الثورة نت/..

خفّضت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني للكيان الصهيوني بمقدار درجتين في دفعةٍ واحدة، وأبقت على توقّعاتها السلبية للتصنيف بسبب “المخاطر الجيوسياسية” من جرّاء توسيع العدوان الصهيوني على لبنان، خلال الأيام الماضية، وما يتلاقه العدو من ضربات مؤلمة من محور المقاومة.

وقرّرت الوكالة خفض التصنيف من ( A2 إلى Baa1)، وهو ثاني خفض منها لتصنيف “إسرائيل” خلال العام الجاري.

وقالت “موديز” في بيانٍ لها: إنّ “الدافع الرئيسي من وراء خفض التصنيف هو اعتقادنا أنّ المخاطر الجيوسياسية تفاقمت بشكلٍ كبير إلى مستويات مرتفعة للغاية، ما ينذر بعواقب مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المديين القريب والبعيد”.

وعلى المدى الطويل، تتوقّع الوكالة أن يضعف اقتصاد “إسرائيل” نتيجة الصراع العسكري بشكل مستمر، بما يتجاوز التوقّعات التي كانت موجودة من قبل.

ومع تزايد المخاطر الأمنية، لم تعد الوكالة تتوقّع حدوث انتعاش اقتصادي سريع وقوي كما كان الحال بعد الحروب السابقة.

وعلّق المحاسب العام في وزارة المالية الصهيونية على القرار.. قائلاً: “من الواضح أن الحرب على مختلف الجبهات لها تأثيراتها السلبية وتلحق الضرر بالاقتصاد الإسرائيلي”.

ووصفت صحيفة “إسرائيل اليوم” قرار “موديز” بأنّه “ضربة اقتصادية لإسرائيل”.

وكانت وكالة “موديز”، قد خفّضت تصنيفها الائتماني لـ”إسرائيل”، في فبراير الماضي، وأرجعت ذلك إلى الحرب على قطاع غزّة وتداعياتها، كما توقّعت الوكالة ارتفاع أعباء الدين في “إسرائيل” عن توقّعات ما قبل الحرب على قطاع غزّة.

وفي وقتٍ سابق، خفّضت وكالة “فيتش” أيضاً، تصنيفها الائتماني لـ”إسرائيل”، وأبقت على توقّعاتها السلبية للتصنيف.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

مع تفاقم الصراع.. "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل إلى "Baa1"

الرؤية-غرفة الأخبار 

- خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أمس الجمعة التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى "Baa1" وأبقت على توقعاتها للتصنيف عند "سلبي" وسط تفاقم الصراع في المنطقة مع جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة.

وقالت موديز "المحرك الرئيسي وراء خفض التصنيف هو واعتقادنا أن المخاطر الجيوسياسية تفاقمت بشكل كبير إلى مستويات مرتفعة للغاية، مما ينذر بعواقب مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المدرى القريب والبعيد".

وحذرت موديز من أن حالة عدم اليقين بشأن أمن البلاد وآفاق نموها الاقتصادي على المدى الأطول "أعلى كثيرا من المعتاد عند مستوى التصنيف Baa". والانخفاض عن هذا المستوى يعني أن إسرائيل سوف تفقد تصنيفها الائتماني عند الدرجة الاستثمارية.

وقالت موديز "من المرجح أن يتم تخفيض التصنيف الائتماني بشكل أكبر، ربما بدرجات متعددة، إذا تحولت التوترات المتصاعدة الحالية مع حزب الله إلى صراع واسع النطاق".

وعادة ما يعني فقدان التصنيف الائتماني عند الدرجة الاستثمارية ارتفاعا حادا في تكلفة خدمة الدين، وقد يجبر بعض المستثمرين على بيع ممتلكاتهم، وهو ما يزيد الضغوط على سعر السندات الإسرائيلية في السوق لدفعه إلى الانخفاض.

وخفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل من "‭‭‭A+‬‬‬" إلى "A" الشهر الماضي، وأبقت على توقعات التصنيف "سلبية".

مقالات مشابهة

  • وكالة "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل إلى "Baa1"
  • "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني للمرة الثانية لارتفاع المخاطر
  • ضربة اقتصادية.. "موديز" تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • مع تفاقم الصراع.. "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل إلى "Baa1"
  • للمرة الثانية في 2024..موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • "موديز" تخفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" درجتين
  • موديز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل درجتين
  • وسط تفاقم الصراع في المنطقة.. موديز تخفض تصنيف إسرائيل
  • موديز تخفض التصنيف الائتماني لـ إسرائيل درجتين مع نظرة مستقبلية سلبية