المسلة:
2024-09-28@12:15:31 GMT

تحركات غامضة: الصراعات السرية على رئاسة البرلمان

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

تحركات غامضة: الصراعات السرية على رئاسة البرلمان

28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تشهد الساحة السياسية العراقية صراعاً متجدداً حول منصب رئيس البرلمان، حيث تتكثف الجهود السياسية لحسم هذا الملف في ظل ضغوط متزايدة من الداخل والخارج بهدف إنهاء حالة الجمود التي تعرقل استكمال تشكيل الهيئات الدستورية في البلاد.

و تتوزع التحركات الحالية بين مشاورات سياسية تهدف إلى التوصل إلى توافق يرضي الأطراف المعنية، وتتخللها لقاءات واجتماعات متعددة بين القوى الرئيسية في الساحة السياسية العراقية فيما يسعى اللاعبون الرئيسيون إلى تقريب وجهات النظر وإيجاد حلول توافقية لضمان انتخاب رئيس جديد للبرلمان يعزز من استقرار المؤسسات السياسية، خاصة في ظل الأزمة التي أدت إلى حالة انسداد سياسي وتعطل عملية اتخاذ القرارات الحاسمة.

و تحليل التحركات الأخيرة يكشف عن دور رئيسي لزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الذي أبدى حرصه على جمع القوى السنية إلى طاولة واحدة.

تحركات المالكي تهدف إلى إزالة الخلافات بين الأطراف المختلفة، ولا سيما بين حزب “تقدم” بزعامة هيبت الحلبوسي والتحالفات السنية الأخرى.

وهذا الدور يعكس محاولته للبقاء كعنصر محوري في صياغة الحلول السياسية، مع تعاظم الضغط على الأطراف السنية لتقديم مرشح توافقي لرئاسة البرلمان.

في هذا السياق، يبدو أن حزب “تقدم” ما زال متمسكاً بترشيح أحد أعضائه، وهو ما قوبل بمقاومة من تحالفات سنية أخرى كالعزم والحزم والمبادرة، حيث يفضلون النائب سالم العيساوي للمنصب.

والخلافات تعكس حالة من الشقاق الداخلي داخل البيت السني، وهو ما يزيد من تعقيد مشهد انتخاب رئيس البرلمان الجديد ويجعل التوصل إلى حل وسط أمراً بعيد المنال.

من جهة أخرى، يرى رئيس كتلة تصميم النائب عامر الفايز أن الملف معقد بسبب الخلافات الشديدة بين القوى السنية، مشيراً إلى أن تلك الخلافات تسببت في توقف التدخلات من بقية القوى السياسية، فيما  المواقف تشير إلى أن الحلول المقترحة لم تحظ بقبول واسع، مما جعل الملف أكثر تعقيداً وأدى إلى تأجيل حسمه، وهذا يعكس مستوى التحديات التي تواجه الأطراف المختلفة في سعيها للتوصل إلى اتفاق.

رئيس البرلمان المقال، محمد الحلبوسي، يبدو أنه لا يزال عنصراً معرقلاً للتوصل إلى اتفاق، مما أدى إلى وصول التفاهمات إلى طريق مسدود، خاصة في ظل الدعم الذي يقدمه الحلبوسي لاستمرار جلسات البرلمان تحت إدارة نائبه الأول.

والصراع حول رئاسة البرلمان يعكس أزمات أوسع تواجه النظام السياسي في العراق، حيث تتداخل المصالح الشخصية مع التحديات الوطنية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

البرلمان: الاتفاق مع حكومة الإقليم على مراجعة تعاقداتها النفطية لتكييفها دستوريا

26 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، اليوم الخميس، الاتفاق مع حكومة إقليم كردستان على مراجعة تعاقداتها النفطية لتكييفها دستوريا.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس النواب في بيان أن “وفد اللجنة المالية النيابية الذي يزور أربيل حاليا برئاسة عطوان العطواني، عقد اجتماعا فنيا موسعا مع ممثلي حكومة إقليم كردستان، اليوم الخميس في مبنى مجلس وزراء الإقليم؛ للتباحث بشأن معالجة المسائل العالقة بين بغداد وأربيل”.

وقال العطواني- بحسب البيان: إن “الاجتماع استعرض ملفات النفط والإيرادات المالية وأتمتة المنافذ الحدودية وتوحيد التعرفة الجمركية وتوطين رواتب الموظفين”.

وأضاف، “وضعنا خريطة طريق لحل النقاط الخلافية بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم في ما يتعلق بملف تصدير النفط”.

وأكد العطواني، أن “المجتمعين توصلوا إلى اتفاق مبدئي مع حكومة الإقليم على إجراء مراجعة شاملة للعقود النفطية لتكييفها مع الدستور العراقي، تمهيدا لحل مشكلة توقف صادرات الإقليم من النفط”، موضحا، أن “الاتفاق يقضي بدخول الحكومة المركزية وحكومة الإقليم كطرف موحد في التفاوض مع شركات النفط العالمية العاملة في الإقليم؛ بهدف تعديل عقودها من الشراكة في الإنتاج إلى المشاركة في الأرباح، فضلا عن مراجعة الشروط الاقتصادية والتجارية”.

وأشار إلى، أن “اللجنة المالية النيابية تعمل على تأسيس قاعدة صحيحة للتفاوض بشأن حل القضايا العالقة حرصا منها على حسم ملف تصدير النفط خلال هذا العام وتصفير الخلافات مع الإقليم”، مؤكدا، أن “اللجنة ستجتمع فور عودتها إلى بغداد مع وزارة النفط الاتحادية؛ بغية مناقشة القضايا الخلافية والدفع باتجاه معالجتها تحت سقف الدستور”.

وتابع العطواني، أن “الاجتماع استعرض بالأرقام خطوات تطبيق ملف توطين رواتب موظفي الإقليم، حيث جرى التأكيد على ضرورة الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية”.

ولفت العطواني- بحسب البيان- إلى أن “الاجتماع بحث أيضا، ملف المنافذ الحدودية والجمارك والضرائب وسبل إدخال إيراداتها في الموازنة العامة للبلد ومدى التزام حكومة الإقليم بإرسال هذه الأموال إلى الحكومة الاتحادية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: مجلس الأمن عاجز بلا دور أمام الصراعات في العالم
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها لبناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها لبناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة- عاجل
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها دون بناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة- عاجل
  • البرلمان: الاتفاق مع حكومة الإقليم على مراجعة تعاقداتها النفطية لتكييفها دستوريا
  • الشاوش: نناشد أعضاء مجلسي النواب والدولة وكافة الأطراف السياسية بعدم عرقلة اتفاق حل أزمة المركزي
  • العدوان وخيانة النُخب السياسية العربية
  • رئيس البرلمان اللبناني: تحركات دبلوماسية بين بيروت وواشنطن لخفص التصعيد
  • البرلمان يعلن عن 6 إجراءات للحدّ من تجارة وتعاطي المخدرات