قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت " إن زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر "إرهابي غير عادي" وسيتردد صدى مقتله في كل الشرق الأوسط، بشكل لا يمكن تقديره الآن، وقالت إنها "خسارة غير مسبوقة لحزب الله منذ تأسيسه، ولإيران، لأن الحزب أحد أصولها الأكثر قيمة خارج حدودها".

 وقالت الصحيفة في تقرير اليوم السبت: "كان نصر الله أكثر من مجرد إرهابي.

فقد شق طريقه إلى السياسة وربطها بإرهابه، وأصبح زعيماً لحزب الله في الثانية والثلاثين فقط، بعد أن قتلت إسرائيل عباس الموسوي في1992، وسرعان ما أصبح نجماً صاعداً في الإرهاب العالمي، وفي السياسة في العالم العربي". إمبراطورية عسكرية

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن "حسن نصر نجح في تغيير لبنان والمنطقة بأكملها، وحول حزب الله من عصابة إرهابيين إلى إمبراطورية عسكرية لها قوات في سوريا والعراق واليمن. وأقصى نصر الله العديد من كبار أعضاء مجموعته الإرهابية الذين اعتبروا محافظين أو متطرفين، ما مهد له الطريق ليصبح جزءاً من السياسة اللبنانية، حيث خاض حزب الله الانتخابات لأول مرة في أغسطس(آب) 1992، وفاز بثمانية مقاعد في البرلمان، ليصبح حزباً سياسياً شرعياً، رغم استمراره قوة مسلحة".

وأضافت "بعد تلك الانتخابات، أصبح حزب الله المنظمة الشيعية الأساسية، التي تمثل أكبر فصيل ديني في لبنان. واكتسب نصر الله شعبية لأنه لم يسعَ إلى الثروة الشخصية على عكس السياسيين اللبنانيين الآخرين وضحى طواعية بأقرب الناس إليه، من أجل قضية الجهاد. حيث قُتل ابنه مهدي على يد الجيش الإسرائيلي في 1997".

כך הוא חוסל: פצצות במשקל יותר מ-80 טונות הוטלו על הבונקר של נסראללהhttps://t.co/YF7cASkqTI pic.twitter.com/hFCB48dXfy

— ynet עדכוני (@ynetalerts) September 28, 2024 موافقة نصر الله أولاً

وأوضحت الصحيفة "نمت قوة حزب الله إلى درجة أن لبنان لم يتمكن من الاتفاق على رئيس ورئيس وزراء دون موافقة المجموعة. وحتى رئيس الأركان اللبناني، وهو تاريخياً  مسيحي، لا يمكن تعيينه دون موافقة نصر الله".

وأضافت "حول انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في 2000 وحرب لبنان الثانية في 2006، نصر الله إلى شخصية تحظى بالإعجاب ليس فقط بين المسلمين الشيعة. لقد كان يُنظر إليه على أنه هزم إسرائيل مراراً وتكراراً".

ومن جهة أخرى قالت الصحيفة: "أصبح حزب الله إمبراطورية لتهريب المخدرات، وصاغ مصطلح إرهاب المخدرات، تحت قيادة نصر الله، لتمويل إرهابه"، وأضافت الصحيفة "ارتكب نصر الله أخطاء، خاصة بعد ربط نفسه بحماس في الحرب ضد إسرائيل وبداية الهجمات ضد شمال إسرائيل، في8 أكتوبر(تشرين الأول). لقد اعتقد نصر الله خطأً أن إسرائيل أصبحت أضعف من أن تهاجم قواته في لبنان بقوة كبيرة، وربما دفع ثمن ذلك الآن في نهاية المطاف".

