كشفت مصادر جزائرية النقاب عن أن إجراء فرض السلطات الجزائرية التأشيرة على حملة جوازات السفر المغربية، أمس، كان نتيجة منطقية، لأزمة ممتدة لخمس سنوات، وتاريخيا لعقود.

ونشرت صحيفة "الخبر" الجزائرية اليوم السبت، الأسباب البعيدة لقرار فرض التأشيرة على حملة جوازات السفر المغربية، أكدت أنه علاوة على الأسباب التي قدمتها، وزارة الشؤون الخارجية في بيانها، ثمة تراكمات وجذور، قادت ودفعت الجانب الجزائري إلى اتخاذ القرار، وسرعت من وتيرة تدهور العلاقات بين البلدين، بالرغم من أن الجزائر تحلت بما وصفته بـ "سياسة ضبط النفس على مدار أشهر وسنوات ولم تتسرع في إشهار البطاقة الحمراء في وجه نظام المخزن".



وقالت الصحيفة: "للأزمة أيضا، كرونولوجيا تبدو عند ملاحظة مسارها، مرتبة ومدروسة وتصعيدية، حيث بدأت باستفزازات على مستوى محافل أممية، ثم تطورت مباشرة إلى تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، والسماح لأحد رموزه بالتطاول على الجزائر من المغرب.  وتتابعت الأحداث بإبرام المغرب مع الكيان الصهيوني، اتفاقيات أمنية وعسكرية واستخباراتية وتجارية".

وأكدت الصحيفة أن "المملكة ذهبت إلى أبعد من ذلك، لما انكشف أمرها بتورطها في استخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس الإلكتروني، لاستهداف هواتف شخصيات عامة ومسؤولين سياسيين وعسكريين جزائريين، وأخذتها العزة بالإثم، بالاستمرار في تعاون وثيق بين "تل أبيب" والرباط، يتركز خاصة على الأنشطة الاستخباراتية والتجسسية".

ورغم هذه الخطوة الخطيرة، إلا أن الحكومة الجزائرية حافظت على الوضع القائم، ولم تتخذ قرار القطيعة مع نظام ارتمى في حضن كيان لقيط له تاريخ عدائي طويل ضد مبادئ العدالة والحرية، ربما لتقاطعهما في كونهما سلطتين محتلتين وتوسعيتين.

 وأشارت الصحيفة إلى أن "النخب الحاكمة في الجارة الغربية، دعمت جماعتين مدرجتين من قبل المجلس الأعلى للأمن في الجزائر على قوائم المنظمات الإرهابية وهما "حركة رشاد" وحركة "الماك"، ومتهمتين بالتورط في إشعال الحرائق التي اجتاحت مناطق واسعة من تيزي وزو سنة 2021 وخلفت أزيد من 100 حالة وفاة، من بينها قرابة 26 عسكريا، وما انجر عنها من مآسي وأبرزها مأساة مقتل الشاب جمال بن سماعيل بطريقة همجية"..

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن "هذه التطورات، دفعت الجزائر لقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في 24 آب / أغسطس 2021، وغلق الأجواء أمام الرحلات التي تضمنها الطائرات المغربية".

وأضافت: "بلغ الاستفزاز أوجه، لما استهدفت القوات المغربية، في نوفمبر من نفس السنة، ثلاثة سائقين جزائريين في الصحراء الغربية، بقصف شاحناتهم أثناء قيامهم برحلات تجارية بين الجزائر وموريتانيا، وهي حادثة، رغم خطورتها وألمها، فضلت الجزائر التعامل معها بالتريث والاكتفاء ببيان تنديد ومباشرة إجراءات أممية ضد مرتكب الجريمة".

 ونوهت الصحيفة إلى تصريحات مسؤولين من المغرب "تدعم الشعب القبائلي في تقرير مصيره"، كرد على دعوة الجزائر المتكررة إلى تسوية القضية الصحراوية.. مما دفع بالجزائر لوقف توريد الغاز نحو إسبانيا عبر الأنبوب العابر للأراضي المغربية، الذي كانت المملكة تستفيد منه بنسبة كبيرة، من خلال تأمين استهلاك داخلي، صناعي ومنزلي، يصل إلى 70 بالمائة حسب تقديرات غير رسمية.

ومن الأسباب أيضا لتوتر العلاقات بين الجزائر والرباط، مشروع الرباط لتوسيع مباني وزارة الخارجية" وشمل عقارات تابعة للجزائر، الأمر الذي اعتبرته الجزائر فصلا جديدا من التصعيد و"انتهاكاً صارخاً لحرمة وواجب حماية الممثليات الدبلوماسية للدول".

وقالت الصحيفة: "كل هذه التراكمات، أوصلت السلطات، إلى إعلان فرض التأشيرة على كل من يحمل جواز سفر مغربي، على أساس أن "النظام المغربي الذي أساء استغلال غياب التأشيرة بين البلدين، انخرط وللأسف الشديد، في أفعال شتى تمس باستقرار الجزائر وبأمنها الوطني"، من خلال "تنظيم شبكات متعددة للجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والبشر، والتهريب والهجرة غير الشرعية وأعمال التجسس"، بالإضافة إلى "نشر عناصر استخباراتية صهيونية من حملة الجوازات المغربية للدخول بكل حرية للتراب الوطني"، بحسب ما ورد في بيان للخارجية أمس.

