سرايا - بعد تأكيد الجيش الاسرائيلي اغتيال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله، يبرز سؤال عن خليفة نصرالله الذي شغل المنصب لعقود.


وبعد تأكيد مصدر في جماعة حزب الله اللبنانية لـ«رويترز»، أن القيادي الكبير في الجماعة هاشم صفي الدين لا يزال على قيد الحياة، بعد الضربات الإسرائيلية، رجحت مصادر أن يخلف صفي الدين، حسن نصر الله في قيادة الحزب حال تأكيد اغتياله.




ترجيح المصادر استندوا فيه إلى تقرير نشره موقع «واللا» الإسرائيلي، في وقت سابق، قال فيه إنه في عام 2008 صدرت هناك أول أنباء عن مباركة إيران لصفي الدين كخليفة لحسن نصر الله.


كما استندت المصادر إلى أن هاشم صفي الدين يعد ابن خال نصر الله، ما يعني أنه سيكون على الأرجح من يخلفه، حال تأكد اعتياله.


فمن هو هاشم صفي الدين المرشح المحتمل لقيادة حزب الله؟

ولد في عام 1964 في قرية دير قانون بجنوب لبنان، وتلقى تعليما في النجف وقم مثل حسن نصر الله، وكان من بين مؤسسي «حزب الله» في 1982.


وطُلب منه عام 1994 العودة إلى لبنان بعد دراسته في الخارج ليتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" خلفا لنصر الله، بعد عامين من تعيين الأخير أمينا عاما للجماعة، في أعقاب اغتيال عباس الموسوي على يد الجيش الإسرائيلي.


وكان صفي الدين عضوًا في مجلس الشورى لـ«حزب الله»، وعضوًا في مجلس القرار للجماعة، الذي يحدد من يتولى منصب الأمين العام، ويعد صفي الدين مقربًا من الإيرانيين والحرس الثوري.


ولصفي الدين صلات عائلية مع قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني الذي قتل يونيو/حزيران 2020، وتزوج نجله من ابنة سليماني.

هل من آخرين؟


بحسب مراقبين، فإن المرشح المرشح المحتمل الآخر لخلافة حسن نصر الله هو نائب الأمين العام نعيم قاسم، إلا أنهم أكدوا أن الأخير يعتبر «شخصية رمزية أكثر».


فمن هو نعيم قاسم المرشح الثاني لخلافة حسن نصر الله؟

ولد نعيم قاسم عام 1953 في منطقة البسطة التحتا ببيروت، وهو متزوج ولديه 6 أولاد والتحق عام 1970 بكلية التربية في الجامعة اللبنانية وحصل على الماجستير في الكيمياء في الجامعة نفسها.


درس مناهج الدراسة الحوزية على يد كبار علماء الشيعة في لبنان، والتحق عام 1974 بـ«أفواج المقاومة اللبنانية» التي تعد الذراع العسكرية لـ«حركة المحرومين» التي أسسها موسى الصدر، وعٌين نائب المسؤول الثقافي المركزي في حركة أمل.


وأصبح نعيم قاسم أمينا في مجلس قيادة الحركة، وشغل منصب مسؤول العقيدة والثقافة في حركة أمل إلا أنه استقال لاحقا، وفي عام 1982 كان أبرز مؤسسي حزب الله، وأصبح عضوا في مجلس شورى حزب الله، وتولى مسؤولية الأنشطة التربوية والكشفية في الحزب.


وتقلد نعيم قاسم منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، قبل أن يترأسه، وفي عام 1991 عين نائب الأمين العام لحزب الله، وتولى عام 1992 منصب المنسق العام للانتخابات النيابية في حزب الله.

 

إقرأ أيضاً : حزب الله يقصف منطقة كابري بصواريخ فادي 1إقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لـ 41586 شهيدا والمصابين إلى 96210إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يعلن رسميًا اغتيال حسن نصر الله

 


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حسن نصر الله صفی الدین نعیم قاسم ا فی مجلس حزب الله فی عام

إقرأ أيضاً:

رويترز: مصدر في حزب الله يؤكد بقاء هاشم صفي الدين على قيد الحياة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصدر في حزب الله أن "رئيس المجلس التنفيذي في الحزب هاشم صفي الدين على قيد الحياة".

وتأتي هذه التصريحات في سياق التكهنات التي أثيرت حول مصير صفي الدين بعد غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في لبنان، وخاصة بعد تداول أنباء عن مقتله.

مقالات مشابهة

  • صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟
  • شبيه نصر الله وصهر قاسم سليماني.. ماذا نعرف عن هاشم صفي الدين المرشح لزعامة "حزب الله"؟
  • من سيخلف حسن نصر الله ؟
  • بعد تأكيد مقتله.. هذا هو الخليفة المحتمل لحسن نصرالله في زعامة حزب الله اللبناني
  • صهر قاسم سليماني... من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله
  • إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟
  • عاجل - هيئة البث الإسرائيلية: حسن نصر الله كان في المقر المستهدف لكن لا دليل قطعيا حتى الآن يؤكد مقتله
  • رويترز: مصدر في حزب الله يؤكد بقاء هاشم صفي الدين على قيد الحياة
  • نعيم: استعداد الوزارة توفير الوقود للموسم الشتوي للولاية الشمالية وكل الولايات