وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، على أول دواء يمكن أن يؤخّر تطور مرض السكري من النوع الأول، ويستهدف الدواء Teplizumab مشاكل المناعة الذاتية التي تسبب مرض السكري من النوع الأول T1D، بدلًا من أعراضه.

وعن أهمية الدواء، قال الدكتور جون شاريتس، مدير قسم السكري واضطرابات الدهون والسمنة في المركز الاميركي لتقييم الأدوية، في بيان: إن "تأخير ظهور مرض السكري من النوع الأول سيكون له  تأثير مهم على الحياة اليومية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري وعائلاتهم والنظام الصحي العام".



وأضاف شاريتس: "سيحرر ذلك المرضى من العبء المستمرّ والضغط الناتج عن مراقبة نسبة السكر في الدم وإعطاء الأنسولين".

وتابع قائلًا: "سيمنح الدواء المرضى المزيد من الوقت ليعيشوا حياتهم من دون حقن الأنسولين، أو وخزات الأصابع التي تقيس نسبة السكر".

يُذكر أن الأشخاص الذين لديهم اثنان أو أكثر من الأجسام المضادة الذاتية المرتبطة بالـ T1D والذين بدأت مستويات السكر في الدم لديهم غير طبيعية، في خطر كبير للإصابة بالمرض.

ويوصف مرض السكري بـ"القاتل الصامت"، نظرًا لأن غالبية الذين يصابون به لا يدركون ذلك، حيث إنه غالبًا لا يُظهر أعراضًا مبكرة.
ما هو السكري من النوع الأول؟

السكري من النوع الأول هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس. يتطلب المرض سيطرة مستمرة على مستويات السكر في الدم، مما يشكل عبئًا كبيرًا، خاصةً على الأطفال الذين يمثلون الجزء الأكبر من المصابين. وللأسف، يشهد سكري النوع الأول ارتفاعًا في نسب الإصابة بين الأطفال، مما يعني أن أعدادًا متزايدة منهم يضطرون للتعايش مع هذا التحدي يوميًا.

في الماضي، كان اكتشاف المرض يحدث بعد ظهور الأعراض، مثل العطش المتزايد، التبول المتكرر، وفقدان الوزن، في الوقت الذي يكون فيه البدء في العلاج بالإنسولين ضروريًّا. لكن التقدم الطبي الحديث سمح بتشخيص المرض مبكرًا قبل ظهور الأعراض، وتأخير الحاجة إلى الإنسولين.

كيف يعمل الدواء؟
يعمل Teplizumab على مكافحة الخلايا المناعية التي تهاجم خلايا بيتا البنكرياسية المسؤولة عن إنتاج الإنسولين، مما يساعد على الحفاظ على وظيفة البنكرياس لفترة أطول، وتأخير الحاجة لبدء العلاج بالإنسولين، حسب تصريحات دكتورة كريستينا ري، الأستاذ المساعد في UCLA، والمدير الطبي لبرنامج السكري للأطفال في UCLA Westwood والعيادات المحيطة.

يمكن الكشف المبكر عن الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الأول من خلال فحص دم بسيط، مما يساعد في بدء العلاج بدواء Teplizumab قبل ظهور الأعراض.

مع ذلك، يثير توافر Teplizumab أسئلة مهمة حول ممارسات الكشف المبكر عن المرض. في حين أن التاريخ العائلي هو عامل خطر للإصابة، فإن 90% من الأفراد المصابين بالمرض ليس لديهم تاريخ عائلي. لذلك، فإن الأمر يتطلب جهودًا أكبر وأوسع للكشف عن هؤلاء الأشخاص. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: السکری من النوع الأول مرض السکری

إقرأ أيضاً:

«تقديم أم تأخير».. موعد تغيير التوقيت الصيفي 2024 وتعديل الساعة

موعد تغيير التوقيت الصيفي.. مع بدء فصل الخريف يستعد المواطنين لتغير الساعة، فتساءل الكثير من المواطنين عن موعد تغيير التوقيت الصيفي في مصر، والذي من خلاله سيتم تغيير الساعة بمقدار 60 دقيقة ويطبق التوقيت الشتوي.

موعد تغيير التوقيت الصيفي 2024

ويستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص موعد تغيير التوقيت الصيفي 2024، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من هنا.

انتهاء فصل الصيف

أصدر مجلس الوزراء المصري سابقا، بيانا بقرار البدء بالعمل بالتوقيت الصيفي منذ إبريل 2023 الماضي، ومن خلاله يتم تأخير الساعة 60 دقيقة، وانتهى فصل الصيف فلكيًا يوم 21 سبتمبر 2024 ليبدأ فصل الخريف ومن بعده فصل الشتاء، ليبدأ تطبيق موعد التوقيت الشتوي 2024 وينتهي التوقيت الصيفي، وبحسب القانون رقم 24 لسنة 2023 يكون تطبيق التوقيت الصيفي اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر وذلك عن كل عام.

التوقيت الصيفي موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

سيتم تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر، بداية من يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، الموافق 31 أكتوبر في تمام الساعة الـ12 بعد منتصف الليل، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة في التوقيت الشتوي 2024، وذلك وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023.

موعد بدء التوقيت الشتوي 2024 طريقة تغيير الساعة

- أدخل إلى إعدادات الهاتف.

- ثم بعد ذلك اختر ضبط الساعة.

- آخر الساعة 60 دقيقة بحلول الساعة 12:00 منتصف الليل يوم الخميس 31 أكتوبر 2024، لتصبح الساعة بعد ضبطها 11:00 مساءً.

- أو يمكن تفعيل خيار الضبط التلقائي والذي سيقوم بتغيير الساعة تلقائيًا فور تطبيق التوقيت الشتوي في مصر.

اقرأ أيضاًالتوقيت الشتوي 2024.. مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات

موعد تغيير الساعة.. متى يتم تطبيق التوقيت الشتوي؟

متى يبدأ التوقيت الشتوي 2024 رسميًا؟

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: نجاح حملات التوعية في تراجع أعداد المصابين بداء السعار
  • بلباو يتعادل مع روما في ظهور عبدالحميد الأول
  • Meta AI يمكنه التحدث إليك وتحرير صورك
  • هل يمكن للذكاء الاصطناعي تشخيص السكري من النوع الثاني عبر أصوات الأشخاص؟
  • علماء فلبينيون يبتكرون صنفا جديدًا من الأرز يساعد فى مواجهة ارتفاع مرض السكري
  • استعد لتأخير الساعة 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • «تقديم أم تأخير».. موعد تغيير التوقيت الصيفي 2024 وتعديل الساعة
  • أفضل المشروبات الصحية لمرضى السكري.. خيارات طبيعية للتحكم في مستويات السكر
  • نتنياهو: نوجه ضربات إلى حزب الله لا يمكنه تصورها ونفعل ذلك بقوة