قالت صحيفة "غارديان" إن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون اعترف، في مقتطف من مذكراته القادمة، بأنه ناقش مع كبار المسؤولين العسكريين في مارس/آذار 2021، القيام بعملية عسكرية على مستودع هولندي للاستيلاء على لقاحات كوفيد في ذروة الوباء.

وقال جونسون، الذي كان يعتقد أن الاتحاد الأوروبي يعامل المملكة المتحدة "بحقد"، إن لقاح أسترازينيكا في ذلك الوقت كان في قلب الخلاف المتعلق بالصادرات عبر القناة الإنجليزية، وقال إنه سأل "هل من الممكن من الناحية الفنية شن غارة بحرية على مستودع في ليدن بهولندا، والاستيلاء على ما هو قانوني لنا وتحتاجه المملكة المتحدة بشدة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2توماس فريدمان: لماذا تتفاقم الأوضاع فجأة بالنسبة لإسرائيل؟list 2 of 2مقال في غارديان ينتقد إغلاق إسرائيل مكتب الجزيرة برام اللهend of list قابلة للتنفيذ

وأبلغ نائب رئيس أركان الدفاع الفريق أول دوج تشالمرز رئيس الوزراء أن الخطة "قابلة للتنفيذ بالتأكيد" باستخدام قوارب مطاطية صلبة للملاحة في القنوات الهولندية، وكتب جونسون "سيلتقون بعد ذلك بالهدف ويدخلون ويؤمنون البضائع المحتجزة، ويخرجون باستخدام شاحنة مفصلية، ويشقون طريقهم إلى موانئ القناة".

غير أن دوج تشالمرز نبه إلى أنه سيكون من الصعب تنفيذ هذه المهمة دون اكتشافها، مما يعني أن المملكة المتحدة "ستضطر إلى شرح سبب غزونا لحليف قديم في حلف شمال الأطلسي"، وقال جونسون "بالطبع كنت أعلم أنه كان على حق، ووافقت سرا على ما اعتقدوه جميعا، لكنني لم أرغب في القول بصوت عالٍ إن الأمر برمته كان جنونا".

بارتي غيت

وفي مكان آخر من المقتطفات المنشورة، نفى جونسون تناول كعكة في الاحتفال الذي أقيم بعيد ميلاده السادس والخمسين أثناء إغلاق كوفيد (بارتي غيت)، مضيفا أنه "لم يخطر بباله" ولا ببال المستشار آنذاك ريشي سوناك أن تجمع عيد الميلاد "كان بطريقة ما ضد القواعد".

وكتب "هذا ما حدث بالفعل في ذلك اليوم. وقفت لفترة وجيزة في مكاني بغرفة مجلس الوزراء، حيث أعقد اجتماعات طوال اليوم، وقال المستشار وأعضاء مختلفون من الموظفين عيد ميلاد سعيد. لم أرَ أي كعكة. إذا كان هذا حفلا، فقد كان أضعف حدث في تاريخ الاحتفالات البشرية. لم أغن. لم أرقص".

وكان داونينغ ستريت (مقر مجلس الوزراء البريطاني) قد اعترف سابقا بأن الموظفين "تجمعوا لفترة وجيزة" في غرفة مجلس الوزراء، لما قيل إنه اجتماع مفاجئ لجونسون نظمته زوجته الحالية كاري، وأصبح جونسون أول رئيس وزراء يتلقى عقوبة جنائية أثناء وجوده في منصبه بسبب هذا الحفل.

وفي مقتطفات من سيرته الذاتية، قال جونسون أيضا إنه يعتقد أنه "ربما كان سيموت" عندما كان في العناية المركزة بسبب كوفيد لولا "مهارات وخبرة" ممرضاته، وفسر عدم رغبته في النوم أول ليلة له في العناية المركزة "بخشيته من ألا يستيقظ أبدا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

لقاح الإنفلونزا الموسمية بات متاحا للتلقي الذاتي في المنزل

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بأول لقاح للأنفلونزا، متاح للأشخاص بصورة مباشرة، دون الحاجة إلى مقدمي الرعاية الصحية لمنحه.

واللقاح عبارة عن بخاخ أنفي، أطلق عليه اسم "فلوميست"، وصنعته شركة أسترازينيكا، للحماية من الانفلونزا الموسمية، وبدأ استخدامه في الولايات المتحدة، منذ العام 2003.

ويتوفر اللقاح حاليا في الصيدليات للأشخاص ما بين عامين إلى 49 عاما، بشرط الحصول على وصفة طبية من الطبيب المختص.

وقال مدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء، الدكتور بيتر ماركس إنه "من شأن الموافقة على أول لقاح إنفلونزا ذاتي للفرد أو لمقدم الرعاية أن توفر خيارا جديدا لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمي بشكل آمن وفعال، مع إمكانية توفير قدر أكبر من الراحة، والمرونة، وإمكانية الوصول للأفراد والعائلات".

وتابع: "تلقي التطعيم كل عام هو أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا، التي تسبب المرض لدى نسبة كبيرة من سكان الولايات المتحدة كل عام، وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك دخول المستشفى، والوفاة".



وتسببت الإنفلونزا في إصابة ما لا يقل عن 35 مليون شخص بالعدوى، و400 ألف حالة استشفاء، و25 ألف حالة وفاة في موسم 2023-2024، وفقا لتقديرات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC).

وتوصي مراكز مكافحة الأمراض بالتطعيم لجميع من تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق في كل موسم.

ولكن انخفض الإقبال على التحصين في السنوات الأخيرة، إذ أنه في الموسم الماضي، تلقى حوالي نصف عدد البالغين والأطفال فقط لقاح الإنفلونزا السنوي.

ويستخدم البخاخ نسخة حية ضعيفة من فيروس الإنفلونزا لتوفير الحماية، لكن تستخدم الإصدارات القابلة للحقن تقنية مختلفة: إما الفيروسات أو البروتينات الميتة لتدريب الجهاز المناعي على محاربة الفيروس.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل لديها خطة للتخلص من الشعب الفلسطيني للاستيلاء على الأرض
  • أخنوش يتباحث بنيويورك مع رئيس الوزراء الهولندي
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: رئيس الوزراء الإسرائيلي يتوجه إلى الولايات المتحدة
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو زيلينسكي إلى إقالة سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن
  • رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ينجو من تصويت عدم الثقة في البرلمان
  • رئيس الوزراء القطري: الوضع يزداد خطورة والجميع مسؤولون عن وقفه
  • رئيس الحكومة يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الهولندي بنيويورك
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية بات متاحا للتلقي الذاتي في المنزل