28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أشر بين مظهر محمد صالح مستشار الشؤون الاقتصادية لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، تطور القدرات المالية العراقية خلال 2024.

وقال صالح في تصريح، إن ” الإيرادات النفطية نصف السنوية للعام 2023 بلغت 53.88 ترليون دينار، في حين ارتفعت خلال 2024 الى أكثر من 58.80 ترليون دينار”.

‌‎ وأضاف، ان “الإيرادات غير النفطية بلغت قرابة 0.42 ترليون دينار خلال الاشهر الستة من العام 2023، وفي نهاية النصف الاول من العام 2024 وصلت الى 7.18 ترليونات دينار”.

وأشار صالح الى ان ” هناك تطورا كبيرا في قدرات المالية العامة خلال العام 2024 من خلال تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية”.

وأقر مجلس النواب، الإثنين 12 حزيران 2023، قانون الموازنة المالية لثلاث سنوات 2023 و2024 و2025، حيث أقرت الموازنة مزيدا من النفقات والاستثمارات كنتيجة مباشرة للزيادة في عائدات النفط التي تشكل نسبة 90% من إيرادات البلاد وبسعر 70 دولارا للبرميل.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ميسان: رصدنا وجود 3 الاف عامل في الشركات الصينية النفطية خارج الضوابط

25 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف رئيس مجلس محافظة ميسان مصطفى ادعير عن وجود 3 الاف عامل في الشركات النفطية الصينية التي تعمل ضمن القطاع الخاص وذلك بعد ان اجراء مقاطعة للبيانات واتضح ان اغلبهم غير مسجلين لدى دائرة الضمان وقد حرموا ابناء المحافظة من التعيين في تلك الشركات.

وقال ادعير ان القطاع الخاص في ميسان يشكو من تخبطات كبيرة منها تشغيل 3 الاف عامل بين اجنبي وعراقي من خارج محافظة ميسان يعملون في الشركات النفطية بالعمارة دون ان يتم تسجيلهم في دائرة الضمان وكذلك حرموا ابناء المحافظة من فرص العمل بعد ان تم توظيفهم خارج الضوابط وفق تعبيره.

واضاف ان التقارير التي وصلت لمجلس المحافظة وبعد ان تم تقاطعها مع البيانات المسجلة في دوائر العمل والدوائر الامنية وبيانات تلك الشركات اتضح وجود 3 الاف عامل تم توظيفهم خارج الضوابط ولم يسجلوا في دائرة الضمان.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مستشار حكومي:هناك تطورا في تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية
  • بالفيديو.. العراق يدخل العصر الرقمي عبر حملة (اصرفلك)
  • المالية النيابية: الاتفاق مع حكومة الإقليم على مراجعة تعاقداتها النفطية لتكييفها دستوريا
  • السوداني يبدي استعداد العراق للدخول بشراكة مع أمريكا في قطاع الصناعة النفطية
  • السوداني: مستعدون للدخول في شراكة مع الشركات الأمريكية في قطاع الصناعة النفطية
  • حركتي تداول البضائع والملاحة تشهد نشاطا كبيرا خلال شهر أغسطس 2024 بميناء الإسكندرية
  • المالية النيابية:تفاهمات إيجابية بين بغداد وأربيل لتعزيز الإيرادات غير النفطية
  • ميسان: رصدنا وجود 3 الاف عامل في الشركات الصينية النفطية خارج الضوابط
  • المالية النيابية: العراق يعيش وضعاً اقتصادياً مستقراً