قال مسؤول إسرائيلي كبير إن الهجوم على مقر حزب الله اللبناني في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة، استهدف قياديين كباراً لكن من السابق لأوانه القول إذا أسفر عن مقتل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله.

وقال المسؤول للصحافيين رداً على سؤال عن مقت نصر الله "أعتقد أن من السابق لأوانه قول ذلك، لكن كما تعلمون فإنها مسألة وقت.

في بعض الأحيان يخفون الحقيقة عندما ننجح".

ورداً على سؤال حول المدة التي قد يتطلبها تأكيد مصير نصر الله، قال المسؤول الإسرائيلي: "بالتأكيد إذا كان على قيد الحياة، فستعرفون ذلك على الفور. وإذا قُتل، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت".
وقال المسؤول الذي طلب حجب اسمه في تصريحاته في نيويورك: "لا يمكننا النجاة إذا لم نوقف هذا ونعكس مساره"، في إشارة إلى التهديد الذي تواجهه إسرائيل من جماعة حزب الله المتحالفة مع إيران في المنطقة.
وأضاف "من المستحيل عكس ذلك دون حرب شاملة. كان هذا هو الافتراض، حرب شاملة مع حزب الله والتي تنطوي بالطبع على احتمال نشوب حرب أوسع نطاقا مع إيران".
وأردف قائلاً: "الطريقة الأخرى لتحقيق ذلك هي القضاء عليه. هذه هي الطريقة الوحيدة. إذا قضيت عليه، فأنت لا تحيّده فقط بل ربما تحيّد تلك الجبهة لأن لا شيء غيره سيحقق ذلك بل ستكسر أيضاً محوراً رئيسياً. ستكسر محوراً مركزياً للمحور".

هل قُتل حسن نصر الله في قصف الضاحية الجنوبية؟https://t.co/whNVb9GuVX pic.twitter.com/iBGIjlhU3C

— 24.ae (@20fourMedia) September 27, 2024 وأصبح نصر الله أميناً عاماً لحزب الله في 1992، وأصبح رمز الجماعة التي كانت ذات يوم كياناً غامضاً أسسه الحرس الثوري الإيراني في 1982 لمحاربة قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقتلت إسرائيل سلفه السيد عباس الموسوي في هجوم بهليكوبتر.
ودافع المسؤول عن هجمات إسرائيل في معرض الرد على سؤال عن السبب الذي قد يجعل مقتل نصر الله تحولاً للتهديد الذي يشكله حزبه في حين أن عمليات اغتيال سابقة لزعماء جماعات أخرى لم تعقها، فقال: "أعتقد أن الأمر مختلف. فقد حافظ بسبل كثيرة على التركيز على البقاء وتوجيه الضربات".
وأضاف "البعض لا يمكن تعويضه. يحدث هذا، بعض الناس لا بديل لهم. هذه إحدى الحالات، لا شك في ذلك".
وقال المسؤول: "منذ نحو 10 أيام أو أسبوعين، اتخذ مجلس الوزراء قراراً مفاده أنه بعد مرور عام لا نستطيع قبول أن يكون الإسرائيليون لاجئين في أرضهم".
وأضاف "لذلك أضفنا هدفاً رسمياً للحرب لإعادة شعبنا، وإضعاف قوة حزب الله، والتمكن من دفعهم بعيداً عن الحدود، وتدمير البنية الأساسية بمحاذاة الحدود، وتغيير توازن القوى".
واستطرد قائلاً: "كان أهم شيء فعلناه هو محاولة القضاء على نحو نصف القدرات الصاروخية التي بناها نصر الله على مدى الأعوام الثلاثين الماضية مع إيران، والقضاء عليها في غضون ساعات قليلة. وفعلنا ذلك".
وقال المسؤول: "لا أستطيع أن أخبركم بما سيحدث، لكن يمكنني أن أخبركم بأن هذا قد يكون نقطة تحول. نحن لا نسعى إلى حرب أوسع نطاقاً. في الواقع، نحن لا نسعى إلى حرب أوسع نطاقاً وعلى إيران أن تفكر فيما تفعله الآن".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله وقال المسؤول حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله

قال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، إنه استخدم أكثر من 80 طناً من المتفجرات، عند استهداف مركز قيادة حزب الله فى الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن الهجوم أسفر عن مقتل حسن نصرالله، وعدد من قادة الحزب.
وقال الجيش الإسرائيلي السبت، حسن نصرالله "قتل" في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.
وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ناداف شوشاني عبر إكس: "حسن نصرالله قتل".

مقتل نصرالله أمر مختلف..مسؤول إسرائيلي:اغتياله يكسر محوراً رئيسياً https://t.co/J9Iz4R3qEU

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وقال مصدر مقرب من حزب الله في بيروت إن "الاتصال فقد" بنصر الله منذ مساء الجمعة، لكنه أشار إلى أن شائعات عن مقتله انتشرت خلال حرب إسرائيل الأخيرة مع حزب الله في 2006، إلا أنه عاد لاحقاً إلى الظهور سالماً.
وقال بيان عسكري إسرائيلي إن الغارات أسفرت أيضاً عن مقتل علي كركي الذي وصفه البيان بقائد الجبهة الجنوبية في حزب الله، وعدد غير محدد من قادة الحزب الحزب الآخرين.
وأوضح البيان "نُفِّذت الضربة بينما كانت القيادة العليا لحزب الله تعمل من المقر وتخطط لنشاطات إرهابية ضد مواطني دولة إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله
  • هل تخلت إيران عن حزب الله؟
  • بعد الإعلان عن اغتياله.. مَن يخلف نصر الله؟
  • مسؤول إسرائيلي: من الصعب نجاة حسن نصر الله من الضربة الجوية
  • مسؤول إسرائيلي: التحقق من مصير نصر الله قد يستغرق أسابيع
  • مسؤول إسرائيلي يكشف خلفيات استهداف قيادة حزب الله
  • مسؤول إسرائيلي: كبار قادة حزب الله كانوا هدفا للهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف عن تدمير جزء هام من ترسانة حزب الله
  • مسؤول إسرائيلي: أي عملية برية في لبنان ستكون "أقصر ما يمكن"