قال الدكتور أحمد عبد الرشيد أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حلوان، إن جوهر الثقافة المصرية يتمثل في قيم المجتمع والمبادئ التي يؤمن بها الأفراد، كما تُعبّر الهوية الوطنية عن الانتماء والولاء للوطن، حيث يوجد مجموعة من القيم التي تشكّل جوهر هويتهم الوطنية، مثل الاحترام والتسامح والوفاء والتعاون والتواضع والإخلاص.

تشكيل شخصية الفرد وتوجيه سلوكه

وأكد الدكتور أحمد عبد الرشيد، أن التربية تؤدي دورًا مهمًا في تشكيل الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء للوطن، وذلك من خلال تشكيل شخصية الفرد وتوجيه سلوكه، فعندما يتعلم الأطفال والشباب قيم المواطنة من خلال المؤسسات التعليمية يصبحون قادرين على تطبيقها في حياتهم اليومية، وتعزز انتماءهم لوطنهم، وبالتالي تسهم هذه القيم في بناء مجتمع قوي ومتماسك.

المجتمع يواجه تحديات تربوية كبيرة

وأضاف «عبد الرشيد» في تصريحات لـ«الوطن»، أن العصر الحالي يشهد تحديات تربوية كبيرة نتيجة للغزو الثقافي والانفتاح الكبير، حيث يتعرّض الأفراد خاصة الشباب إلى تأثيرات ثقافية خارجية قد تؤثر سلبًا على هويتهم الوطنية وقيمهم الثقافية، ويمثل هذا التحدي تهديدًا للحفاظ على الهوية الوطنية والقيم الأصيلة في المجتمع المصري وتبنّي أساليب تربوية حديثة، ويمكن للمجتمع أن يواجه هذا التحدي بنجاح، من خلال تعزيز التوعية بالتراث الثقافي المصري عبر المناهج المدرسية والأنشطة الثقافية والاجتماعية.

تشجيع الحوار الوطني

كما يجب تشجيع الحوار الثقافي والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى، مع المحافظة على الهوية الوطنية والقيم الأصيلة في المجتمع كمرجع أساسي، بالإضافة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي كأداة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية وتوجيه التلاميذ نحو التفاعل الثقافي البناء والفعال.

وقال «عبد الرشيد» إن المؤسسات التعليمية تؤدي دورًا فعالًا في تعزيز القيم الوطنية بين المتعلمين من الناحية النفسية، وبناء جيل متمسك بقيم الوطن ومستعد لتحمّل المسؤولية نحو تطويره ورفعته من خلال دمج القيم الوطنية والثقافية في محتوى المناهج الدراسية عبر المراحل الدراسية المختلفة بطريقة متكاملة، ما يتيح للطلاب فهم تاريخ الدولة وثقافتها وتعزيز انتمائهم للوطن، إضافة إلى تنظيم فعاليات الأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تسهم في تعزيز القيم الوطنية.

تنظيم ندوات عن التراث المصري الأصيل

وتشمل الفعاليات، تنظيم الندوات والمحاضرات حول التراث المصري الأصيل، والأمسيات الثقافية، والرحلات الميدانية إلى المواقع التاريخية، وتشجيع البحث والتفكير النقدي حول القيم الوطنية ودورها في بناء المجتمع، ما يساعدهم على فهم أهمية القيم الوطنية وتطبيقها في حياتهم اليومية، وتوفير برامج تدريبية ودورات عمل تستهدف تعزيز الوعي بالقيم الوطنية وتنمية المهارات اللازمة للمشاركة الفعّالة في بناء المجتمع، وتشجيع المشاركة في المبادرات الوطنية والأنشطة المجتمعية التي تسهم في تعزيز القيم الوطنية، مثل العمل التطوعي والمشاركة في الفعاليات الوطنية، من خلال تبنّي هذه التوصيات، كما يمكن للمؤسسات التعليمية أن تؤدي دورًا مهمًّا في تعزيز القيم الوطنية بين الطلاب للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع.

الحفاظ على الهوية الوطنية

وتابع أن المؤسسات الأكاديمية لها ثقل كبير في غرس قيم الانتماء الوطني والحفاظ على الهوية الوطنية من خلال تأصيل تلك المفاهيم كمفهوم المواطنة، وتوفير برامج تربوية نوعية تتوافق مع اتجاهات متطلبات العصر الحديث بما يتفق مع تعاليم الدين الحنيف وبما يحافظ على التراث المصري الأصيل، كذلك على المؤسسات الجامعية الاهتمام بالهوية الثقافية للمجتمع لما لها من أهمية في الحفاظ على وحدة المجتمع وبقاء ثقافته من جيل إلى جيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة المصرية المبادرات الوطنية جامعة حلوان الهوية الوطنية التواصل الاجتماعي فی تعزیز القیم الوطنیة على الهویة الوطنیة عبد الرشید من خلال

إقرأ أيضاً:

دبلوماسيون: الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية وتُسهم في تعزيز التعايش

المناطق_الرياض

كشف عدد من الدبلوماسيين مسارات التعاون بين المنظمات الدولية والحكومات، ومجالات العمل المشتركة بينهما في سبيل تعزيز التنمية المحلية، والدور المؤثر والإيجابي لهذه المنظمات في دعم العديد من البرامج والمبادرات حول العالم، وذلك خلال ندوة حوارية أقيمت في معرض الرياض الدولي للكتاب تحت عنوان: “دور المنظمات الدولية في التنمية”.

