احتفل "ميناء صحار" من المنطقة الحرة بمرور 20 عامًا على تأسيسه، واستطاع تحقيق تحولات كبيرة على مدى السنوات الماضية ليصبح نموذجا وطنيا للبناء والتنمية ودعم الابتكار، وتمكن عبر مسيرته من تأسيس وتطوير معايير عالية للجودة والتميز في إدارة الموانئ والمناطق الحرة مستفيدا من الموقع الاستراتيجي لسلطنة عمان كبوابة بين الشرق والغرب ودمجها في سلاسل التوريد العالمية.

جاء ذلك برعاية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبحضور ممثلين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في فندق ماندارين أورينتال بمسقط.

وتمكن "ميناء صحار" و"المنطقة الحرة" من جلب استثمارات بلغت 29 مليار دولار أمريكي منها 3.4 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري. وقال المهندس عبدالله بن خلفان الجابري رئيس مجلس إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة: أن يعد ميناء صحار والمنطقة الحرة من المؤسسات الفاعلة في الحياة اليومية للناس في جميع أنحاء سلطنة عُمان، حيث تصل البضائع عبر مرافقنا إلى كل منزل في أرجاء البلاد، وحرصنا خلال العقدين الماضيين على الالتزام بالتميز وذلك انطلاقا من أهميتنا الاستراتيجية كمركز لوجستي عالمي، ونحن نعمل باستمرار على تطوير عملياتنا وإيجاد شراكات متينة تحقق الضمان في إمداد السلع الأساسية، وهو ما يساهم في دعم النمو وتطوير الصناعات المحلية والاقتصاد الوطني بشكل عام .

من جانبه قال إميل هوخستيد الرئيس التنفيذي لميناء صحار عن الدور الحيوي للشركة: تجاوز ميناء صحار والمنطقة الحرة مرحلة البنية الأساسية التقليدية، ليصبح حافزا حيويا للتجارة والنمو الاقتصادي في سلطنة عُمان، وأكد أن على مدى العقدين الماضيين قمنا ببناء منظومة أعمال متكاملة ومزدهرة، نسعى من خلالها إلى دعم التنمية المحلية وتعزيز تنافسيتنا على المستوى العالمي.

وأضاف أن الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة أسياد وميناء روتردام كانت لها دور محوري في تشكيل قصة نجاح ميناء صحار وترسيخ مكانته كمنشأة بمواصفات عالمية تتميز بنموذجها التشغيلي ونهجها المتقدم، موضحا أن ميناء صحار عقد تحالفات مع شركات دولية مثل المبادرة مع شركة يونايتد سولار القابضة لإنشاء أول مصنع للبولي سيليكون في المنطقة بهدف جذب الاستثمارات التحويلية.

وبين أن الميناء أسهم بأكثر من 2.1٪ في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان مع إيجاد نحو 3.6 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

ويعد ميناء صحار والمنطقة الحرة من المؤسسات الرائدة في مجال الاستدامة، حيث تبنى المبادرات التي تدعم وتحافظ على البيئة أبرزها مشروع "مرسى الغاز الطبيعي المسال"، ومبادرات "تحالف صحار للحياد الصفري".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: میناء صحار والمنطقة الحرة

إقرأ أيضاً:

النصر وحتا يحتفلان بالفوز الثاني في «كأس الاتحاد للطائرة»

معتصم عبدالله (أبوظبي)
حقق النصر وحتا الفوز الثاني على التوالي في منافسات «كأس الاتحاد» للكرة الطائرة، بتفوق «العميد» على منافسه العين 3-0، فيما تغلب «الإعصار» على الجزيرة 3-0، ضمن الجولة الثانية في الدور التمهيدي مساء الجمعة، والتي شهدت الفوز الأول للوصل على عجمان 3-0، وبني ياس أمام شباب الأهلي 3-2.
وكانت الجولة الأولى شهدت فوز «العميد» على بني ياس 3-2، و«الفرسان» على حساب العين 3-0 في المجموعة الأولى، فيما تفوق «فخر أبوظبي» على عجمان 3-0، وكسب «الإعصار» منافسه الوصل 3-2 في المجموعة الثانية.
ويلتقي في «الجولة الثالثة»، مساء الجمعة المقبل، عجمان وحتا، الجزيرة والوصل، بني ياس والعين، والنصر وشباب الأهلي.
وتقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد لترتيب الفرق تنازلياً من المركز الأول إلى المركز الرابع، حيث تُلعب المباريات على ملاعب محايدة، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، ويتأهل الفائزان إلى الدور النهائي، الذي يتضمن إقامة 3 مباريات بينهما يحرز اللقب من يفوز بمباراتين فيها.

أخبار ذات صلة «الخماسية» الثانية لعجمان في «المحترفين» نهيان بن مبارك يعزي بوفاة سعيد البلوشي

مقالات مشابهة

  • النصر وحتا يحتفلان بالفوز الثاني في «كأس الاتحاد للطائرة»
  • جمال أبوالفتوح: الدولة حولت الساحل الشمالي الغربي لأهم منطقة سياحية على الخريطة العالمية
  • ثورة الـ21 من سبتمبر.. من مكاسب النصر إلى الريادة العالمية
  • أغنية أيوة هنقدر.. الداخلية تحتفل بمرور ثلاثة أعوام على مبادرة جيل جديد
  • حفل مميز للموسيقى التقليدية الكورية بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين سلطنة عُمان وكوريا
  • انطلاق أعمال المؤتمر الدولي السنوي العاشر للمنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي
  • ليبيا تشارك بمؤتمر المنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي
  • المنظمة العالمية للمناطق الحرة تختتم مؤتمرها السنوي العاشر في دبي
  • سلطنة عمان وإيران تستعرضان الأوضاع في المنطقة