موقع 24:
2024-09-28@11:20:42 GMT

هل تخلت إيران عن حزب الله؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

هل تخلت إيران عن حزب الله؟

قال محللون سياسيون، إن إيران بعد انتخاب مسعود بزشكيان، اتخذت مساراً جديداً قد يكون عنوانه التخلي عن الميليشيات في المنطقة، على رأسها حزب الله اللبناني.

وثارت تساؤلات عن التحول في موقف إيران، بعدما تجنبت الرد على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران، في هجوم إسرائيلي.
ويقول مراقبون إن هذه التساؤلات زادت بعد أن تركت إيران حزب الله اللبناني وحيداً في المعركة أمام إسرائيل، خاصة بعد اشتداد القصف لمعاقل الحزب في لبنان من الجنوب، إلى العاصمة، إلى الشرق.


وقال الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، أمين بشير، لـ24:" يمكن أن نسمي ما يحدث بين إيران وحزب الله، عملية بيع أو تخل أو عدم توافق المصائر والبرامج".
ولفت يشير إلى اختلاف سياسة إيران بعد انتخاب الرئيس الجديد "طبيب القلب الذي يتحدث عن حقوق الإنسان، ويذهب إلى أمريكا ويقول نحن أخوة"، مؤكداً أن هذا التوجه "لن يكون دون قرار من المرشد علي خامنئي".

إسرائيل تعلن رسمياً مقتل حسن نصر الله https://t.co/kYBftH6al8

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وتحدث بشير عن أسباب كثيرة لهذا التحول على رأسها الأوضاع الاقتصادية في إيران، وحاجتها لاتفاق نووي جديد مع الأمريكيين، والانفتاح على الغرب لرفع العقوبات.
وقال المحلل السياسي: "إذا كان حزب الله عقبة في هذا المسار، ستضطر إيران لبيعه والدلائل كثيرة، منها أن حزب الله يعمل في مسار مخالف لهذا التوجه، إضافة لتصريحات إيران عن رد حزب الله على إسرائيل وحده".
وتاب: "بالتالي كل هذا يدل على أن وجود حزب الله لا يأتي بالخير لإيران  بل يؤذيها، وتستطيع التخلي عنه في هذه اللحظة".
من جهته، قال المحلل السياسي، حسن الخالدي لـ24، إن "مجيء بزشكيان كان بمثابة ضربة لميليشيات إيران من اليمن إلى العراق، وسوريا، وصولاً إلى لبنان التي تحتضن الذراع الأكثر أهمية لطهران".
وأشار الخالدي إلى أن "حديث بزشكيان الأخير عن رؤيته للعلاقات مع الولايات المتحدة، يؤكد التخلي عن حزب الله في المعركة مع إسرائيل".
وتابع "إيران استخدمت ميليشياتها لخدمة مصالحها، كانت تريد الضغط على الغرب وجلبه إلى طاولة المفاوضات، دون أن تعرض أراضيها أو شعبها للحرب".
وقال: "إيران تعهدت بالرد على مقتل إسماعيل هنية، فهل ردت؟.. واليوم هناك حديث عن مقتل أمين عام حزب الله حسن نصرالله، وبالطبع لن ترد إيران".
ويعتقد الخالدي أن "إيران اليوم تبحث عن مصلحتها قبل الانتخابات الأمريكية، وإذا عاد الحزب الديمقراطي إلى البيت الأبيض قد نشاهد دلائل أكبر على التخلي عن الميليشيات في المنطقة".
من جهته، قال المحلل السياسي عادل محمود إن "طبيعة الرد على ما حدث لحسن نصرالله هي التي تحدد إذا كانت إيران قد تخلت عنه".

إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟ https://t.co/9Q5rDocoKp

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وأعلن الجيش الإسرائيلي السبت مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل لإيران إسرائيل وحزب الله إيران حسن نصرالله التخلی عن حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل حسن نصر الله..هل حان وقت المواجهة بين إيران وإسرائيل؟

استبعد محللون تدخل إيران في الحرب بين إسرائيل وحزب الله، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل زعيم الحزب حسن نصر الله في الهجمات الإسرائيلية مساء أمس على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأكد المحللون أن إيران ستكتفي بالتهديد بالرد على ذلك دون مواجهة مباشرة مع إسرائيل، التي تهاجم الحزب لبنان، كما فعلت سابقاً في أكثر من مناسبة على مدار الأشهر الماضية. نهاية الانبطاح

وقال مدير المركز العربي للبحوث والدراسات والمتخصص في الشأن الإيراني الدكتور هاني سليمان، إن ما يحدث الآن في لبنان نتاج طبيعي لغياب الرد الإيراني وحزب الله على عدد من الوقائع، وأهمها اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر.

