سادت حالة من السخط بين الأهالى بقرية ميت محسن التابعة لمركز ميت عمر بمحافظة الدقهلية، بسبب وجود  انفجارات دائمة فى خطوط الصرف الصحى بشوارعها المختلفة، بسبب عدم الصيانة الدورية من قبل مجلس المدينة، حتى تحولت الشوراع  إلى برك من المياه الراكدة، مما تسبب في إعاقة الحركة، وانتشار الباعوض والروائح الكريهة.

واستغاثات كثيرة على مدار أكثر من 10 أعوام، أطلقها أهالي القرية ، لكن لم تفلح مرة تلك الاستغاثات في لفت الأنظار، فلم ينتقل مسؤوول الى هناك لبحث معاناة الأهالى.

وهناك حالة من تدنى الخدمات حيث لايوجد شبكة صرف صحى ومياه الصرف الصحى ذات الرائحة الكريهة تحاصرهم من كل جانب مياه، لم ترحم كبيرًا ولا صغيرًا من الأمراض المزمنة، وتعوم منازلهم ومدارسهم فوق برك من مياه الصرف الصحي، حتى باتت مهددة بالانهيار في أي لحظة.

وأكد الأهالى، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مشكلة انفجارات خطوط الصرف الصحى أصبحت مشكلة مزمنة، ونعانى منها بصفة مستمرة، 

بيوتنا معرضة للإنهيار وأطفالنا عايشة بالأمراض المزمنة، ومدارسنا مُحاصرة وشوارعنا مغمورة بالمياه والطين، تركنا عملنا وتفرغنا لكسح مياه الصرف،  والمياه بترد علينا، والرطوبة بقت كبيرة، ومحدش قادر يعملنا حاجة".. بهذه العبارات عبر طارق قدح ، أحد أبناء القرية عن المأساة التى يعيشها السكان، مؤكدًا أنه وعشرات الأهالى أرسلوا استغاثات متكررة للمسؤولين، بدءًا من رئيس القرية مرورًا برئيس مجلس المدينة وانتهاءًا  بالمهندس خالد نصر رئيش شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية ، لكن دون جدوى، فالوحدة المحلية لاتملك حلًا لهذه المشكلة، .

من جانبه أكد محمد عبده  من أهالى القرية الصرف الصحى بقرية ميت محسن، أن شبكة الصرف الحالية،  تم إنشاؤها بالجهود الذاتية من الأهالي، فقد قمنا بشراء المواسير والحفار من عام 2002، وقام بالإشراف عليها مهندس من الوحدة المحلية .

وأشار عبده ،إلى  أن حالة من الاهمال والتجاهل من قبل الوحدة المحلية،  فقد تركوا البناء  العشوائى يزحف على الخط الرئيسى،  لدرجة ان محدش عارف غرفة التفتيش فين، بالإضافة إلى وضع محول الكهرباء فوق الخط  وحصل انسداد فى المواسير، موضحًا بأنه تهالكها وأصبح مياه الصرف  تتسرب تحت المباني والبيوت، وطفح فى الشوارع  التى أصبحت محاصرة بمياه المجارى والبيوت مهددة بالانهيارالمشكلة ايديه نحن فى الصيف.

وأوضح  مرتضى الحنفى  أحد أهالى القرية، أن مياه الصرف الصحي أغرقت المنازل مما تعذر معه خروج المواطنين من منازلهم وسير السيارات في الشارع، وكذلك أغرقت المحال المواجهة للشارع وأتلفت السلع الموجودة بها.

وأضاف الحنفى  ، أن مياه الصرف الصحي طفحت منذ شهر بنفس الطريقة فقام أهالى القرية، بإرسال طلبات إغاثة  للوحدة المحلية، حتى يتم إنقاذ الموقف ويرسلون عمالاً لشفط المياه في الشارع لكن المسؤولين بالهيئة،  أكدوا أن هذه المياه لن تتم إزالتها إلا عن طريق ماكينة شفط كبيرة (النافورى)، حتى تسليك المواسير الرئيسية.

وفال  أنهم قاموا بإرسال سيارة لشفط هذه المياه مؤقتاً، إلا أن السكان فوجئو بطفح كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي مما تسبب في إغراق الشارع بأكمله. 

ويكمل عماد الغلبان من أهالى القرية  أحد المتضررين، أن هناك تراكم فى  المنازل والتى تحولت إلى بركة مياه تنبعث منها روائح كريهة مما يعرض أسرته وأبنائه للأمراض  المعدية والأوبئة نتيجة انتشار الحشرات، فضلا عن الخوف من إصابة جدران المنازل الشروخ والتصدعات نتيجة الرشح والرطوبة.

