لجهودها في تطوير البنية التحتية وتحسين جودة الحياة في المنطقة، حيث تسعى إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.
ودعت الأمانة المواطنين والمقيمين إلى التعاون والالتزام بالأنظمة والتعليمات المرورية، والإبلاغ عن أي مخالفات أو ملاحظات من شأنها الإسهام في تحسين السلامة المرورية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الدمام أمانة الشرقية المرور المرور السعودي مرور الشرقية الازدحام المروري الشاحنات على الطرق المنطقة الشرقیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

"الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم

تحتضن المدينة المنورة، قلب التاريخ الإسلامي، العديد من المعالم الجيولوجية الفريدة التي تُشكل مَشهدًا بديعًا يُحيط ويتمازج بها جغرافيًّا، حيث تُزيّن أرض المدينة ما يُعرف بـ "الحرات البركانية"، تلك السهول السوداء التي نشأت نتيجة انفجارات بركانية قديمة، في ظل قباب الجبال المحيطة وهضابها.
وتقف هذه الحرات شامخةً كلوحةٍ من الصخور البازلتية، تخبرنا بقصة تطور جيولوجي استمر على مدار آلاف السنين، لترسم بذلك مشهدًا آسرًا قلّ أن تراه في مكان آخر يمتزج فيه جمال الطبيعة مع عبق التاريخ.
أخبار متعلقة الطائف.. السيارات الكلاسيكية ترسم لوحات تراثية بمهرجان جادة الإبلشاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافةوتُعد حرة "رهط" إحدى أكبر الحقول البركانية الممتدة من شمال مكة المكرمة، حتى تنتهي بالمدينة المنورة، ولابة هذه الحرة تنقلك عبر الأزمنة الجيولوجية في لحظات، فتقف على لابة ثار بركانها قبل ملايين السنين وأخرى قبل آلاف الأعوام، وعلى بُعد عشرات الأمتار تجد اللابة التي تكونت في آخر ثوران بركاني ظهر في الركن الجنوبي الشرقي من المدينة المنورة سنة 654هـ.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }نشاط بركاني قديمويقول الباحث في تاريخ المدينة المنورة ومعالم السيرة النبوية عزالدين المسكي، إن عشرات الفوهات البركانية تنتشر على بساط حرة رهط لتُشكل مع لابتها لوحة طبيعية متفردة في مكوناتها ومظاهرها المختلفة، حيث تشكلت اللابة عند تبريدها على هيئة أنابيب طولية ممتدة عشرات الأمتار، وكذلك على هيئة وسائد وأخرى كأنها أمواج البحر، إضافةً إلى التجويفات والكهوف التي تكونت إما مع سيلان اللابة أو بفعل عوامل التجوية والتعرية عبر الزمن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
ولفت إلى أن الثورانات البركانية لا تنفك من هزات أرضية نتج عنها العديد من الشقوق في قشرة الأرض، التي تجد العديد منها في هذه الحرة، كما أن لابة البركان الذي ثار قبل ما يقارب من 800 سنة تُعطي منظرًا مهيبًا للحرة في لونها الأسود الداكن، وفي اللابة المسننة التي تُشبه الأنياب الحادة، فتُجبر سالكها قديمًا على قطعها مترجلًا على قدميه.
وفي مظهر فريد نجد هذه اللابة عندما وصلت منطقة حوض العاقول التي كانت تسمى قديمًا حبس سيل، داهمت سدًّا قديمًا مبنيًّا بحجارة الحرة وطوب الآجر الأحمر، فتداخلت اللابة بين الحجارة والطوب، فأصبحت كأنها المادة اللاحمة بين أجزاء السد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
