البوابة نيوز:
2024-09-28@11:16:42 GMT

افتتاح معهد التربية الدينية بإيبارشية القوصية

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تراس الأنبا مرقس مطران إيبارشية القوصية أمس الجمعة، القداس الاحتفالي لافتتاح المعهد الجديد الذي تم بنائه في الايبارشيه بمشاركة الأنبا دانيال مطران أسيوط، وبحضور كوكبة من الآباء الكهنة، ضمت: الأب أثناسيوس عزيز الوكيل العام للمطرانية، الأب يوحنا ماهر مدير المعهد، القمص يوسف إقلاديوس مدير الدروس، الأب باسيليوس ظريف مدير معهد التربية الدينية بأسيوط، القمص أنطونيوس بشاي راعي كنيسة السيدة العذراء بالمنشاة الكبرى، الأب مينا فهيم راعي كنيسة القديسة تريزا بديروط، الأب داود رياض راعي كنيسة الشهيد أبادير وأخته إيريني بأمشول، الأب مرقس سلامة راعي كنيسة السيدة العذراء ببني محمد، الأب روماني منير راعي كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالعزية، الأب وسيم وهيب والأب عمانوئيل عادل راعيي كنيسة الشهيد مار جرجس بأبوجبل، والأب جوزيف الكرملي راعي كنيسة السيدة العذراء والبابا يوحنا بولس الثاني بالعزية.

حضر أيضًا الراهبات وهيئة التدريس بالمعهد، وتولى فريق كشافة كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالعزية تنظيم الاحتفالية.

في مستهل العظة، رحب الأنبا مرقس بالانبا دانيال مطران أسيوط ورئيس اللجنة الأسقفية للتعليم المسيحي بالكنيسة الكاثوليكية بمصر، مقدمًا الشكر للدور الرائد الذي لعبه معهد التربية الدينية بأسيوط في تنشئة أجيال من الشباب المثقف وخدام التعليم المسيحي بالكنائس، والذي من رحمه الخصب وُلد معهد التربية الدينية بإيبارشية القوصية (قسقام). 

 

كما هنأ الأنبا مرقس الحضور باليوم التاريخي، معلنًا تأسيس معهد التربية الدينية بالإيبارشية.

وعن أهداف تأسيس المعهد، تحدث الأب المطران عن دور المعهد في تعميق الإيمان بيسوع المسيح وتبعيته بأمانة، حتى يعيش خادم التربية الدينية خبرة روحية شخصية في الاتحاد بالرب، ويكون قادرًا من خلالها على نقل وديعة الإيمان للمخدومين. كذلك ناقش الأنبا مرقس أهمية الثقافة الدينية في مواجهة تحديات العصر.

وفي الختام، تطلع راعي الإيبارشية إلى أن يكون المعهد الوليد منارة روحية تقود الطلاب والمعلمين إلى التلمذة تحت أقدام يسوع.

وفي كلمته، قدم الأنبا دانيال التهنئة لأخيه الأنبا مرقس ولكل أبناء إيبارشية القوصية بتأسيس معهد التربية الدينية، مؤكدًا أن ذلك يُعد من أولى الثمار الروحية في وجود إيبارشيتين بأسيوط، حتى تصل الخدمة الرعوية إلى الكثيرين.

وتحدث راعي إيبارشية أسيوط ورئيس لجنة التعليم المسيحي عن لقب يسوع بحسب القديس لوقا "المعلم الصالح"، داعيًا طلاب المعهد إلى اكتساب التعليم والنمو في حياة الصلاح والتقوى. وقال الأنبا دانيال إن تأسيس المعهد يأتي متزامنًا مع الاحتفال بعيد الصليب، حيث ولادة الكنيسة من جنب يسوع "آدم الجديد"، في علامة روحية تؤكد أن المعهد هو عطية السماء لإيبارشية قسقام اليوم. وتمنى الأنبا دانيال للمعهد انطلاقة قوية في معرفة الرب والنمو في محبته وتتميم إرادته المقدسة.

