صدى البلد:
2024-10-02@01:28:02 GMT

نشاط غير مسبوق.. الدورة الشمسية تكسر كل التوقعات

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

تشهد الدورة الشمسية الحالية، المعروفة بالدورة الشمسية 25، نشاطًا غير مسبوق يفوق جميع التوقعات السابقة. وتشير المراقبة اليومية إلى أن عدد البقع الشمسية في هذه الدورة قد وصل إلى أعلى قيمة منذ أكثر من 20 عامًا، مما يجعلها تنافس الدورة الشمسية 23 التي حدثت في الفترة من 1997 إلى 2008.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، تعد البقع الشمسية علامات ظاهرة على سطح الشمس تدل على نشاطها، حيث تشير إلى مناطق ذات درجات حرارة أعلى ونشاط مغناطيسي مكثف.

وعادة ما يكون لزيادة عدد البقع الشمسية تأثيرات على الأرض، بما في ذلك زيادة فرص حدوث العواصف الشمسية والشفق القطبي.

انقطاع موجات الراديو| الشمس تطلق توهجا قويا تجاه الأرض.. وتحذيرات من هذا الأمر بالخطوات.. كيف يمكن علاج ضربة الشمس بالخل

من المتوقع أن يستمر عدد البقع الشمسية في الزيادة خلال الفترة المقبلة، مما يزيد من اتساع الفجوة بين الدورة الشمسية 25 والدورة الشمسية 24 السابقة التي كانت ضعيفة تاريخيًا.

 وإذا استمرت الدورة الشمسية 25 في تجاوز الدورة الشمسية 24 وتبدأ في التقارب مع الدورة الشمسية 23، فمن المتوقع أن يستمر النشاط الشمسي المرتفع لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات في السنوات المقبلة.

هذا النشاط الشمسي المتزايد يشكل تحديًا واضحًا للعلماء والمراقبين، حيث يلقون الضوء على أهمية فهم دورات الشمس وتأثيراتها على الأرض.

 

يمكن أن تؤثر العواصف الشمسية القوية على الاتصالات اللاسلكية والأقمار الاصطناعية والشبكات الكهربائية، ولذلك فإن دراسة النشاط الشمسي ومراقبتها تلعب دورًا مهمًا في تحسين الاستعداد والتكيف مع تأثيراتها الحتمية.

تعتبر الدورة الشمسية الحالية تحديًا وفرصة للعلماء لزيادة معرفتنا بالشمس وتأثيراتها، وقد يساهم هذا البحث في تطوير استراتيجيات للتعامل مع التحديات المتعلقة بالنشاط الشمسي المرتفع.

 ومن المهم أن تظل المراقبة والدراسة مستمرة لمتابعة التطورات والتوقعات المستقبليةعلى الرغم من أن الدورة الشمسية الحالية تكسر كل التوقعات وتعد موضوعًا مثيرًا للاهتمام، إلا أنه من المهم أن نذكر أن النشاط الشمسي لا يشكل تهديدًا مباشرًا للحياة على الأرض. يعتبر النشاط الشمسي جزءًا من طبيعة الشمس ودوراتها المتكررة.

 وعلى الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على بعض الأنظمة التكنولوجية هنا على الأرض، إلا أنه يتم التعامل مع هذه التأثيرات واتخاذ التدابير اللازمة للحد من أي تأثير سلبي محتمل.

تتطلب متابعة النشاط الشمسي ودراسته تعاونًا دوليًا قويًا بين العلماء والباحثين من مختلف الدول. وتعمل وكالات الفضاء المختلفة، مثل وكالة ناسا والوكالة الفضائية الأوروبية، على جمع البيانات وتحليلها ومشاركتها لفهم أفضل لنشاط الشمس وتأثيراته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البقع الشمسية الدورة الشمسية الدورة الشمسیة البقع الشمسیة على الأرض

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر

تشير الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا خبيرة التغذية الروسية، إلى أن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري.

وتقول: "غالبا ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين".

وتوضح الطبيبة، أن مقاومة الأنسولين، هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين وتتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة، ما يؤدي إلى إفراز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم.

ووفقا لها، يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية. وتظهر على شكل شواك أسود acantosis nigricans .

وتقول: "يتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل تظهر هذه البقع عادة في ثنايا الإبطين وثنايا البطن وفي منطقة الفخذين. وكقاعدة عامة تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة".

ووفقا لها، ولكن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم. لذلك فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغيرات في الجسم، ما يتطلب استشارة الطبيب فورا لتشخيص سببها ووصف العلاج المناسب.
 

مقالات مشابهة

  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • « قزم أبيض» يستشرف مستقبل الحياة على الأرض
  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً
  • دراسة تكشف مستقبل الحياة على الأرض بعد مليارات السنين
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء