وكالة أنباء سرايا الإخبارية:
2024-09-28@11:27:46 GMT

من سيخلف حسن نصر الله ؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

من سيخلف حسن نصر الله ؟

سرايا - بعد تأكيد الجيش الاسرائيلي اغتيال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله، يبرز سؤال عن خليفة نصرالله الذي شغل المنصب لعقود.


وبعد تأكيد مصدر في جماعة حزب الله اللبنانية لـ«رويترز»، أن القيادي الكبير في الجماعة هاشم صفي الدين لا يزال على قيد الحياة، بعد الضربات الإسرائيلية، رجحت مصادر أن يخلف صفي الدين، حسن نصر الله في قيادة الحزب حال تأكيد اغتياله.




ترجيح المصادر استندوا فيه إلى تقرير نشره موقع «واللا» الإسرائيلي، في وقت سابق، قال فيه إنه في عام 2008 صدرت هناك أول أنباء عن مباركة إيران لصفي الدين كخليفة لحسن نصر الله.


كما استندت المصادر إلى أن هاشم صفي الدين يعد ابن خال نصر الله، ما يعني أنه سيكون على الأرجح من يخلفه، حال تأكد اعتياله.


فمن هو هاشم صفي الدين المرشح المحتمل لقيادة حزب الله؟

ولد في عام 1964 في قرية دير قانون بجنوب لبنان، وتلقى تعليما في النجف وقم مثل حسن نصر الله، وكان من بين مؤسسي «حزب الله» في 1982.


وطُلب منه عام 1994 العودة إلى لبنان بعد دراسته في الخارج ليتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" خلفا لنصر الله، بعد عامين من تعيين الأخير أمينا عاما للجماعة، في أعقاب اغتيال عباس الموسوي على يد الجيش الإسرائيلي.


وكان صفي الدين عضوًا في مجلس الشورى لـ«حزب الله»، وعضوًا في مجلس القرار للجماعة، الذي يحدد من يتولى منصب الأمين العام، ويعد صفي الدين مقربًا من الإيرانيين والحرس الثوري.


ولصفي الدين صلات عائلية مع قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني الذي قتل يونيو/حزيران 2020، وتزوج نجله من ابنة سليماني.

هل من آخرين؟


بحسب مراقبين، فإن المرشح المرشح المحتمل الآخر لخلافة حسن نصر الله هو نائب الأمين العام نعيم قاسم، إلا أنهم أكدوا أن الأخير يعتبر «شخصية رمزية أكثر».


فمن هو نعيم قاسم المرشح الثاني لخلافة حسن نصر الله؟

ولد نعيم قاسم عام 1953 في منطقة البسطة التحتا ببيروت، وهو متزوج ولديه 6 أولاد والتحق عام 1970 بكلية التربية في الجامعة اللبنانية وحصل على الماجستير في الكيمياء في الجامعة نفسها.


درس مناهج الدراسة الحوزية على يد كبار علماء الشيعة في لبنان، والتحق عام 1974 بـ«أفواج المقاومة اللبنانية» التي تعد الذراع العسكرية لـ«حركة المحرومين» التي أسسها موسى الصدر، وعٌين نائب المسؤول الثقافي المركزي في حركة أمل.


وأصبح نعيم قاسم أمينا في مجلس قيادة الحركة، وشغل منصب مسؤول العقيدة والثقافة في حركة أمل إلا أنه استقال لاحقا، وفي عام 1982 كان أبرز مؤسسي حزب الله، وأصبح عضوا في مجلس شورى حزب الله، وتولى مسؤولية الأنشطة التربوية والكشفية في الحزب.


وتقلد نعيم قاسم منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، قبل أن يترأسه، وفي عام 1991 عين نائب الأمين العام لحزب الله، وتولى عام 1992 منصب المنسق العام للانتخابات النيابية في حزب الله.

 

إقرأ أيضاً : حزب الله يقصف منطقة كابري بصواريخ فادي 1إقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لـ 41586 شهيدا والمصابين إلى 96210إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يعلن رسميًا اغتيال حسن نصر الله

 


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حسن نصر الله صفی الدین نعیم قاسم ا فی مجلس حزب الله فی عام

إقرأ أيضاً:

من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟

#سواليف

 مع التقارير غير المؤكدة عن مقتل الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني #حسن_نصر_الله بغارة إسرائيلية على بيروت، الجمعة، بعد 32 عاماً على رأس جماعته، تزايدت التساؤلات عن خليفته المرتقب.

ورغم السرية والغموض اللتين تكتنفان عملية اختيار القيادات في التنظيمات الشبيهة بـ«حزب الله»، يتصدر الأسماء المرشحة لقيادة التنظيم الحليف لإيران في حال تأكد الاغتيال، #هاشم_صفي_الدين، ابن خالة نصر الله وصهر قاسم سليماني، القائد السابق لـ«فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني.

يشبه صفي الدين ابن خالته في الشكل والجوهر وحتى في لثغة الراء. أُعد لخلافته منذ 1994، وجاء من قم إلى بيروت، ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعتبر حكومة الحزب. أشرف على عمله القائد الأمني السابق للحزب عماد مغنية.

مقالات ذات صلة الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والديزل / تفاصيل 2024/09/28

كان صفي الدين «ظل» نصر الله بامتياز، والرجل الثاني داخل الحزب. وعلى مدى ثلاثة عقود، امسك الرجل بكل الملفات اليومية الحساسة، من إدارة مؤسسات الحزب الى إدارة أمواله واستثماراته في الداخل والخارج، تاركاً الملفات الاستراتيجية بيد نصر الله.

ويعد صفي الدين، المدرج على قائمة الإرهاب الأميركية منذ عام 2017، من كبار مسؤولى الحزب الذين تربطهم علاقات وثيقة مع الجناح العسكري، إلى جانب علاقاته الوثيقة جداً مع الجناح التنفيذي.

مصاهرة إيرانية تربطه كذلك بطهران علاقات ممتازة، فهو قضى سنوات في حوزة قم يتعلم فيها، إلى أن استدعاه نصر الله إلى بيروت لتحمل مسؤوليات في الحزب. كما تزوج ابنه رضا في 2020 بزينب سليماني، ابنة العقل المدبر للمشروع الإقليمي لإيران قاسم سليماني الذي اغتالته غارة أميركية في بغداد في العام نفسه.

اسم صفي الدين طرحته صحيفة إيرانية لخلافة نصر الله قبل 16 عاماً. لكن المطلعين على كواليس الحزب يقولون إن القرار اتخذ قبل ذلك بكثير. فوفقاً لما أكده قيادي سابق بارز في «حزب الله» لـ«الشرق الأوسط» آنذاك، فإن اختيار صفي الدين تم بعد نحو سنتين من تولي نصر الله منصب الأمين العام في 1992، خلفاً لعباس الموسوي الذي اغتالته إسرائيل.

يحدد القيادي السابق توقيت الاختيار بلحظة «استدعاء» صفي الدين من مدينة قم في إيران إلى بيروت على وجه السرعة عام 1994 لتسلم مركزه الذي مكنه السيطرة على كل المفاصل المالية والإدارية والتنظيمية في الحزب.

وما يزيد من حظوظ اختيار صفي الدين لخلافة نصر الله، هو المسار المتشابه إلى حد الغرابة بين الرجلين داخل الحزب. غير أن نصر الله الذي لا يكبر ابن خالته بأكثر من عامين، يبدو أكبر منه بكثير من حيث الشكل، ناهيك من الحضور السياسي والشعبي.

ولا يوجد الكثير من المعلومات عن صفي الدين، فهذا الرجل ظل لفترة طويلة شبه مجهول في الأوساط السياسية اللبنانية، إلى أن دفعته الإجراءات الأمنية المشددة المحيطة بحسن نصر الله، إلى الظهور محله في مناسبات الحزب، خصوصاً جنازات عناصره وقياداته الذين قتلوا في لبنان أو خلال قتال الحزب في سوريا ضد المعارضة إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، أو في مناطق انتشاره الأخرى لمساندة البرنامج الإقليمي الإيراني.

لكن المعلومات القليلة التي تتوفر عنه تقول إن صفي الدين من مواليد عام 1964، من بلدة دير قانون النهر في منطقة صور جنوب لبنان، ومن عائلة «لها حضور قوي» بالمعيار الاجتماعي، وهي عائلة قدمت أحد أشهر نواب المنطقة في الستينات والسبعينات وهو محمد صفي الدين، بالإضافة إلى العديد من رجال الدين البارزين.