وأضاف  الغلبان ، أن لأهالى  تقدموا بالعديد من الشكاوى والاستغاثات لرئيس مجلس مركزومدينة  ميت غمرورئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، ولكن دون جدوى، و ناشدوا المسئولين بسرعة التدخل وحل المشكلة وإنقاذ حياتهم.

وناشد الغلبان ،اللواء الهمام طارق مرزوق محافظ الدقهلية، بالتدخل لحل أزمة مياه الشرب بالقرية ، قائلًا:" أهالى القرية، يعيشون في  حالة إستياء شديد بسبب عدم وجود مياه شرب بالقرية منذ فترة طويلة"،  وقدمنا شكاوي عديدة  للمسئولين بمجلس مدينة ميت غمر، ولكن لم يتحرك أحد وهناك عدم مبالاة من الوحدة المحلية التابع لها القرية .

وقد حاولت بوابة الوفد الإتصال أكثر من مرة مع المهندس خالد نصر رئيش شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية ، للرد على شكاوى الأهالي لكنه لم يرد على هاتفه، فى الوقت الذى أكد فيه مصدر مسؤول، أنه جرى رفع مذكرة للمحافظ منذ توليه منصبه، إلا أنه لم يحرك ساكنًا، مشيراً إلى أن مواسير الصرف تنفجر بشكل دائم ما يُشكل عبئًا على الوحدة المحلية المحلية ، التى تدفع بمعداتها لمساعدة الأهالي فى كسح المياه لكن دون جدوى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ن الوحدة المحلية محافظة الدقهلية الوحدة المحلية الصيانة الدورية الجهود الذاتية الرائحة الكريهة شبكة صرف صحى معاناة الأهالي المياه الراكدة میاه الصرف الصحی الوحدة المحلیة أهالى القریة الصرف الصحى میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

شركة مياه الشرب: المياه آمنة ومطابقة للمواصفات

سادت حالة من القلق بين المواطنين، بعد انتشار شائعات تداولتها منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، زعمت فيها أن مياه النيل مسممة.

حقيقة تسمم مياه النيل في مصر

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بـ تلوث مياه النيل في الساعات الأولى من يوم الأربعاء 25 سبتمبر الجاري، على أن يستمر تلوث المياه لمدة 19 ساعة، بدءًا من الساعة 3 فجرا وحتى الساعة 10 مساءً.

ونتيجة لذلك بدأ المواطنون في نشر التحذير على الجروبات بكافة المناطق والمحافظات، وعلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي، موجهين بضرورة ملء الأواني والزجاجات، قبل حلول ذلك الموعد المذكور.

حقيقة تلوث المياه رد شركات المياه على تسمم مياه النيل

ونفت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تلوث مياه النيل، وسوء جودة مياه الشرب.

وأكدت الشركة أنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر الواتساب، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها.

وأكدت أيضا على أن مياه الشرب التي توفرها آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية ويتم مراقبتها علي مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة بالإضافة إلي الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

ودعت المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي لا تستند إلى أي أساس من الصحة، وتناشدهم بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة، موضحة أنه للتواصل مع الشركة أو الاستفسار يتم الاتصال على الخط الساخن 125 وخدمة واتساب مياه القاهرة على رقم 01206665125.

رد رئاسة مجلس الوزراء على شائعة تلوث المياه

اقرأ أيضاًمحافظ أسوان: لا إصابات بالكوليرا.. وتناولت المياه أمام المواطنين لتأكيد سلامتها

عقب تحذيرات الصحة العالمية ومفوضية اللاجئين وانتشارها بالسودان.. كيف استعدت مصر لمواجهة الكوليرا؟

مقالات مشابهة

  • السفير المصري في داكار يلتقي مع وزير المياه السنغالي
  • دشنها المحافظ.. دورات تدريبية بالدقهلية لتنمية مهارات العاملين في الديوان العام والوحدات المحلية
  • بيان من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا عن تلوث المياه
  • "زمة المياه في مصر".. التحديات والحلول من خلال تحلية مياه البحر
  • محافظ أسوان يلتقي رئيس هيئة مياه الشرب والصرف الصحي (تفاصيل)
  • محافظ أسوان يلتقى رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى
  • محافظ أسوان: يتفقد مشروع الصرف الصحى بابوالريش والاعقاب
  • شركة مياه الشرب: المياه آمنة ومطابقة للمواصفات
  • محافظ أسوان يتابع معدلات تنفيذ مشروع الصرف بقرى بنبان والرقبة بدراو