عقب القداس الإلهي، قام الحبران الجليلان الأنبا مرقس والأنبا دانيال بافتتاح مبنى المعهد وتبريك قاعاته الدراسية بالماء، وسط فرحة روحية غامرة بالمولود الجديد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط أقباط الأقصر الأنبا مرقس معهد التربیة الدینیة الأنبا دانیال کنیسة الشهید الأنبا مرقس راعی کنیسة

إقرأ أيضاً:

مزايا وعيوب تدريس منهج موحد لمادة التربية الدينية

كشف الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، عن مزايا وعيوب تدريس منهج موحد لمادة التربية الدينية في مرحلة الثانوية العامة. 

ونوه الخبير التربوي بأنه عند عقد موازنة بين المميزات والسلبيات نجد أن السلبيات أخطر ولا يمكن تعويضها بينما المميزات يمكن تحقيقها بطرق أخرى وبالتالي فإن فكرة تدريس هذه المادة كبديل عن الدين مرفوضة. 

وأشار الخبير التربوي إلى أنه يمكن القبول بتدريس هذه المادة تحت مسمى القيم ويتم الإبقاء على تدريس الدين بل وتدريسه بتعمق أكثر لإشباع حاجة الطلاب للمعرفة الدينية و ضمان حصولهم على المعرفة الدينية من مصادر موثوقة.

وأوضح الخبير التربوي أن مميزات تدريس منهج مشترك لمادة التربية الدينية يجمع بين الدين الإسلامي والمسيحي تتمثل في: أن الطالب سوف تساعد على نمو الذكاء الثقافي لدى الطلاب .

وتتضمن مزايا تدريس منهج موحد لمادة التربية الدينية: أنها ستجعل تركيز الطلاب منصبا على الجوانب المشتركة أكثر من التركيز على فكرة الاختلاف، وأن الفكرة تعد تطبيقا عمليا للمواطنة والتفاعل الإيجابي بين جميع المواطنين.

كما تتضمن مزايا تدريس منهج موحد لمادة التربية الدينية: أنها تسهم في القضاء على بذور التطرف والإرهاب، وتساعد على ضم هذه المادة للمجموع في ضوء توحيد الموضوعات التي يدرسها الطلاب.

عيوب تدريس منهج موحد لمادة التربية الدينية سوف لا يكون هناك مجال لدراسة تفصيلية لكل من الدين الإسلامي والمسيحي في المدارس حيث سيتم التركيز على القيم المشتركة فقط دون الخوض في تفاصيل وهذه التفاصيل بالتأكيد مهمة لكل فرد أيا كانت ديانته.قد يؤدي هذا التعطش للمعلومات الدينية التفصيلية إلى جعل الطلاب يلجأون لمصادر أخرى غير موثوقة أو ذات توجهات غير مقبولة لإشباع حاجتهم إلى المعرفة الدينية.تدريس التربية الدينية أحد الوسائل المهمة لتحصين الطلاب فكريا ومقاومة الانحرافات الفكرية والسلوكية وهو مصدر القيم ولذلك لابد من أن تكون الجرعة التي يتلقاها الطالب كافية ومتعمقة من أجل استقراره النفسي والفكري.سوف تحتاج مادة التربية الدينية إلى معلم  بمواصفات خاصة وتدريب عال وثقافة واسعة لتدريسها خاصة في المرحلة الثانوية.دراسة توحيد منهج التربية الدينية 

كشف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن دراسة إضافة مادة التربية الدينية إلى المجموع في الثانوية العامة. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه عقد اجتماعات مع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني، من أجل إعداد منهج موحد يدرس التربية الدينية بشكل أخلاقي لطلاب الثانوية العامة. 

وذكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بعد تطبيق منهج التربية الدينية الموحد سيتم إضافته للمجموع في الثانوية العامة على أن يكون الامتحان موحد. 
 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • 300 طلب انتساب لأول معهد للثقافة العربية في ميلان
  • 300 طلب انتساب لأول معهد للثقافة العربية في ميلانو الايطالية
  • 300 طلب انتساب لأول معهد للثقافة العربية في ميلان في أول يومين من الافتتاح
  • مزايا وعيوب تدريس منهج موحد لمادة التربية الدينية
  • توضيح من معهد تيودور بلهارس للأبحاث بشأن وحود مصابين بالكوليرا داخله
  • الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية
  • معهد الأورام..ألم باليل ومذلة بالنهار
  • بيان رسمي.. معهد تيودور بلهارس ينفى وجود إصابات بالكوليرا فى المستشفى