وسعى صفي الدين، وهو لا يزال في عمر صغير نسبياً إلى الزواج قبل السفر إلى الدراسة الدينية في مدينة قم الإيرانية التي كانت تشهد في تلك الفترة اتساعاً متزايداً في طلابها ونفوذها السياسي والديني بعد الثورة الإيرانية عام 1979 كرديف لمدارس النجف الدينية التي تدهور دورها نسبياً خلال حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأراد صفي الدين أن يكون زواجه من عائلة متدينة، وأن يصاهر أحد رجال الدين، فكان أن تزوج من ابنة السيد محمد علي الأمين، عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

رعاية عماد مغنية غادر صفي الدين إلى قم ملتحقاً بابن خالته نصر الله. ويقول بعض معارف العائلة إن صفي الدين كان أحد ثلاثة كانوا موضع عناية واهتمام عماد مغنية، المسوؤل الأمني البارز لـ«حزب الله»، والذي اغتيل في دمشق في فبراير (شباط) 2008 في ظروف ما زالت غامضة. هؤلاء الثلاثة هم حسن نصر الله، ونبيل فاروق أحد أبرز قادة الحزب، وصفي الدين نفسه، موضحين أن مغنية هو من أرسل هذا الثلاثي إلى قم وسهّل أمورهم هناك.

كُتب لهؤلاء الثلاثة أن يكونوا من أبرز قادة «حزب الله» أوائل التسعينات. فأصبح نصر الله أميناً عاماً، وصفي الدين مديراً تنفيذياً للحزب بالمقياس المؤسساتي، وبمثابة رئيس حكومة «حزب الله»، أما فاروق فأصبح قائداً عملياً لمنطقة الجنوب ذات الأهمية الكبيرة لدى قيادة الحزب وموقع قوته العسكرية الكبرى.

إدارة استثمارات الحزب وإضافة إلى الشؤون اليومية للحزب، يدير المجلس التنفيذي الذي ترأسه صفي الدين أيضاً مجموعة استثمارات هائلة الحجم، تهدف إلى تأمين الاستقلالية المالية للتنظيم وتمويل جسده الهائل الذي لا يخضع لتمويل «الأموال الشرعية» المرصودة أساساً للعمل العسكري.

وفيما يقدر البعض هذا الرقم بمليارات الدولارات، تشكك أوساط مطلعة على أوضاع الحزب في هذا رغم اعترافها بضخامة حجم استثمارات الحزب والتي تنتشر في لبنان والعالم العربي وأفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية. وكان المجلس التنفيذي يضم تحت إدارته العمل العسكري، قبل أن يتم إنشاء «المجلس الجهادي» وفصل صلاحياته عن المجلس التنفيذي.

أثرت السنوات التي قضاها صفي الدين بقم في أفكاره السياسية، فهو مثلاً من الداعمين لفكرة ولاية الفقيه، بالرغم من أن الكثير من شيعة لبنان لا يؤمنون بها. ففي إحدى كتاباته يتطرق صفي الدين من بعيد إلى تجربة رجال الدين الشيعة في قم وأهميتها مقارنة بتجربة النجف، وتأثيرها على الفكر السياسي لدى الشيعة بلبنان، فيقول إن «الساحة الإسلامية الشيعية اللبنانية كان الغالب عليها الانحياز الكبير لمنتجات الفكر الآتي من النجف ولتجربته في كثير من الأحيان بينما غاب عنها إلى حد كبير الخصوصيات القمية إلا في بعض الحالات النادرة، وبشكل مفاجئ وخلافاً للتوقعات المعيشة في عموم الساحة الإسلامية أطل فجر الانتصار للثورة الإيرانية بقيادة الإمام الخميني ليحقق حلماً كبيراً للنهج الإسلامي المتحرر معلناً نجاحاً باهراً وصاعقاً».

ويرى أن «نظرية ولاية الفقيه من أهم النظريات التي أخرجها الإمام الخميني من الأدلة الشرعية والعقلية لتكون مشروعاً كاملاً يعالج أهم المشكلات التي واجهت الحركات الإسلامية والتي أدت إلى حالة التشرذم».

مقالات مشابهة

  • من هو هاشم صفي الدين المرشح الأبرز لخلافة نصر الله
  • من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟
  • صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟
  • شبيه نصر الله وصهر قاسم سليماني.. ماذا نعرف عن هاشم صفي الدين المرشح لزعامة "حزب الله"؟
  • حال مقتله .. من سيخلف حسن نصر الله في حزب الله؟
  • صهر قاسم سليماني... من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله
  • إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟
  • رويترز: مصدر في حزب الله يؤكد بقاء هاشم صفي الدين على قيد الحياة
  • نعيم: استعداد الوزارة توفير الوقود للموسم الشتوي للولاية الشمالية وكل الولايات