وأوضح سليمان لـ24 أنه في مرحلة محددة تقيس إسرائيل رد الفعل والسيناريوهات المختلفة، وتبين لها  انبطاح وضعف وتردد ايران وحزب الله في اتخاذ قرارات، وبالتالي كان الصمت على مقتل هنية وشكر، خطأ استراتيجياً، ما أكد لإسرائيل أن لا موقف حقيقي قد تتخذه إيران ضد تل أبيب.

وأشار الدكتور هاني سليمان إلى أنه كان على حزب الله الرد بقوة بصرف النظر عن العواقب وعن توجيهات إيران، مؤكداً أنه لو كان هناك رداً إيرانياً لما رأينا تفجيرات البايجر، وأجهزة اللاسلكي، التي أحدثت شرخاً كبيراً في حزب الله، وقال: "هُزم حزب الله قبل أن يبدأ أي حرب، وحسن نصر الله دفع فاتورة خطاباته المتكررة وموقفه المرتعش ويعكس الضعف الكبير في هذه المرحلة".

وقال الدكتور هاني سليمان إن المرحلة الحالية أكبر من ايران التي عجزت عن مواجهة اسرائيل، وتأكيد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان  أن حزب الله لن يفعل شيئاً كان ضوءاً أخضر لإسرائيل للهجوم على قيادات الحزب.

???????????????????? NYT: IRAN DECLARES HEZBOLLAH'S SILENCE A SIGN OF RETALIATION

Iranian officials indicated that Hezbollah's silence may signal troubling developments.

The absence of any statement from Hezbollah, despite widespread chaos in Lebanon's capital, is regarded as a signal of… https://t.co/9xxM76daQz pic.twitter.com/47tzi8g6P6

— Mario Nawfal (@MarioNawfal) September 28, 2024 توظيف حزب الله

أما أستاذة العلوم السياسية والمتخصصة في الشأن الإيراني الدكتورة هدى رؤوف، فاستبعدت أيضاً تدخل إيران في الحرب بين إسرائيل وحزب الله، وقالت لـ24 إن  دور حزب الله الوظيفي يجعله في خدمة إيران، لا العكس، وبالتالي فإن إيران لن تتدخل في الصراع الذي سيؤثر عليها مباشرة، ولا تريد مواجهة مباشرة مع إسرائيل الآن.

وأوضحت المحللة السياسية أنه منذ بداية حرب غزة خرج حسن نصر الله في خطاب طويل تحدث فيه عن هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وقال إنه بقرار وتنفيذ وتوقيت فلسطيني ولا علاقة لايران به، في خطاب كان هدفه تبرئة إيران ومنع جرها للصراع.

Iran spent tens of billions of dollars building Hezbollah over several decades. All vaporized within a week.

The worst investment in the history of finance. pic.twitter.com/ltLzeWtWQ4

— Dr. Eli David (@DrEliDavid) September 28, 2024

كما أشارت رؤوف إلى أنه في حرب يوليو (تموز) 2006، حول ملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن ،وبالتالي فإن دافع الحرب الرئيسي كان تحويل الاهتمام عن إيران، وتعزيز دورها للتأثير علي حزب الله، ومن ثم تقوية أوراق الضغط في يدها. 

أما اليوم فإن في إيران رئيس يخاطب الغرب بلغة الاعتدال، وليس منطقياً أن يدخل في حرب، ويتخلى عن "الصبر  الاستراتيجي" علي استفزازات اسرائيل.

.
 

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصرالله..نقل خامنئي إلى مكان آمن في إيران
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل (حسن نصرالله) زعيم حزب الله اللبناني
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله
  • بعد مقتل حسن نصر الله..هل حان وقت المواجهة بين إيران وإسرائيل؟
  • إسرائيل تعلن رسمياً مقتل حسن نصر الله
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران
  • عاجل: إيران تعلن مقتل حسن نصرالله ”كل قائد يستشهد سيكون له بديل”
  • إيران عن هجوم الضاحية: قواعد اللعبة تغيرت
  • هل تخلت إيران عن حزب الله.. تقرير لـFinancial Times يكشف