بوابة الفجر:
2024-09-28@13:22:12 GMT

من هو حسن نصر الله أمين عام حزب الله؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي رسميًا عن اغتيال حسن نصر الله في الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مقر قيادة حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة، والتي بلغ عددها 18 غارة، وعلى الرغم من ذلك، يظل موقف حزب الله غامضًا حول مصير نصر الله.

حسن نصر الله حسن نصر الله أمين عام حزب الله

 حسن نصر الله، الذي يشغل منصب الأمين العام لحزب الله منذ 32 عامًا، هو رجل دين شيعي تولى قيادة الجماعة في لبنان منذ فبراير 1992.

في سن 63، يعتبر نصر الله قائدًا سياسيًا وعسكريًا بارزًا، رغم الجدل والانقسام حول مكانته، خصومه السياسيون يعارضون نفوذه على الساحة اللبنانية وانتشار حزب الله لأيديولوجيات الطائفة الشيعية.

يعد حزب الله حاليًا من أهم الأحزاب السياسية في لبنان، وله قوات مسلحة مستقلة عن الجيش اللبناني، نصر الله هو الوجه الأبرز للحزب ولعب دورًا حاسمًا في إدخال الحزب إلى الساحة السياسية اللبنانية، ما ساهم في زيادة نفوذه داخل الحكومة اللبنانية.

هل نجحت عملية اغتيال حسن نصر الله؟.. صحفية لبنانية توضح ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل حسن نصر الله عاجل| جيش الاحتلال يؤكد اغتيال حسن نصر الله

 يتمتع نصر الله بشعبية كبيرة في لبنان، وتربطه علاقة قوية بإيران وزعيمها، آية الله علي خامنئي.

وُلد حسن نصر الله في أغسطس 1960 في أحد الأحياء الفقيرة بشرق بيروت. كان والده يمتلك متجر بقالة صغيرًا، وكان حسن هو الابن الأكبر من بين تسعة أبناء، عندما كان نصر الله في سن الخامسة عشرة، اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية.

مع بداية الحرب، انتقل والده من بيروت إلى قريته الأصلية في جنوب لبنان، البازورية، التي تقطنها غالبية شيعية. هناك أكمل حسن نصر الله تعليمه الابتدائي والثانوي.

تعاني الطائفة الشيعية، التي تشكل الأغلبية في جنوب لبنان ومنطقة البقاع، من تمييز تاريخي منذ عهد الإمبراطورية العثمانية وفترة الاستعمار الفرنسي، كما استمر هذا التهميش بعد الاستقلال، حيث سيطرت النخب المسيحية والسنية على السلطة، كما كانت المناطق الشيعية في الجنوب والبقاع في الخطوط الأمامية للصراع مع إسرائيل.

في ظل هذا الوضع، انضم نصر الله في سن الخامسة عشرة إلى حركة أمل، التي كانت أبرز جماعة شيعية سياسية وعسكرية في لبنان آنذاك، وأسسها الإمام موسى الصدر.

في سن 16، هاجر نصر الله إلى النجف في العراق لمواصلة دراسته الدينية. في ذلك الوقت، كان العراق يعيش حالة من عدم الاستقرار، وبعد عامين فقط من وجوده في النجف، قامت حكومة البعث، بقيادة صدام حسين، بطرد الطلاب الشيعة اللبنانيين من الحوزات الدينية.

أقرأ أيضًا.. عاجل- وكالة تسنيم الإيرانية تنفي استهداف حسن نصر الله وتؤكد وجوده في مكان آمن

 رغم أنه قضى عامين فقط في النجف، إلا أن تلك الفترة كانت محورية في حياة نصر الله، حيث تعرف هناك على عباس الموسوي، رجل دين لبناني كان قد تأثر بقوة بالأفكار السياسية لآية الله روح الله الخميني. أصبح الموسوي مرشدًا مؤثرًا في حياة نصر الله.

عند عودتهما إلى لبنان، شارك الاثنان في الحرب الأهلية، لكن هذه المرة، انتقل نصر الله إلى بلدة النبي شيت في منطقة البقاع، مسقط رأس عباس الموسوي، حيث واصلا نضالهما.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حسن نصر الله من هو حسن نصر الله حسن نصر الله أمين عام حزب الله اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله نصر الله فی حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

مكتب الصحافة الإسرائيلي ينشر إحصائية بالأضرار التي خلفتها صواريخ "حزب الله"

نشر مكتب الصحافة الحكومي في إسرائيل، مساء الأربعاء، إحصائية بالأضرار التي نجمت عن إطلاق صواريخ "حزب الله" نحو إسرائيل منذ 8 أكتوبر 2023.

وقال مكتب الصحافة إن "حزب الله" اللبناني أطلق إلى تاريخ الـ 25 من سبتمبر 2024 أكثر من 9300 مقذوف على إسرائيل.

وأضاف في رسم بياني أن صواريخ حزب الله قتلت 49 إسرائيليا وأصابت 372 آخرين.

وأفاد المكتب الحكومي بأنه تم إجلاء 63500 مدني منذ الـ8 من أكتوبر.

وأشار إلى أن قصف حزب الله لإسرائيل تسبب بحرائق غطت مساحة 197.500.000 متر مربع.
 

وكثف الحزب هجماته الصاروخية باتجاه إسرائيل، حيث كانت آخر استهدافاته يوم الأربعاء صفد ونهاريا، وأفادت معلومات بأن عددا من الإسرائيليين أصيبوا بصواريخ "حزب الله".

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن يوم الأربعاء أكثر من 100 غارة على مناطق جنوب وشرق لبنان واستهدف خصوصا منطقة النبطية التي تعد المنطقة الأكثر كثافة سكانية في عمق جنوب لبنان.

ووسع الجيش الإسرائيلي استهدافاته إلى أبعد من 120 كلم من الحدود مستهدفا بلدة المعيصرة في لبنان وبلدة جون في الشوف في جبل لبنان.

ودخلت الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني مرحلة جديدة بعدما شنت طائرات الجيش الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على أماكن متفرقة في لبنان، قابلتها عمليات من "حزب الله".

مقالات مشابهة

  • فصائل فلسطينية تنعى أمين عام حزب الله حسن نصر الله
  • من هو حسن نصرالله أمين عام حزب الله؟
  • بعد إعلان الاحتلال اغتياله.. من هو حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني؟
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي يعلن رسميًا اغتيال حسن نصر الله، أمين عام حزب الله
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى
  • ترسانة حزب الله التي زعم الاحتلال استهدافها في لبنان
  • غارات على جنوب لبنان.. وكشف عدد الأهداف التي قُصفت لحزب الله
  • لن أنسى قصة الطفلة فاطمة التي تفجّر وجهها في لبنان
  • مكتب الصحافة الإسرائيلي ينشر إحصائية بالأضرار التي خلفتها صواريخ "حزب الله"