البوابة نيوز:
2024-09-28@11:16:43 GMT

بعد الإعلان عن اغتياله.. مَن يخلف نصر الله؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محللون إن مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله بمثابة ضربة قوية للجماعة اللبنانية المدعومة من إيران التي يقودها منذ 32 عاما.

وأكد الجيش الإسرائيلي صباح السبت مقتل نصر الله، منهيا ساعات من عدم اليقين بشأن مصيره.

وقال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل في وقت متأخر من يوم الجمعة، إنه من غير المرجح أن ينجو نصر الله من الغارة.

 وسوف يشكل استبدال نصر الله تحدياً أكبر الآن من أي وقت مضى منذ سنوات، بعد سلسلة من الهجمات الإسرائيلية الأخيرة التي أسفرت عن مقتل كبار قادة حزب الله وأثارت تساؤلات حول أمنه الداخلي.

وقال مهند الحاج علي، نائب مدير الأبحاث في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، متحدثاً قبل تأكيد وفاة نصر الله: “سيتغير المشهد برمته بشكل كبير”، وقال الحاج علي: "لقد كان بمثابة الغراء الذي جمع المنظمة المتوسعة".

وحزب الله، الذي شكله الحرس الثوري الإسلامي الإيراني في أوائل الثمانينيات لمحاربة إسرائيل، هو أيضًا حركة اجتماعية ودينية وسياسية كبيرة للمسلمين الشيعة اللبنانيين.

وأصبح نصر الله زعيماً لحزب الله عندما قتلت إسرائيل سلفه، وظل معرضاً لخطر الاغتيال منذ ذلك الحين.

ومع ذلك، وسط سلسلة مفاجئة من النجاحات الإسرائيلية في حربها ضد حزب الله وهجوم من الغارات الجوية، فإن مقتله يؤدي إلى تفاقم لحظة مثمرة بالفعل بالنسبة للجماعة الإرهابية. 

وقالت لينا الخطيب، المشاركة في معهد تشاتام هاوس للسياسات في لندن، والتي تحدثت أيضًا قبل أن تؤكد إسرائيل وفاة نصر الله: حزب الله لن ينهار إذا قُتل نصر الله أو أصيب بالعجز، لكن ذلك سيكون ضربة قوية لمعنويات الحزب، إن ذلك سيؤكد أيضًا على تفوق إسرائيل الأمني والعسكري.

كما أن تأثير مقتل نصر الله على قدرات حزب الله العسكرية واضح أيضاً، وظلت إسرائيل وحزب الله يتبادلان إطلاق النار لمدة عام عبر الحدود اللبنانية في أسوأ صراع بينهما منذ عام 2006.

وبدأ حزب الله إطلاق النار على إسرائيل في الثامن من أكتوبر، بعد يوم من قيام حماس بمذبحة راح ضحيتها نحو 1200 شخص واحتجاز 251 رهينة في هجوم عبر جنوب إسرائيل.

وأعلن حزب الله مسؤوليته عن عدة هجمات صاروخية على إسرائيل في الساعات التي أعقبت هجوم بيروت، فيما قال محللون إنها محاولة لإظهار أنه لا يزال بإمكانه تنفيذ مثل هذه العمليات بعد أن استهدفت إسرائيل مركز قيادة حزب الله.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل حسن نصر الله نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟

بعد ساعات من قصف ضاحية بيروت الجنوبية، لا يزال مصير أمين عام حزب الله مجهولاً، في حين تحدثت تقارير عن مقتله، وأخرى عن انقطاع الاتصال معه، في وقت لم تعلن فيه الجماعة المتحالفة مع إيران مصيره حتى الآن.

