بوابة الوفد:
2024-09-28@13:28:47 GMT

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد يحيى شاهين

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم السبت، ذكرى ميلاد الفنان يحيى شاهين.

ويأتي إحياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى ميلاد الفنان يحيى شاهين، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

أهم المحطات في حياة الفنان يحيى شاهين بدت عليه موهبة التمثيل في مدرسة عابدين الابتدائية.ثم التحق بمدرسة العباسية الصناعية، نال دبلوم الفنون التطبيقية في قسم النسيج في عام 1933.اكتشفه بشارة واكيم، ولكنه عمل موظفًا في المحلة وقتها.ثم انضم بعد ذلك إلى الفرقة القومية للمسرح وعمل مع فاطمة رشدي في مسرحها ولمع في مسرحية "مجنون ليلى".ظل يعمل بين السينما والمسرح.تفرغ للسينما في عام 1946 بعد أن توقف عن العمل في مسرحية "مرتفعات ويذرنج".قدم أدوار متعددة ثم قام بإنتاج بعض الأفلام في شركته.حصل على العديد من الجوائز عن أفلامه، منها : "جعلوني مجرمًا، نساء في حياتي، ارحم دموعي".لمع في ثلاثية نجيب محفوظ في شخصية "سي السيد" التي أخرجها حسن الإمام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية المركز القومي للمسرح القومي للمسرح الفنان إيهاب فهمي إيهاب فهمي الفنان يحيى شاهين الفن الفن المصرى یحیى شاهین

إقرأ أيضاً:

بعد غياب 3 سنوات.. يحيى الفخراني يعود للمسرح

يعود الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني إلى خشبة المسرح، بعد غياب دام 3 سنوات، من خلال إعادة تقديم رائعة ويليام شكسبير "الملك لير"، والتي يقدمها للمرة الثالثة خلال مشواره الفني الحافل.

ويشارك في النسخة الجديدة من "الملك لير" بجانب الفخراني كل من سماح السعيد، وهايدي رفعت، وأمل عبد الله، وعابد عناني، وحسام داغر، وعلاء قوقة، وطارق الدسوقي، فيما يتولى إخراج العرض شادي سرور، في ثاني تجاربه الإخراجية على خشبة المسرح القومي.

وستكون هذه هي المرة الثالثة التي يقدم فيها الفخراني العرض، بعدما قدمه للمرة الأولى عام 2001 على خشبة المسرح القومي أيضاً، تحت إدارة المخرج الراحل أحمد عبدالحليم واستمر لسنوات متنقلاً بين عدة مسارح، وشاركه البطولة كل من الراحل أشرف عبدالغفور، وأحمد عبد الحليم، وريهام عبد الغفور، وأحمد سلامة، وسلوى محمد علي، ونرمين كمال.

وفي 2019، أعاد تقديمها بشكل جديد مع المنتج مجدي الهواري والمخرج تامر كرم عبر مسرح القطاع الخاص، وشاركه البطولة كل من فاروق الفيشاوي، وريهام عبد الغفور، ورانيا فريد شوقي، وهبة مجدي، ومحمد فراج، ونضال الشافعي، وأحمد عزمي، ومحمد فهيم، وأحمد فؤاد سليم، وناصر سيف.
ومن المقرر أن تنطلق عروض المسرحية خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل، أو إجازة منتصف العام الدراسي في يناير (كانون الثاني) على أقصى تقدير، مع بروفات مكثفة لفريق العمل خلال الأسابيع المقبلة، واستكمال الديكورات وملابس الشخصيات.

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة أحمد رمزي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد علاء ولي الدين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد شريفة فاضل
  • "وشي في وشك" مسرحية تكسر القوالب المعتادة للمسرح
  • بهذه الكلمات.. صلاح عبدلله يحيي ذكرى وفاة نجاح الموجي
  • بعد غياب 3 سنوات.. يحيى الفخراني يعود للمسرح
  • بكلمات مؤثرة.. أحمد فهيم يحيي ذكرى وفاة خالد صالح
  • أحمد السقا يحيي ذكرى وفاة والده: "وحشتني يا أبو صلاح"
  • «ربنا ينعمك بحجم حب الناس لك».. أحمد خالد صالح يحيي ذكرى وفاة والده العاشرة