بحثت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، آفاق التعاون الثقافي والعلمي مع مؤسسات أكاديمية فرنسية، في إطار رؤيتها الإستراتيجية الخاصة، بتعزيز شراكتها العلمية مع نظيراتها على المستويين الإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وفد برئاسة الدكتور خليفة مبارك الظاهري، مدير الجامعة، أمس السبت للعاصمة الفرنسية باريس، حيث زار معهد اللغات والحضارات الشرقية "إينالكو"، الذي تأسس في عام 1795، والتقى البروفسور جان فرانسوا هوشيه، رئيس المعهد وأعضاء الهيئة التدريسية.


وتناول اللقاء أولويات التعاون الأكاديمي، بما في ذلك استقبال الطلاب في المدارس الصيفية المشتركة، وتفعيل الأبحاث العلمية المتخصصة في الحضارات الشرقية.

تعزيز قيم التسامح

وتفقد الوفد مرافق المعهد، واطلع على إنتاجه العلمي. والتقى الوفد على هامش الزيارة طلاب الدراسات العليا بالمعهد، ودار الحديث معهم حول أهمية دراسة الحضارات، وإسهامات دولة الإمارات الحضارية في تعزيز قيم التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية.كما زار وفد جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية المعهد الفرنسي للإسلاميات، والتقى سعادة الدكتور بيير كاي، رئيس المعهد، حيث بحث الجانبان تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي، وتنظيم دورات بحثية وعلمية للأئمة والطلبة الفرنسيين، إلى جانب تنظيم مؤتمر علمي بعنوان (الدين والعلم والأخلاق) بتعاون مشترك مع جامعة السوربون.

كتب ودوريات متخصصة

وناقش الطرفان أيضاً، أهمية رفد المكتبات الأكاديمية بمصادر ومراجع أساسية تدعم الطلاب والباحثين، وتوفير كتب ودوريات متخصصة في العلوم الإسلامية والفكر الإنساني، بما يعزز البيئة الأكاديمية ويثري المحتوى العلمي للمعهد الفرنسي للإسلاميات.
وأكد الدكتور خليفة الظاهري، أن "زيارة وفد الجامعة لباريس، حققت أهدافها في فتح مجالات أرحب للتعاون مع المؤسسات الأكاديمية الفرنسية، خاصة التي تهتم بدراسة تاريخ الحضارات والدراسات الإسلامية، والفكر الإنساني بصورة عامة".
وقال إن "المستقبل القريب سيشهد تطوير إستراتيجيات عمل وخطط تعاون علمي وأكاديمي مع الجانب الفرنسي، الذي أبدى استعداداً كبيراً لتوثيق الصلات الثقافية والعلمية، وتبادل الخبرات والمعارف مع جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات جامعة محمد بن زاید للعلوم الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تبحث التعاون مع فرنسا لتطوير التدريب الطبي والتكنولوجي في مصر

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، منذ قليل، إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى القاهرة، في زيارة تهدف إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والطبي بين الجانبين، ضمن جهود الجامعة الهادفة إلى الارتقاء بمستويات البحث العلمي والتعليم الطبي، بما يتماشى مع التطورات العالمية.

علاقات تاريخية وممتدة بين جامعة عين شمس والمؤسسات الفرنسية

في مستهل اللقاء أعرب رئيس جامعة عين شمس عن سعادته بالعلاقات القوية التي تربط بين مصر وفرنسا، وأن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية وممتدة تشمل كافة المجالات، مؤكدًا رغبة الجامعة في تعزيز علاقاتها الأكاديمية مع الجامعات والمؤسسات الفرنسية.

من جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن اهتمام بلاده بتطوير الشراكات القائمة مع الجامعات المصرية، وبالأخص جامعة عين شمس التي تعد إحدى أهم الجامعات في مصر.

دعم فرنسا للقطاع الصحي في مصر

أضاف أن فرنسا لديها اهتمام كبير بدعم القطاع الصحي في مصر، وذلك من خلال التعاون في مجالات التدريب الطبي والتكنولوجيا الصحية الحديثة،  كما أشار إلى إمكانيات تعزيز تبادل الخبرات بين الباحثين والأطباء من الجانبين، بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات الصحية والتعليم الطبي في مصر.

مقالات مشابهة

  • التخطيط تبحث تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ودعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية
  • «كهرباء دبي» تبحث تعزيز التعاون مع كوريا
  • «التربية» تبحث تعزيز التعاون مع روسيا الاتحادية
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل السفير الفرنسي لبحث سبل التعاون
  • وزارة التربية والتعليم تبحث سبل تعزيز التعاون في المجال التعليمي مع جمهورية روسيا الاتحادية
  • «غرفة الشارقة» تبحث تعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال في الشارقة وتونس
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث تعزيز التعاون مع اليونسكو
  • جامعة عين شمس تبحث التعاون مع فرنسا لتطوير التدريب الطبي والتكنولوجي في مصر
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث مع وفد مجلس الشيوخ الفرنسD تعزيز علاقات التعاون