المغرب من بين أفضل 10 دول في جمع الطحالب، واحدة من المناطق الرئيسية هي الجديدة (ساحل المحيط الأطلسي)، حيث يستمر جمعها حتى 30 سبتمبر، مما يوفر مصدرا مهما للدخل للمجتمعات المحلية. ويعبئ هذا النشاط الموسمي حوالي 3200 غواصا و1800 جامعا، يستخدمون حوالي 850 قاربا على مسافة 150 كيلومترا من الساحل، ولا سيما في مناطق رسو الجديدة والجرف الأصفر والجديدة وسيدي عابد.

وفي هذا العام، حددت البعثة الإقليمية للمديرية الوطنية لمصايد الأسماك حصة الجمع للأعشاب البحرية بـ 19,100 طن. وهذا يضع مدينة الجديدة في المرتبة الأولى على المستوى الوطني، والثامن عالميا في إنتاج الطحالب. وفي العام السابق، بلغت حصة جمع الأعشاب البحرية 18,414 طنا، مع أكثر من 800 سفينة جمع في مينائي جرف الأصفر والجديدة، وكذلك في مناطق رسو لحديدا وسيدي عابد. ولكل قارب يحمل رخصة صيد، يتم تحديد الحصة بـ 22 طنا”. بالإضافة إلى قيمتها الاقتصادية، تلعب الطحالب دورا أساسيا في البيئة، حيث تنتج 50 إلى 70٪ من أكسجين الكوكب. كما إنه لها استخدامات مختلفة في فن الطهو ومستحضرات التجميل وكذلك في القطاع الطبي لخصائصها المضادة للفيروسات والبكتيريا.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

فزع في تل أبيب بعد هجوم صاروخي من اليمن

دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء مدينة تل أبيب، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وذلك في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الإسرائيلي أن قوات الدفاع الجوي اعترض صاروخا تم إطلاقه من اليمن.

وأكد الجيش الإسرائيلي، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن ملايين الإسرائيليين توجهوا إلى الملاجئ في وسط البلاد، بعد الإنذار بوجود صاروخ. ولم ترد على الفور تقارير عن أضرار أو إصابات.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الانفجارات التي دوت في الساعات الأولى كانت نتيجة لاعتراض الصاروخ.

ودوت صفارات الإنذار، الأربعاء الماضي، في تل أبيب لأول مرة منذ مايو (آيار) الماضي، عندما اعترض الدفاع الجوي الإسرائيلي صاروخاً أطلق من لبنان.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها حزب الله اللبناني تل أبيب، في وسط إسرائيل، ومنذ أن بدأت الحرب ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي.

BREAKING: Attack from Yemen towards Central Israel. Alarms in the middle of the night, 00:42. The goal is to kill Israeli civilians sleeping in their beds. pic.twitter.com/iLDzSnHTSN

— Hen Mazzig (@HenMazzig) September 26, 2024

يشار إلى أنه بعد هجوم قاتل بمسيرة على تل أبيب شنه الحوثيون في اليمن المدعومين من إيران في وقت سابق من هذا العام، شن سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً على مدينة الحديدة الساحلية في يوليو (تموز) الماضي، مما أدى إلى حريق ضخم ومقتل 6 أشخاص. وأعلن قادة الحوثيين بعد ذلك عن مرحلة جديدة في القتال ضد إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في التصميم الصناعي
  • النائب علاء عابد يكتب: «حل الدولتين» يبقى الحل الوحيد
  • فزع في تل أبيب بعد هجوم صاروخي من اليمن
  • مسؤول برتغالي: البرتغال يمكنها الاعتماد على الخبرة المغربية في تأمين التظاهرات الرياضية الكبرى
  • حلقة نقاشية عن الأهمية الطبية للطحالب البحرية
  • بابوا غينيا الجديدة تجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • 30 ميدالية.. حصاد المشروع القومي للتايكوندو في بطولة الجمهورية للناشئين
  • «زراعة دمياط»: حصاد 10 آلاف فدان من محصول الأرز حتى الآن
  • وزير النقل يبحث مع المنظمة البحرية الدولية إعادة العراق إلى القائمة البيضاء