روسيا – اكتشفت البعثة الاستكشافية التي تضم علماء من معهد القشرة الأرضية التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا وجامعة تومسك، بقايا شجرة عمرها 184 مليون عام

وقد عثر العلماء على بقايا هذه الشجرة شبه الاستوائية على ضفة نهر أنغارا وأطلقوا عليها اسم Ferganiella ivantsovii تكريما لعالم الحفريات الروسي ستيبان إيفانتسوف من جامعة ت

ووفقا لأندريه فرولوف من معهد القشرة الأرضية، تنتمي الشجرة إلى جنس Ferganiella، وهي أشجار طويلة تتساقط أوراقها موسميا، كانت منتشرة في شمال الصين ومناطق سيبيريا وكانت تنمو أيضا في المناطق المناخية شبه الاستوائية وشبه الاستوائية المعتدلة”.

ويشير إلى أن دراسة بقايا هذه الشجرة، أظهرت أنها تعود إلى العصر الجوراسي المبكر، وقد أطلقنا عليها اسم العالم الروسي ستيبان إيفانتسوف، ليس فقط لأنه ساهم في هذه البعثة الاستكشافية، بل لأنه عثر على عينة كاملة من هذه الشجرة.

ويقول العالم إيفانتسوف: “درسنا في مقاطعة إيركوتسك الأحداث التي وقعت قبل حوالي 180 مليون عام- ثوران البراكين في جنوب إفريقيا، ما أدى إلى انتشار كمية كبيرة من الغازات في الغلاف الجوي تسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري. واكتشافنا الأخير هو علامة تشير إلى هذا الحدث، لأنه تسبب في هجرة النباتات إلى سيبيريا”.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«معلومات مجلس الوزراء»: 320 مليون شخص يعملون في السياحة على مستوى العالم

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريرًا عن السياحة المستدامة التي تُعد خيارًا مهمًا نحو مستقبل أفضل، حيث تجمع بين استكشاف جمال الطبيعة والحفاظ عليها، من خلال دعم المجتمعات المحلية لتقليل الأثر البيئي السلبي.

وأضاف مركز المعلومات عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه يجب استغلال كل رحلة جديدة لإحداث تغيير إيجابي مع الاستمتاع بتجارب فريدة تعزز الوعي الثقافي وتحمي التراث دون الإضرار بكوكبنا، ومن هنا تبدأ الرحلة نحو سياحة مسؤولة ومستدامة.

وأوضح المركز، أن السياحة المستدامة هي تبني الممارسات المستدامة في النشاط السياحي والتقليل من التأثيرات السلبية، وتعظيم التأثيرات الإيجابية، حيث تأخذ في اعتبارها تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية وتلبي احتياجات الزوار والبيئة والمجتمعات المُضيفة.

كيف تساهم السياحة المستدامة في اقتصاداتنا؟

تمثل نسبة مساهمة السياحة بوجه عام نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، كما تساهم في توظيف حوالي 320 مليون شخص على مستوي العالم.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين عام 2017 السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، كما حددت منظمة السياحة العالمية يوم 27 سبتمبر من كل عام يومًا عالميًا للسياحة.

وفي إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة 2030، والتي تهدف إلى زيادة عدد السائحين إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028 وذلك من خلال العمل على زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بنحو 25%/30% سنويًا.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • «معلومات مجلس الوزراء»: 320 مليون شخص يعملون في السياحة على مستوى العالم
  • الولايات المتحدة: إعصار هيلين يتحول إلى عاصفة استوائية ويخلف دمارا واسعا في ولاية جورجيا
  • العثور على أقدم قطعة جبن في العالم ..عمرها أكثر من 3600 عام!
  • عمرها أكثر من 3600 عام.. العثور على أقدم قطعة جبن في العالم
  • القيادي في أنصار الله يوسف الفيشي: بقايا النظام السابق لا يحق لهم الحديث عن الثورة والجمهورية
  • إيران تُعلن عن اكتشاف رسوم عمرها أكثر من 1700 عام
  • ايران.. اكتشاف رسوم أثرية عمرها 1700 عام
  • علماء يزرعون “شجرة مفقودة” ذكرت في الكتاب المقدس من بذرة عمرها ألف عام عثر عليها بالقرب من القدس