نيويورك – اختتم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني زيارته إلى نيويورك بعد مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأجرى السوداني خلال زيارته سلسلة اجتماعات تركزت على ملفات وقضايا مهمة في مقدمتها التصعيد في المنطقة والحرب على غزة ولبنان.

واختتم السوداني اجتماعاته مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وبحث معه قضايا العمل المشترك وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والهجوم الاسرائيلي على لبنان وفلسطين، وما يشكله من تهديد كبير للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

كما وجه السوداني دعوة لغوتيريش لزيارة العراق، والمشاركة في أعمال القمّة العربية التي ستستضيفها بغداد في آيار من عام 2025.

وقال السوداني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الشعب اللبناني يواجه صفحة جديدة من العدوان الوحشي الساعي إلى إغراق المنطقة بالصراعات، مؤكدا وقوف العراق بحكومته وشعبه مع لبنان.

وحذر رئيس الوزراء العراقي من أن الهجوم الاسرائيلي على لبنان يهدد استقرار المنطقة عبر اشعال حرب اقليمية واسعة.

وتابع السوداني أن العراق يسعى إلى تحقيق الأمن والاستقرارِ الإقليمي عن طريق إيجاد شراكات بناءة لمواجهة التحديات المشتركة.

وأكد السوداني أن مشروع “طريق التنمية” يهدف إلى تحويل العراق لمرتكز إقليمي رئيس للتجارة والمواصلات، وربط الشرق الأوسط بأوروبا عبر العراق مشيرا إلى أن هذا المشروع سيخدم بلدان المنطقة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نيويورك.. تفاصيل لقاء "الجبير" مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 السفير فيلمون يانج، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وجرى خلال اللقاء، بحث أبرز الموضوعات الدولية والإقليمية والتطورات في المنطقة، ودور المملكة ومبادراتها وبرامجها في مجال المناخ والحفاظ على البيئة وحماية كوكب الأرض، بالإضافة إلى الموضوعات المطروحة في أجندة الدورة الحالية للجمعية العمومية.
أخبار متعلقة "الدفاع المدني" تنصح بالابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول في هذه المناطقوزير الخارجية يشارك في اجتماع الدول الأعضاء في لجنة دعم فلسطين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 - واس
وحضر اللقاء، مدير عام مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ السفير خالد بن مساعد العنقري.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك
  • قائد الجيش اللبناني ومنسقة الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الأوضاع في ظل العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • السوداني يختتم زيارته لنيويورك بلقاء غوتيريش الذي أثنى على إنهاء عمل “يونامي” بالعراق
  • نيويورك.. تفاصيل لقاء "الجبير" مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • السوداني يعلن موقف العراق من احداث غزة ولبنان أمام الأمم المتحدة ويحذر: النظام الدولي يواجه تهديداً
  • البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إرادة الشعـب السوداني ستنتصر
  • أردوغان يلتقي رئيس مجلس السيادة السوداني في نيويورك
  • السوداني:نحن في خدمة (دولة)حزب الله اللبناني وسندعم ( دويلة) لبنان
  • تفاصيل لقاء السوداني ونظيره اللبناني