الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اكتمال 70 بالمائة من أعمال الحصر والترقيم في محافظة كركوك.

من المقرر إجراء التعداد العام للسكان في العراق وإقليم كوردستان في 20 من شهر تشرين الثاني من العام الحالي، وقد بدأ التنفيذ المرحلي للعملية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن "عملية التعداد السكاني تسير بشكل جيد للغاية في العراق، وقد تم إنجاز 70 بالمائة من أعمال الحصر والترقيم في محافظة كركوك"، موضحاً أن العملية مماثلة في معظم المحافظات العراقية.

وأضاف: "لدينا تنسيق عال المستوى مع حكومة إقليم كوردستان"، مبيناً أنه "في الأسبوع الماضي، كان وفد من هيئة الإحصاء التابعة لحكومة إقليم كوردستان في بغداد، فيما زار وفد من هيئة الإحصاء العراقية إقليم كردستان في وقت سابق".

يذكر أن مجلس وزراء حكومة اقليم كوردستان عقد اجتماعه بتاريخ 26 من شهر أيلول الجاري، وتم التطرق فيه الى التعداد العام للسكان.

وسلّط في الاجتماع المذكور وزير التخطيط دارا رشيد، ورئيس الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إقليم كوردستان فهمي برهان، الضوء على آخر الاستعدادات لعملية التعداد، وعبروا عن ملاحظاتهم ومخاوفهم ومخاطرهم بشأن طريقة العملية والغرض منها.

وبعد المناقشات، أكد مجلس وزراء اقليم كوردستان أنه ليس ضد إجراء التعداد العام، ولكن يجب ألا يستخدم التعداد لأي غرض سياسي، ولا ينبغي أن يحل محل أي إجراءات دستورية نصت عليها المادة 140 من الدستور.

وكلف مجلس وزراء اقليم كوردستان وزارة التخطيط والهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إقليم كوردستان، بنقل ملاحظات ومخاوف ومقترحات وتوصيات إقليم كوردستان إلى الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية.

وسيشمل الحصر والترقيم كافة المحافظات العراقية وإقليم كوردستان لمدة 60 يوماً. وبدأت العملية في العراق مطلع الشهر الجاري، لكن إقليم كوردستان لديه ملاحظات عليها ولم تبدأ بعد العملية.

منذ عام 2009، خططت الحكومة العراقية لإجراء التعداد العام للسكان، لكن عوامل كثيرة حالت دون إجرائه.

وبحسب وزارة التخطيط فإن عدد سكان العراق سيتجاوز الـ 51 مليون نسمة في عام 2030.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إقلیم کوردستان التعداد العام

إقرأ أيضاً:

أربيل يخطف 3 نقاط من دهوك بـديربي كوردستان وكربلاء والنجف حبايب في نجوم العراق

أربيل يخطف 3 نقاط من دهوك بـديربي كوردستان وكربلاء والنجف حبايب في نجوم العراق

مقالات مشابهة