ويؤكد المسكي، أنه رغم وعورة هذه الحرة في بعض أجزائها، غير أنها لم تمنع الإنسان منذ القدم من التكيف معها والعيش في كنفها، مستفيدًا من مخزون مياهها وخصوبة تربتها، فنشأت العديد من الواحات الزراعية الضاربة في عمق التاريخ، وأمامنا الكثير من المذيلات والدوائر الحجرية التي تدل على قدم الاستيطان البشري في هذه الحرة، التي وفرت أيضاً المواد الأولية للبناء، فمن صخورها البازلتية بنى الإنسان البيوت والحصون، ونحت العديد من الأدوات مثل الرحى وغيرها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأشار إلى أن أشهر أجزاء حرة رهط هو في نهايتها الشمالية حيث أحاطت المدينة المنورة من ثلاث جهات، فالشرقية منها تُسمى حرة واقم، والغربية تدعى حرة الوبرة، وتتصلان من الجنوب بحرة تُسمى حرة معصم العليا، وهاتان اللابتان الشرقية والغربية كانتا علامة مميزة للمدينة حيث رآها الرسول المصطفى -صلى الله عليه وسلم- قبيل هجرته للمدينة فقال: ("أُرِيتُ دَارَ هِجْرَتِكُمْ، ذَاتَ نَخْلٍ بَيْنَ لاَبَتَيْنِ" - صحيح البخاري).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }براكين خامدةوأبان الباحث في تاريخ المدينة ومعالم السيرة النبوية عزالدين المسكي، أن هذه الحرّات كانت حصنًا طبيعيًّا منيعًا للمدينة المنورة، وقد وصف حسان بن ثابت -رضي الله عنه- هذا المظهر الطبيعي للمدينة فقال: لنا حرة مأطورة بجبالها - - بنى المجد فيها بيته فتأهلا بها النخل والآطام تجري خلالها - - جداول قد تعلو رقاقا وجرولا.
بدوره، يؤكد أستاذ الجغرافيا الطبيعة بجامعة القصيم "سابقًا" ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ الأستاذ الدكتور عبدالله المسند، أنه تجثم فوق أرض السعودية مئات البراكين الخامدة منذ آلاف السنين، مُشيرًا إلى أنه يُقدر وقت نشوئها قبل ما يقرب من 25 مليون سنة مضت ـ والله ‏أعلم ـ، حيث يبلغ عدد البراكين في حرة خيبر فقط نحو 400 بركان، وفي حرة رهط بين مكة والمدينة نحو 700 بركان، وعلى مستوى ‏المملكة نحو ‏‏2000 بركان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأوضح أن البراكين في السعودية شكلت عبر تاريخها الطويل 13 حرة رئيسة، ناتجة عن تدفقات بركانية عظيمة وقديمة، ‏وأحدث ‏بركان انفجر في أرض الحجاز بركان جبل الملساء الواقع جنوب شرق المدينة، وذلك عام ‏654هـ 1256م، واستمر ثورانه لعدة ‏أيام، وسارت ‏الحمم البركانية لمسافة 23كم، وتوقف أطول لسان للحمم البركانية قبل مسجد رسول الله بنحو 8.2كم.
وأشار إلى أن أعمق الفوهات البركانية بالسعودية فوّهة بركان الوَعَبة (مَقْلع طِمِيّة) عمقها نحو 220م، وقطرها نحو 2000م، يقول أنه ينتاب المشاهد شعور مخيف، وهو يشاهد أعظم فوهة بركان بالسعودية، فوهة الوعبة بحرة كشب شمال ‏شرق الطائف، حيث ‏تستطيع مساحة الفوهة أن تستوعب حوالي 190 ملعبًا رياضيًّا، وبعبارة أخرى تستوعب أكثر من 170 ألف ‏سيارة (فوهة بركان واحد فقط!).‏
وقال الدكتور المسند، إن السعودية تُعد من أكثر الدول العربية في عدد البراكين الخامدة، مُشيرًا إلى أن حرة بني رشيد (حرة خيبر) تُعد من وجهة نظره الأغرب بين 13 حرة في السعودية، وهي أجمل حديقة بركانية متنوعة التضاريس ومتنوعة الألوان بطريقة تجعلها قبلة سياحية عالمية مستدامة.

مقالات مشابهة

  • بدون تدخل جراحي.. القسطرة تنقذ حياة مريض من شلل نصفي بمجمع الدمام الطبي
  • "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم
  • 7 غارات جوية.. الاحتلال يشن هجمات جديدة على بيروت
  • الدمام.. إنجاز 80% من ربط طرق أحياء الندى والشعلة والفاخرية
  • صيانة الطرق وتطوير البنية التحتية في العين
  • فنون وثقافة.. الفعاليات الترفيهية تعزز موقع جدة السياحي
  • الشرقية.. استمرار أعمال ربط طريق الجبيل بأحياء الندى والشعلة والفاخرية
  • وزير الخارجية: إصلاح مجلس الأمن ضرورة ملحّة
  • "السديس" يستعرض دور المرأة والشباب في خدمة الحرمين