بغداد اليوم - بغداد

قدم الخبير في الشؤون الأمنية أحمد بريسم، اليوم السبت، (28 أيلول 2024)، قراءة عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله.

 وأوضح بريسم  في حديث لـ "بغداد اليوم"، أنه "بعد تفجير أجهزة الاتصال وإعلان الأمين العام لحزب الله عن خرق أمني كبير تسبب في سقوط الآلاف من الضحايا بين شهيد وجريح، بالإضافة إلى سقوط قيادات من قوة الرضوان، وهي نخبة في الحزب، بضربة جوية، تبين لقيادات الحزب وجود خرق أمني كبير وانكشاف لجزء كبير من الأسرار الداخلية، خاصة المقرات السرية التي تحتضن الاجتماعات أو المقرات المحصنة للقيادات".

وأشار إلى أن القيادات العليا للحزب اتخذت قرارا بإخلاء هذه المقرات بشكل فوري والانتقال إلى مقرات بديلة غير معروفة، أي أنها غير مدونة ضمن سجلات عمليات التنسيق أو التواصل. وبالتالي، فإن المقر الذي تم استهدافه يوم أمس في الضاحية الجنوبية، وهو مقر محصن يتألف من عدة طبقات، لا يُعتقد أنه كان يضم قيادات حزب الله المهمة ومنها نصر الله".

وأكد بريسم أن تأخر حزب الله في تقديم بيان أو تقرير عن ما يروج عن مقتل زعيمه أو قيادات منه يأتي في إطار الحرب النفسية أو محاولة منع انكشاف خططه من خلال التأخر في الإعلان. وأضاف أن هذا الأمر حدث بشكل مشابه في عام 2006، حيث كان هناك قصف لأحد المقرات وادعاء بقتل نصر الله، لكن بعد ثلاثة أيام صدر بيان ينفي ذلك".

وأشار بريسم إلى أن حزب الله لا يتأخر في إعلان استشهاد أي من قياداته مهما كانت التضحيات قاسية، لكنه اتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات بعد اغتيال نخبة كبيرة ومعروفة من قياداته. وأكد أن نصر الله الآن في مكان محصن، لكن هذا لا يعني أن القصف يوم أمس في الضاحية لم يؤدِ إلى سقوط ضحايا من صفوف الحزب، خاصة وأن مثل هذا المجمع الكبير لابد أن تكون فيه حراسات أو على الأقل قيادات من الخط المتوسط".

وأوضح بريسم أن كل المؤشرات تدل على فشل عملية الاغتيال، مشيرًا إلى أن تل أبيب لا يمكنها المضي في هذه الخطوة دون ضوء أخضر من البيت الأبيض. وأكد أن القصف على الضاحية يوم أمس تجاوز كل الخطوط الحمراء، ونحن الآن أمام حرب معلنة ستكون لها تطورات متسارعة. وأشار إلى أن الاجتياح الإسرائيلي قادم لا محالة، وستكون المعركة الحقيقية بين المقاومة والكيان الاحتلال، مما سيعيد رسم صورة أخرى للشرق الأوسط".

وكان حزب الله اللبناني أكد في بيان وحيد تلا الغارات الإسرائيلية على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت أنه لا صحة لأي تصريح أو بيان فيما يخص نتائج الهجوم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حزب الله نصر الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: من الصعب نجاة حسن نصر الله من الضربة الجوية

القاهرة (زمان التركية)_يعتقد أن حسن نصر الله، الذي قاد حزب الله لمدة 32 عاما، قُتل في الغارات الجوية الإسرائيلية على المقر المركزي للمنظمة المدعومة من إيران في بيروت يوم الجمعة، وفقا لمسؤولين إسرائيليين لم يتم الكشف عن أسمائهم.

وبحسب ما ورد، وافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الضربة قبل أن يلقي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة جيروزالم بوست : “من الصعب تصديق أنه [نصر الله] نجا من الضربة حياً”، مضيفاً أن زعيم حزب الله كان أحد أهداف الغارات الجوية الإسرائيلية القاتلة يوم الجمعة.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لصحيفة تايمز أوف إسرائيل إن الغارات الإسرائيلية أدت إلى تدمير ستة مبان.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ ضربات على “أهداف إرهابية استراتيجية” لحزب الله في مدينة بيروت.

وجاء في بيان أصدره المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاجاري، على موقع X: “قبل لحظات، نفذت قوات الدفاع الإسرائيلية ضربة دقيقة على المقر المركزي لمنظمة حزب الله الإرهابية… واتخذت الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا حتى تتمكن العائلات الإسرائيلية من العيش في منازلها بأمان”.

 

Tags: بيروتحسن نصر اللهلبنان

مقالات مشابهة

  • هل اغتالوه؟ حقيقة اغتيال حسن نصر الله أمين عام حزب الله بعد إعلان الجيش الإسرائيلي
  • أصيبا في الضاحية أمس... استشهاد عنصر من الدفاع المدني وإصابة آخر
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل
  • مسؤول إسرائيلي: من الصعب نجاة حسن نصر الله من الضربة الجوية
  • الإعلام الإيراني يلمح إلى استشهاد نصر الله في هجوم الضاحية - عاجل
  • إعلام عبري : احتمالات نجاة نصر الله معدومة
  • قصف مقر حزب الله.. فيديو يوثق الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية
  • عاجل: إصابة حسن نصر الله بعملية الاغتيال ومقتل قيادات كبيرة جدا من حزب الله بقصف الضاحية الجنوبية
  • أسباب تأخر النطق عند الأطفال.. والنصائح والعلاج لدخول المدرسة