وأصدر الحزب بياناً نفى فيه ادعاءات إسرائيل عن وجود مستودعات أسلحة تحت مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، لكنه لم يذكر مصير نصرالله، ما عزز الشكوك في إصابته أو مقتله.  صهر قاسم سليماني

ومع الأنباء عن اغتياله، وفي انتظار تأكيد الخبر أو نفيه، بدأت بعض الأوساط تنتظر إعلان الحزب زعيماً جديداً محتملاً، ويعد نعيم قاسم نائب نصرالله، ورئيس الهيئة التنفيذية للحزب، وهاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة زعيم الجماعة.
لكن دور قاسم يعد رمزياً إلى حد ما داخل الحزب، وهو خيار يستبعده المراقبون، مشيرين إلى أن صفي الدين هو المرشح الأبرز لهذا المنصب، وأن اختياره سيحظى بدعم إيران.

ولد صفي الدين، 60 عاماً، ولد في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل، وتابع تعليمه الديني في قم والنجف على غرار نصر الله، وكان من مؤسسي حزب الله في 1982.
وفي 1992، قتلت مروحية إسرائيلية عباس الموسوي، ثاني أمين عام للحزب، والذي خلفه حسن نصرالله، الذي كان يرأس المجلس التنفيذي.
وفي تلك السنة طُلِب من صفي الدين الذي كان يكمل دراسته في الخارج، العودة إلى لبنان لرئاسة المجلس التنفيذي الذي شغر بعد صعود نصرالله إلى قمة الهرم.
وكان صفي الدين أيضاً عضواً في  مجلس شورى حزب الله، وعضواً في مجلس القرار الذي يختار الأمين العام.
ويعد صفي الدين مقرباً إلى درجة كبيرة من الإيرانيين، نظراً لزواج نجله من ابنة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي اغتالته أمريكا في العراق في 2020.
وبحكم موقعه كان مسؤولاً عن الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، وعلى رأسها إعادة إعمار الضاحية الجنوبية بعد حرب 2006 ضد إسرائيل.

نعيم قاسم أما نعيم قاسم المرشح الثاني للمنصب، 70 عاماً، فولد في بيروت، ودرس فيها، وكان من أتباع موسى الصدر في  19974، وكان أمينا في مجلس "أفواج المقاومة اللبنانية" أي حركة أمل.
كما شارك في حركة المحرومين، ثم في حركة أمل، التي خلف الأفواج، وأصبح نائب المسؤول الثقافي المركزي، والمسؤول عن العقيدة والثقافة في الحركة، قبل أن يصعد إلى مناصب أعلى بعد اختفاء الصدر في ليبيا.وفي 1979، استقال من حركة أمل لإكمال دراسته الدينية.
وفي 1982، كان قاسم من أبرز مؤسسي حزب الله، وتسلم في البداية مسؤولية الأنشطة التَّربوية والكشفية في بيروت، ثم نائباً لرئيس المجلس التنفيذي، ثم رئيساً للمجلس التنفيذي، وهو نائب الأمين العام للحزب منذ أن أصبح عباس الموسوي أميناً عاماً لحزب الله في 1991 حتى الآن، إضافة لمناصب أخرى داخل الحزب أبرزها التنسيق لمرشحي الجماعة للانتخابات البرلمانية.

مقالات مشابهة

  • بعد أنباء اغتياله.. من يخلف حسن نصر الله في قيادة حزب الله؟
  • هل حسن نصر الله شيعي؟ تفاصيل عن حياة حسن نصر الله بعد الإعلان عن اغتياله
  • بعد إعلان إسرائيل اغتياله في غارة على لبنان.. معلومات عن حسن نصر الله
  • ‏يديعوت أحرونوت: الشخص الذي يتوقع أن يخلف نصر الله هو هاشم صفي الدين
  • ‏رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بعد الإعلان عن مقتل نصر الله: هذا ليس آخر ما في جعبتنا
  • الإعلان رسميًا عن مقتل حسن نصر الله
  • مقتل نصرالله أمر مختلف..مسؤول إسرائيلي:اغتياله يكسر محوراً رئيسياً
  • إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟
  • معلومات عن محمد سرور القيادي بحزب الله.. زعمت إسرائيل اغتياله