وعادت الصحيفة بأسباب توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب إلى قرار الجزائر غلق الحدود سنة 1994 بعد أن فرض الملك المغربي الراحل الحسن الثاني تأشيرة على الجزائريين، على خلفية تفجير فندق بمراكش، بينما كانت الجزائر تشهد أزمة أمنية. وقبلها تأزمت العلاقات بين البلدين، وتواجها عسكريا فيما يسمى "حرب الرمال" وما تلاها من أزمات وتوترات وقرارات ألقت بظلالها وبآثارها على آلاف العائلات المختلطة والمصاهرات بين الشعبين الشقيقين، وفق الصحيفة..

وكانت الحكومة الجزائرية، قد أعلنت أول أمس الخميس، إعادة العمل "الفوري" بنظام التأشيرة من أجل دخول التراب الجزائري، على الأجانب الحاملين لجوازات سفر مغربية على خلفية أفعال قالت إنها "تمس باستقرار البلاد وأمنه".

جاء ذلك في بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية التي حملت المغرب مسؤولية "المسار الحالي لتدهور العلاقات بين البلدين".

ولم يصدر تعقيب فوري من السلطات المغربية على بيان الخارجية الجزائرية حتى الآن.

وكانت الجزائر ألغت نظام التأشيرة على حاملي جواز السفر المغربي، في 2005، بقرار من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، عملا بالاتفاق المغاربي الموقع منذ نهاية الثمانينيات.

وهذه المرة الثانية التي تقرر فيها الجزائر فرض التأشيرة على المغاربة، بعد قرار أول جاء عملا بالمثل عام 1994، بعد قرار الرباط فرض التأشيرة على الجزائريين في أعقاب تفجير فندق "أطلس آسني" بمراكش نهاية ذلك العام، قبل أن تقرر الرباط إعادة إلغاء التأشيرة بالنسبة للجزائريين من طرف واحد في 2004، والجزائر بالنسبة للمغاربة في 2005.

إقرأ أيضا: الجزائر تفرض التأشيرة على المواطنين المغاربة.. لماذا؟

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الجزائرية التأشيرة المغربية العلاقات المغرب الجزائر علاقات تأشيرة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فرض التأشیرة على العلاقات بین بین البلدین

إقرأ أيضاً:

قطاع الوثائق بالداخلية يدفع بعدة سيارات متنقلة لاستخراج جوازات السفر

دفع قطاع الوثائق بوزارة الداخلية، بعدة سيارات لمواقع نادي الجزيرة، نادي المعادي، نادي هليوبوليس، علاوة على نادي الشمس، كايرو فستيفال مول، نادي الصيد بالقطامية لاستخراج جوازات السفر، وشهادات التحركات للمواطنين.

وذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على مواكبة أوجه التطوير والتحديث بهدف التيسير على المواطنين في تقديم الخدمات الجماهيرية.

وذلك استكمالاً لاستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى تفعيل استخدام التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية الجماهيرية الإلكترونية التي تقدمها قطاعات الوزارة والتي تسعى إلى تسهيل الإجراءات وسرعة تقديم الخدمات للمواطنين، وفي ضوء استحداث قطاع الوثائق بوزارة الداخلية لوحدات الجوازات المتنقلة.

اقرأ أيضاًبحوزتهم ترسانة أسلحة وذخيرة.. سقوط 5 عناصر إجرامية في البحيرة

أجهزة كهربائية بأسعار رخيصة.. ضبط تشكيل عصابي ينصب على المواطنين عبر صفحات إلكترونية

ضبط 3 أشخاص بحوزتهم 676 هاتف محمول مهرب جمركيًا بـ مطروح

مقالات مشابهة

  • قطاع الوثائق بالداخلية يدفع بعدة سيارات متنقلة لاستخراج جوازات السفر
  • «الداخلية»: وحدات أحوال مدنية متنقلة لاستخراج جوازات السفر وشهادات التحركات
  • التأشيرة الجزائرية تتحول إلى سخرية لدى المغاربة…طوابير وهمية لزيارة ثالث أقوى إقتصاد في العالم !
  • الجزائر والمغرب بعد قرار التأشيرة.. محنة جديدة لعائلات عابرة للحدود
  • المغرب يتجاهل استفزازات الجزائر.. لن يفرض التأشيرة لإتاحة الفرصة للجماهير الجزائرية باكتشاف المملكة في كأس أفريقيا 2025
  • كيف يمكن للمسافرين البريطانيين تجنب منع الصعود إلى الطائرة؟ نصائح حول قواعد صلاحية جوازات السفر
  • الجزائر تفرض التأشيرة على حاملي جواز السفر المغربي
  • الحكومة الجزائرية تعلن فرض التأشيرة على حاملي الجواز المغربي
  • قمة جزائرية دون جماهير.. مولودية الجزائر يواجه أتلتيك بارادو