شارك في الندوة، كل من: رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” الأستاذ هاني المقبل، والمندوب الدائم لدولة قطر لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. “اليونسكو” الدكتور ناصر الحنزاب، وأدارها الكاتب والباحث السعودي يوسف الديني.

أخبار قد تهمك “منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 27 سبتمبر 2024 - 10:17 مساءً أمين منطقة الرياض: توقيع 5 عقود بـ 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة 27 سبتمبر 2024 - 10:09 مساءً

واعتبر المقبل أن “الألسكو”، هي النموذج العربي لليونسكو، وتتبع جامعة الدول العربية، موضحًا أن لها جهودًا ملموسة في تمكين الخبرات العربية وفق الرؤية العربية المشتركة، وكذلك في كونها منبرًا معرفيًّا نشيطًا في المجالات التربوية والثقافية والعلمية، ونشر المعرفة، وتعزيز الابتكار.

وقال إن الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية، وهي مؤثرة في الأفراد والمجتمعات، وتسهم في نقل الثقافة وتعزيز التعايش، موضحًا أن المنظمات الدولية من المهم أن تعطي مساحة أوسع لهذه الدبلوماسية، والتركيز على الأثر والنتيجة، لافتًا إلى أن المنظمات تعمل ضمن سياقات عالمية أو إقليمية تدعم المنتجات الثقافية وحماية الثراث الحضاري والثقافي، مثلما يحدث في المملكة وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

من ناحيته، تطرق الحنزاب خلال الجلسة إلى تساؤلات عن “اليونسكو” ودورها في التربية والثقافة والتعليم والعلوم، وتأسيسها لترسيخ الأمن والسلم العالميين، بالشراكة مع المجتمع الدولي، في أذهان البشر في العالم، مبينًا أنها تضم في عضويتها 194 دولة بما فيها فلسطين.

وذكر أن دور الدبلوماسية الثقافية مهم في إبراز الحراك الثقافي في الدول بين الشعوب، بهدف مد جسور التواصل بين الثقافات والحضارات المختلفة، ودعم مسارات التنمية المستدامة، لاسيما مجال التعليم وحماية التراث، الركيزة التي تتخذها قطر في منظمة اليونسكو، مشيرًا إلى أن بطولة كأس العالم في قطر عام 2022م أسهمت في تغيير الصورة النمطية عن العرب في فرنسا ودول العالم، وهي تمثل جزءًا من الدبلوماسية.

من جهته، أوضح الديني، أن المنظمات الدولية لها تأثير واسع وتاريخ طويل، وارتبطت بتحولات العالم القديم والحديث، مشيرًا إلى أن هذه المنظمات مرتبطة بالثقافة العالمية والمحلية عبر دول العالم، من خلال المشاركة في التنمية المستدامة.

وتأتي الجلسة الحوارية ضمن البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في المدة من 26 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر المقبل في جامعة الملك سعود بالرياض، ويشارك فيه عدد كبير من الأدباء والمثقفين المحليين والعرب والدوليين، ويشتمل على حزمة من الفعاليات والندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمحاضرات الفكرية والثقافية والأدبية والتاريخية والاجتماعية، والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 سبتمبر 2024 - 10:22 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:38 مساءًإيران عن هجوم الضاحية: قواعد اللعبة تغيرت أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:24 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية السنغال أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:18 مساءًالنصر يقفز للوصافة بثنائية في الوحدة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًباحث قطري يناقش المؤثرات في الأغنية الخليجية الفصيحة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءً“أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع27 سبتمبر 2024 - 9:38 مساءًإيران عن هجوم الضاحية: قواعد اللعبة تغيرت27 سبتمبر 2024 - 9:24 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية السنغال27 سبتمبر 2024 - 9:18 مساءًالنصر يقفز للوصافة بثنائية في الوحدة27 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًباحث قطري يناقش المؤثرات في الأغنية الخليجية الفصيحة27 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءً“أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع "منطق الحكاية العربية".. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب "منطق الحكاية العربية".. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • عضو «القومي للمرأة»: تعزيز الهوية الوطنية للطفل واجب على الأم
  • دبلوماسيون: الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية وتُسهم في تعزيز التعايش
  • «التربية» تبحث تعزيز التعاون مع روسيا الاتحادية
  • محاضرة تتناول القيم التربوية في الموروث الإماراتي
  • وزارة التربية والتعليم تبحث سبل تعزيز التعاون في المجال التعليمي مع جمهورية روسيا الاتحادية
  • كلية التربية الفنية جامعة حلوان تستضيف السيمنار الدولي للتربية الفنية
  • افتتاح حاضنة الفنون الإبداعية بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان
  • حزب المصريين: الدولة المصرية واجهت مخططات استهدفت الهوية الوطنية
  • استشاري نفسي: تعزيز الهوية الوطنية لدى الطفل يزيد شعوره بالاستقرار