بلغ عدد السياح الوافدين إلى المغرب 11.8 مليون بحلول نهاية غشت 2024، مما يمثل زيادة بنسبة 16٪ مقارنة بالعام السابق، وفقا لمديرية الدراسات والتنبؤات المالية (DEPF) التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأشار التقرير الاقتصادي الأخير لـ ” DEPF “، شهد المغرب 11.8 مليون زائر، بزيادة قدرها 1.6 مليون، خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام.

وسجل المبيت في أماكن الإقامة المصنفة، ارتفاعا بنسبة 8٪ بحلول نهاية يوليوز 2024، ليصل مجموعها إلى 15.4 مليون. وكان هذا النمو مدفوعا بزيادة بنسبة 6٪ في يوليوز، بعد الارتفاع بنسبة 13٪ في الربع الثاني، والزيادة بنسبة 2.9٪ في الربع الأول. هذا الاتجاه التصاعدي، قاده أساسا، السياح غير المقيمين، مع زيادة إقامتهم لليلة واحدة بنسبة 13٪، مدفوعة بعوامل مثل التسويق السياحي، والظروف الاقتصادية المواتية، وتحسين الاتصال الجوي. كما شهدت مداخيل السياحة تحسنا ملحوظا، حيث نمت بنسبة 9.5٪ في يوليوز الماضي، بعد الارتفاع بنسبة 9.4٪ في الربع الثاني، والانخفاض بنسبة 4.2٪ في الربع الأول. وبحلول نهاية يوليوز 2024، بلغت مداخيل القطاع 59.4 مليار درهم، بزيادة 3.5٪ عن يوليوز 2023.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: فی الربع

إقرأ أيضاً:

ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.. الديون تسجل مستوى قياسيًا جديدًا بنهاية الربع الثاني


 

قفز الدين العالمي بمقدار 2.1 تريليون دولار وضربة جديدة له، ليصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 312 تريليون دولار بنهاية الربع الثاني من هذا العام، مدفوعًا بالاقتراض في الولايات المتحدة والصين، في حين سجلت نسبة الدين في الأسواق الناشئة أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقًا لمعهد التمويل الدولي.

 

كما هدد المعهد في تقريره الأخير حول الدين العالمي من تزايد الاقتراض الحكومي>

 

وتوقع معهد التمويل الدولي أن يرتفع الدين الحكومي العالمي من مستواه الحالي البالغ 92 تريليون دولار إلى 145 تريليون دولار بحلول عام 2030، وأن يتجاوز 440 تريليون دولار بحلول عام 2050.

 

وأكد  التقرير، أن جزءا كبيرا من هذا الاقتراض يعود إلى التحول نحو الطاقة النظيفة لمواجهة التغير المناخي، وهو ما قد يمثل أكثر من ثلث الزيادة المتوقعة بحلول عام 2050.

 

ومع خفّض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مؤخرا معدل فائدته للمرة الأولى منذ 2020، وذلك بواقع 50 نقطة أساس بحيث باتت تراوح بين 4.75 و5%، ويتجه إلى خفض إضافي مماثل بحلول نهاية 2024.

 

وذكر بيان الاحتياطي الفيدرالي: "توجد مؤشرات أخيرة بأن النشاط الاقتصادي استمر في التوسع بوتيرة ثابتة. فقد تباطأت مكاسب الوظائف، وارتفع معدل البطالة ولكنه لا يزال منخفضًا. كما أحرز التضخم مزيدًا من التقدم نحو هدف اللجنة البالغ 2% ولكنه لا يزال مرتفعًا إلى حد ما".

 

وفقا للبيان "تسعى اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى تحقيق أقصى قدر من التشغيل ومعدلات تضخم عند 2% على المدى الأبعد. وقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو المستوى المستهدف، وترى أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التشغيل والتضخم متوازنة تقريبًا. والتوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، واللجنة منتبهة للمخاطر التي تهدد كلا الجانبين".

 

وبعض تخفيض الفائدة؛ قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إن مقياسًا رئيسيًا لوتيرة زيادات الأسعار سيظهر انخفاض التضخم إلى معدل 2.2% في أغسطس.

 

وأضاف باول أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي اقترب من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، بعد أن كان عند 2.5% في يوليو. لن يصدر مكتب التحليل الاقتصادي الرقم النهائي لنفقات الاستهلاك الشخصي لشهر أغسطس حتى أواخر سبتمبر.

 

وقال باول في مؤتمره الصحافي بعد الاجتماع: "لقد أتى نهجنا الصبور على مدار العام الماضي بثماره. أصبح التضخم الآن أقرب كثيرًا إلى هدفنا، واكتسبنا ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%".

مقالات مشابهة

  • المملكة تسجيل نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024
  • “السياحة”: نمو أعداد السياح الوافدين للمملكة لأغراض الترفيه بنسبة 656%
  • وزارة السياحة تعلن تسجيل المملكة نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024 مقارنةً بعام 2019
  • المغرب يسجل توافد قرابة 12 مليون سائح
  • 11.8 مليون سائح وصل المغرب مع نهاية غشت
  • زيادة اعتقالات جماهير الكرة في إنجلترا وويلز
  • ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.. الديون تسجل مستوى قياسيًا جديدًا بنهاية الربع الثاني
  • الكويت تدرس زيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • عاجل:- الكويت تعتزم زيادة أسعار البنزين للوافدين مع خطط لتقليص الإنفاق في ميزانية 2024-2025