قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن « إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة تشكل أحد محاور البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة (PNAM)، وذلك بهدف تعبئة 100 مليون متر مكعب خلال سنة 2027 و537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050 ».

وأوضح لفتيت في جوابه عن سؤال كتابي للبرلماني نبيل الدخش عن الفريق الحركي، حول « تعميم إعادة استعمال المياه العادمة على مختلف مناطق المملكة »، أنه « تم ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (PNAEPI) للفترة 2020-2027، إدراج مخطط عمل لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، خاصة في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء ولأغراض صناعية، من أجل تقليل الضغط على الموارد المائية التقليدية في ظل وضعية الإجهاد المائي التي تعرفها البلاد ».

وأفاد لفتيت بأنه « تم إنجاز مشاريع تهم 31 ملعبا للغولف والمساحات الخضراء العمومية بـ16 جماعة و3 مشاريع للاستعمال الصناعي، وقد همت هذه المشاريع على الخصوص مدن الرباط وسلا ومراكش وبوسكورة وطنجة وتطوان والمضيق والفنيدق وأكادير وخريبكة واليوسفية وابن جرير، حيث بلغ حجم المياه التي تمت إعادة استعمالها خلال سنة 2023 حوالي 37 مليون متر مكعب ».

ويبلغ عدد المشاريع التي هي في طور الإنجاز والمبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة 24 مشروعا بتكلفة إجمالية تقارب 2 مليار درهم لسقي 18 ملعبا للغولف والمساحات الخضراء بتراب 23 جماعة، ومشروعا واحدا يهم إعادة استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية، بالإضافة إلى 7 مشاريع ممولة من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية، إلى جانب شركاء آخرين بغلاف مالي بقيمة 227 مليون درهم لسقي ملعب الغولف والمساحات الخضراء بتراب 7 جماعات أخرى ».

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم إنجاز 5 مشاريع لإعادة استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، وشركة منجمية تهم كلا من بني ملال والفقيه بن صالح وآسفي وأكادير ومراكش، بكلفة مالية قدرها 2,4 مليار درهما، وفق وزير الداخلية.

كلمات دلالية المياه العادمة، لفتيت، وزير الداخلية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: والمساحات الخضراء ملیون متر مکعب

إقرأ أيضاً:

هل الربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والسكري من النوع 2 أمر مثبت؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يمكنك بسهولة تحديد محتويات وجبتك التي قد تؤثر على خطر إصابتك بمرض السكري من النوع 2، وفق دراسة جديدة نُشرت في مجلة The Lancet Regional Health – Europe، الاثنين.

الأطعمة المعبأة، والصودا، ورقائق البطاطس، والهوت دوغ، ونقانق الدجاج، والآيس كريم.. تندرج جميعها تحت فئة الأطعمة فائقة المعالجة التي يمكن أن تشمل عشرات المواد المضافة الاصطناعية، مثل المواد الحافظة، والمستحلبات، والأصباغ الاصطناعية. ويُظهر التقرير أنّ هذه الأطعمة يمكن أن يكون لها أثر كبير على الصحة.

مقالات مشابهة

  • موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. الأسعار والمساحات
  • هل الربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والسكري من النوع 2 أمر مثبت؟
  • 21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي
  • “حماد” يتفقد رفقة المهندس “بالقاسم حفتر” مشاريع إعادة الإعمار في درنة
  • المغرب يسجل توافد قرابة 12 مليون سائح
  • 11.8 مليون سائح وصل المغرب مع نهاية غشت
  • الجزائر تعيد فرض تأشيرات دخول على المغرب بدعوىفثلالاخعى
  • في لقائه مع أخنوش.. إنفانتينو يعبر عن ارتياحه لوتيرة إنجاز مشاريع المونديال بالمغرب
  • إطلاق خدمة تسجيل المواطنين لتعبئة أسطوانات الغاز