ليبيا – رأى الأكاديمي المتهم بالدراسات المناخية سليمان الزحاف أن الصراعات السياسية والحروب أثرت بشكل كبير على قدرة السلطات على وعي مخاطر التغيّر المناخي وآثارها المحدقة بالحياة، مشيراً إلى أن التقارير الدولية تحذر منذ مدة من تداعيات التغيّر المناخي الناجمة عن الاحتباس الحراري على صحة المواطن وحياته.

الزحاف قال في تصريح لموقع “العربي الجديد”، إن التغيّر المناخي الذي يحصل في ليبيا سببه ارتفاع درجات الحرارة في المسطحات المائية بالبحر المتوسط.

وتبدو الآثار واضحة من خلال التدقيق في ملامح الإجهاد الحراري على الناس، وعدم قدرة أجسامهم على التكيف مع نسب الحرارة الجديدة وموجات الرطوبة العالية.

واعتبر أن مخاطر التغيّر المناخي على ليبيا أكثر لأسباب عدة، منها أن الجهات الرسمية لا تستطيع مواجهة المظاهر الواضحة للتغيّر، مثل الأمطار والسيول، وكون موقعه الجغرافي ذا التضاريس المتنوعة يجعله أكثر عرضة للتغيّرات، والعاصفة دانيال التي ضربت مدينة درنا العام الماضي مثال واضح على ذلك فهي مرّت على مناطق عدة ثم اشتدت كثيراً حين وصلت إلى درنة.

وأضاف “لم تنفذ حتى الآن دراسات دقيقة وموجهة لرصد الأثر البيئي للعاصفة دانيال، فالأمراض التي تفشت فجأة بين الحيوانات والمزروعات لا يمكن أن تكون إلا بسبب العاصفة، والسؤال عن أثرها على الإنسان منطقي أيضاً، خصوصاً أن الحكومة في بنغازي اكتشفت ارتفاع معدلات الإصابة بالأورام بشكل كبير منذ مطلع العام الحالي”.

وأشار إلى أن الخريطة المرضية ستتغير في ظل انتشار نواقل البكتيريا والفيروسات، ما يرفع مستوى الخطر من تفشي أمراض جديدة وانتشار أوسع للأمراض الموجودة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التغی ر المناخی

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يقرر تشكيل لجنة للإصحاح البيئي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 
قرر اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان تشكيل لجنة للإصحاح البيئى برئاسة نائب المحافظ المهندس عمرو لاشين بهدف الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ، والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة لهم من خلال توفير ركائز البيئة النظيفة والتعامل مع أى مخالفات بيئية أولاً بأول .

إجتماع لنواب وزير الصحة والمحافظ والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لإستعراض أسلوب وآلية العمل

فى هذا الإطار تم عقد إجتماع لنائب وزير الصحة الدكتور عمرو قنديل ، والمهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، والمهندس صلاح بيومى نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ، وبحضور القيادات التنفيذية ، ورؤساء المراكز والمدن ، ومسئولى الجهات المختصة بالصحة والبيئة حيث تم إستعراض أسلوب وآلية العمل ، والتأكيد على أهمية التكامل والتكاتف بين الجميع بإعتبار ذلك مسئولية مشتركة للتدخل والتعامل الفورى مع أى مخالفات يتم رصدها من خلال اللجنة المختصة ، وتكثيف العمل الميدانى لتنفيذ أعمال النظافة العامة ورفع التراكمات والتجمعات للقمامة ، وتفعيل دور المشاركة المجتمعية لزيادة التوعية بإتخاذ الإجراءات الوقائية الهادفة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين .

1000101417 1000101415 1000101413 1000101411

مقالات مشابهة

  • بحضور المشير “حفتر”.. جامعة درنة تحتفل بأول حفل تخريج بعد كارثة “دانيال”
  • المفتي قبلان لـبعض الأصوات التي نختلف معها: الأولوية الآن لحماية لبنان الكيان وليس للنكايات
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تعتم على خسائرها مع حزب الله
  • أسوار الإسكندرية الأثرية مهملة رغم قيمتها التاريخية
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تطلق الدورة الثالثة من منصة “ويّاكم” لرصد التحديات ومعالجتها مع المجتمع
  • دانون: إسرائيل تنفذ ضربات دقيقة في لبنان ضد حزب الله
  • حكماء المسلمين والفاتيكان: دور مهم للدين في الوعي البيئي
  • محافظ أسوان يقرر تشكيل لجنة للإصحاح البيئي
  • الدراسات الطبية.. أنواعها ودرجة موثوقيتها وكيف يتم فحص الأدوية الجديدة