Live update: Source close to Hezbollah says contact with Nasrallah ‘lost’ since Friday night https://t.co/Q8mG3hNA62

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 28, 2024

وأنهت الصحيفة بالقول: "من المرجح أن تختار إيران الزعيم المقبل لحزب الله، لكن سيتعين عليه ملء الفراغ الذي خلفه رحيل زعيم كاريزمي ومركزي لجماعته الإرهابية في لبنان، والإرهاب العالمي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نصر الله حزب الله إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن مقتل قائد الوحدة الصاروخية التابعة لحزب الله ونائبه

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه قتل في غارة جوية، قائد الوحدة الصاروخية التابعة لحزب الله في جنوب لبنان ونائبه وعدد آخر من قادة الحزب المدعوم من إيران.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته قتلت، قائد الوحدة الصاروخية في الحزب، محمد علي إسماعيل،  ونائبه حسين أحمد إسماعيل. 

وأضاف "تم القضاء على قادة وإرهابيين آخرين في حزب الله معهما".

يأتي ذلك وسط غموض بخصوص مصير زعيم حزب الله، حسن نصر الله.

مصير مجهول.. هل قٌتل حسن نصر الله؟ لا يزال مصير زعيم جماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله، غامضا، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل استهدافها "المقرّ الرئيسي" للحزب في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قال محمد علي إسماعيل "مسؤلٌ عن مخططات إرهابية عديدة" من الجبهة التي كان يديرها نحو الأراضي الاسرائيلية "ومن ضمنها إطلاق العديد من القذائف الصاروخية وإطلاق صاروخ أرض أرض نحو وسط البلاد الاربعاء الماضي".

ولفت أدرعي أيضا إلى أن الجيش الإسرائيلي قتل في وقت سابق هذا الأسبوع "إبراهيم قبيسي وعددا آخر من المسؤولين في منظومة الصواريخ لحزب الله" مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي "سيواصل العمل بقوة وبإصرار ضد حزب الله الارهابي وضرب وتصفية قادته" حسب تعبيره.

#عاجل ???? جيش الدفاع قضى على قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في جنوب لبنان إلى جانب عدد أخر من قادة الوحدة

????أغارت طائرات حربية لسلاح الجو وقضت على المخربين المدعو محمد علي إسماعيل قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في جنوب لبنان ونائبه المدعو حسين أحمد إسماعيل. كما تم القضاء معهما… pic.twitter.com/6gJRBOqdVI

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 27, 2024

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن ليل الجمعة السبت، أنه بصدد تنفيذ ضربات ضد أهداف لحزب الله في منطقة صور بجنوب لبنان.

وأكد بعدها شن ضربات استهدفت مبان تم فيها تخزين وسائل قتالية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان.

وقال إن الغارات دمرت فوهات ومنصات إطلاق القذائف الصاروخية التي أُطلقت منها القذائف قبل وقت قصير باتجاه منطقة الجليل الأعلى.

وأضاف بيان الجيش أن الطائرات المقاتلة أكملت قبل قليل موجة من الهجمات على أهداف وصفها بـ "الإرهابية" في منطقة صور في  جنوب لبنان، حيث تم استهداف عدة مبان تم فيها تخزين وسائل قتالية تابعة لمنظمة حزب الله المدرجة على لائحة  الإرهاب الأميركية.

مقالات مشابهة

  • ‏يديعوت أحرونوت: الشخص الذي يتوقع أن يخلف نصر الله هو هاشم صفي الدين
  • عاجل - يديعوت أحرونوت: هدف هجوم الضاحية هو كسر حزب الله وتجنب الدخول البري
  • إسرائيل تعلن مقتل قائد الوحدة الصاروخية التابعة لحزب الله ونائبه
  • يديعوت أحرونوت: الهدف من القصف على الضاحية الجنوبية اغتيال حسن نصر الله
  • “يديعوت أحرونوت”: النشوة الإسرائيلية مبكرة.. حزب الله لا يزال قادراً على إلحاق ضرر كبير بـ”إسرائيل”
  • يديعوت أحرونوت تحذر من فخ الموت الذي يعده حزب الله: إسرائيل غير مستعدة للهجوم البري
  • يديعوت أحرونوت: حزب الله لم يفعّل 10% من قوته
  • “يديعوت أحرونوت”: “إسرائيل” غير مستعدة للهجوم البري على لبنان
  • يديعوت أحرونوت: إسرائيل تقترب من مفترق طرق لتحديد مسار الحرب وتفادي تصعيد كبير