سبتمبر 28, 2024آخر تحديث: سبتمبر 28, 2024

المستقلة/- في تصعيد خطير يشكل مرحلة جديدة في الصراع المستمر بين إسرائيل وحزب الله، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، اليوم السبت، أن غارة جوية استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت أسفرت عن مقتل زعيم حزب الله اللبناني، السيد حسن نصر الله، وعدد من قادة الحزب.

هذه التصريحات المفاجئة جاءت وسط تصاعد التوترات في المنطقة، ما يثير مخاوف من اندلاع حرب واسعة النطاق بين الطرفين.

تفاصيل الغارة ونتائجها

وفقًا لأدرعي، نفذت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي غارة جوية دقيقة استهدفت مقر القيادة المركزي لحزب الله، الذي يقع تحت مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأكد أن العملية جاءت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة، وأدت إلى مقتل نصر الله إلى جانب علي كركي، قائد جبهة الجنوب في حزب الله، وعدد آخر من القادة البارزين في الحزب. أدرعي وصف نصر الله بأنه “صاحب القرار الرئيسي في الحزب وصاحب الكلمة الوحيدة والنهائية عن كل قرار استراتيجي.”

رد حزب الله ونفي مقتل نصر الله

في المقابل، سارع حزب الله إلى نفي صحة هذه التصريحات. وأكد مسؤول العلاقات الإعلامية في الحزب أن الأمين العام، حسن نصر الله، بخير ولم يكن في المكان المستهدف أثناء الغارة. هذا النفي يشير إلى أن الحزب يسعى لتهدئة الوضع وتجنب تصعيد أكبر، لكنه لا ينفي تمامًا احتمالية رد فعل عسكري من قبل حزب الله في المستقبل القريب.

رسائل إسرائيلية واضحة وتصعيد غير مسبوق

تصريحات أدرعي لم تكن مجرد إعلان عن عملية عسكرية، بل حملت أيضًا تهديدات صريحة باستمرار استهداف كل من يروج أو يتورط في أعمال ضد إسرائيل. هذا التصعيد في اللهجة يعكس تصميم إسرائيل على تصعيد المواجهة مع حزب الله، وهو ما قد يؤدي إلى مواجهة واسعة النطاق في لبنان، وربما يتجاوز ذلك ليشمل دولًا أخرى في المنطقة.

الموقف الإقليمي والدولي

في ظل هذا التصعيد، تتجه الأنظار إلى ردود الفعل الإقليمية والدولية. كيف ستتعامل الدول الكبرى مع هذه التطورات؟ وهل ستتحرك الولايات المتحدة أو روسيا لمحاولة تهدئة الأوضاع؟ في حين أن إيران، الداعم الرئيسي لحزب الله، قد تجد نفسها مضطرة للرد بشكل أو بآخر، مما قد يزيد من تعقيد المشهد الإقليمي.

ماذا بعد؟

السؤال الكبير الذي يلوح في الأفق الآن هو كيف ستتطور الأمور بعد هذه الغارة؟ هل سنشهد ردًا قويًا من حزب الله، أم أن الأمور ستتجه نحو تهدئة مؤقتة؟ في كل الأحوال، يبدو أن المنطقة على أعتاب مرحلة جديدة من التوترات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على السلم والاستقرار في الشرق الأوسط.

ختامًا، سواء كان إعلان إسرائيل عن اغتيال حسن نصر الله دقيقًا أم لا، فإن مجرد استهدافه يعكس حجم التوترات والخطر المحدق بالمنطقة. الأيام المقبلة ستكون حاسمة في تحديد ما إذا كانت هذه العملية ستؤدي إلى تصعيد عسكري واسع أم سيتم احتواء الوضع عبر قنوات دبلوماسية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

مصطفي الفقي: إسرائيل سرطان حقيقى ومساعيها لا تقف عند حدود فلسطين ولبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب والمفكر السياسي مصطفى الفقي، إن ما يجرى فى المنطقة هو أمر كاشف، لما كنا نتصور دائما عن بعد وأن إسرائيل سرطان حقيقى ومساعيها لا تقف عند حدود فلسطين ولبنان ولكن المنطقة كلها.

وأشار الفقي خلال كلمته المنتدي الديمقراطى الاجتماعى في العالم العربى والذي يقام بالقاهرة، إلى أن ثقافتنا ثقافة انتظار وسلبية وردود فعل، وأن أى حزب لا يتطلع إلى السلطة تغييرا أو تعديلا أو استمرارا، يصبح جمعية تعاونية وليس حزب سياسى.

وتابع فى السنة الأخيرة لاحظنا نقص كوادر عربية ذات طابع مؤثر، لم نر قيادات وكوادر قادرة على تغيير المسار، مثل ياسر عرفات.

وأكد الفقي، أن لأ يمكن أن تستقر أمور أمة إلا بالإصلاح السياسى وأن لكل أمر منطق ولا يجب أن يوجد احتكار للوطنية وأن العقل الجمعى العربى يؤمن بما هو متاح على الساحة والاحزاب للجميع بلا تفرقة أو تمييز، ويجب أن ندرك أن الاقليات العددية فى العالم العربى حزء من التنوع، وادعو إلى دراسة التجارب السابقة مثل جماعة الإخوان وما تركته من آثار سلبية وإيجابية، ويجب أن نتكلم بلغة سياسية وعدم تديين الصراع .

وقال الفقى: إن انعقاد المؤتمر فى القاهرة ظاهرة إيجابية نسعد بها ونسعى لتطويرها، وإذا لم نتمكن من تغيير الدفة والاتجاه نحو الأفضل فسوف نخسر، والاحزاب هى القادرة على الحركة والتغيير والالتحام مع الشارع وتغيير الأمور السلبية إلى إيجابية

وانطلقت أعمال لقاء أحزاب المنتدى الاجتماعي في العالم العربي لمناقشة المستجدات السياسية، بحضور الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وباسم كامل الأمين العام للحزب، وكافة قيادات ونواب الحزب المصري الديمقراطي، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع، ومصطفى البرغوثي من حركة فتح، كما شارك من دولة السويد يوهان اولف توبياس، كارل مايكل هاور، كارل اوتو بلاتون، وأيضاً نائب السفير الإيرلندي.

ويشارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة كل من: الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني.
 

مقالات مشابهة

  • خطيب مفوّه ويتابعه الأعداء.. نصر الله: المعمم الذي صنع قوّة إقليمية هزمت إسرائيل
  • عطاف: ما تَشْهَدُهُ منطقة الشرق الأوسط من تصعيدٍ خطير يُنْذِرُ بنشوب حرب إقليمية شاملة
  • مصطفي الفقي: إسرائيل سرطان حقيقى ومساعيها لا تقف عند حدود فلسطين ولبنان
  • تصعيد عسكري في لبنان: 60 شهيدا وإسرائيل تناقش وقف إطلاق النار وسط غارات متواصلة.. فيديو
  • خبير عسكري: تصعيد حزب الله تدريجيا خاطئ وهذا ما عليه فعله للردع
  • البابا تواضروس يستنكر الاعتداءات على فلسطين ولبنان: العدل سينتصر في النهاية
  • ”إسرائيل تستعد لاجتياح بري.. هاليفي يتوعد بردٍ كاسح على تصعيد حزب الله!”
  • عماد الدين حسين: نتنياهو يسعى لإدخال المنطقة في حرب إقليمية
  • يديعوت أحرونوت: إسرائيل تقترب من مفترق طرق لتحديد مسار الحرب وتفادي تصعيد كبير