موقع 24:
2024-09-28@09:22:49 GMT

ساعات حاسمة تفصل إسرائيل عن غزو لبنان

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

ساعات حاسمة تفصل إسرائيل عن غزو لبنان

بعد تفاقم التصعيد والتوتر على جانبي الحدود، تقترب الحرب البرية أكثر من لبنان، إذ تحشد إسرائيل جيشها شمالاً، وتنقل مدرعاتها وآلياتها الثقيلة باستمرار، في مشهد ينذر بتوسيع الصراع مع حزب الله، بعد ضربة مدمرة للضاحية الجنوبية في بيروت، استهدفت زعيمه حسن نصر الله، الذي قالت أنباء غير مؤكدة إنه قتل.

ورصدت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير، مواصلة الجيش الإسرائيلي حشد قواته على طول الحدود الشمالية مع لبنان أمس الجمعة، استعداداً لغزو محتمل، بينما كان يتهيأ لضرب معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية في بيروت، واستهداف زعيمه حسن نصر الله.

وتقاطع التصعيد، مع دعوات دبلوماسية مرتفعة لتجنب الحرب الشاملة، رد عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو  أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة قائلاً، إن "إسرائيل ستقاتل حتى نحقق النصر". كما أمر رئيس أركان إسرائيل هيرتسي هاليفي، القوات هذا الأسبوع بالاستعداد "لدخول لبنان براً"، وفق الصحيفة. 

The Israel Defense Forces continued to mass troops along the country’s border with Lebanon on Friday in preparation for a possible invasion, following a deadly Israeli strike in crowded southern Beirut, the latest in a week of punishing air attacks. https://t.co/WfE6RMnzJl

— The Washington Post (@washingtonpost) September 28, 2024 استعدادات كبيرة

وقال جنود وسكان في شمال إسرائيل، حيث يتوالى تبادل الهجمات بين حزب الله وإسرائيل، منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إنهم "مستعدون للقتال مهما كان الشكل الذي يقرره قادة إسرائيل".

وأكد ليور بابسمادوف، 20 عاماً للصحيفة، أثناء استراحة مع وحدته للدبابات في منطقة غابات قرب الحدود مع لبنان "نحن مستعدون لغزو بري، ولا نعرف إذا كان ذلك سيحدث، لكننا نستعد". 

 

وقالت الصحيفة، إن حركة المرور العسكرية على طول الطرق السريعة في شمال إسرائيل وقرب الحدود مع لبنان، وهي المناطق التي أفرغت إلى حد كبير بعد أشهر من قصف حزب الله، زادت بشكل كبير. 

وتضيف الصحيفة، أن مراسلوها وثقوا عبور شاحنات تحمل غرفاً محصنة، ودبابات في شمال إسرائيل. كما ظهرت قواعد عسكرية ومواقع للتمركز في الجبال وداخل "الكيبوتسات" التي أخليت.

لهذه الأسباب..إسرائيل تخطط لغزو لبنان - موقع 24قالت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، إن القيادة العسكرية تفكر في غزو بري للبنان، مضيفة أن تكثيف وتيرة قصف مناطق حزب الله يدفع الأخير إلى الرد بنيران أكبر، وتبني سياسة تصعيد تدريجية. حشد دبابات

وأمس الجمعة، ظهرت آثار دبابات جديدة على الطريق الأقرب إلى الحدود اللبنانية. وأنزلت رافعة شوكية، برفقة ناقلتي جند مدرعتين، ملجأ متنقلاً يستخدم لحماية الجنود في الشمال.

وأكد الرائد دورون سبيلمان من الجيش الإسرائيلي لصحيفة واشنطن بوست يوم الخميس، أن "الجيش نشر هذا الأسبوع لواءين احتياطيين قتاليين، دربا على التعامل مع تضاريس المنطقة، والاستعداد للمشاركة في توغل بري إذا قررت القيادة ذلك".

وقال أساف أوريون، رئيس التخطيط الاستراتيجي السابق في الجيش الإسرائيلي، إن "التوغل البري من المرجح أن يسبقه قصف أكثف في جنوب لبنان أكثر مما نراه الآن، ولاحقاً سترى السياج مفتوحاً والقوات تتحرك".
وأكد رئيس الأبحاث السابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يوسي كوبرواسر، بعد ضربة الجمعة، أن "الساعات والأيام المقبلة ستكون حاسمة". وأضاف "إذا رد حزب الله بقوة، فإن إسرائيل ستحصل على الضوء الأخضر لعملية برية، وهو الأمر الأكثر خطورة من وجهة نظر الحزب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان بيروت إسرائيل إسرائيل وحزب الله لبنان بيروت حسن نصرالله حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن عن تدريبات عسكرية قرب الحدود اللبنانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنفيذه محاكاة لهجوم بري في جنوب لبنان، وذلك بعد تدريبات أجراها على مسافة قريبة من الحدود اللبنانية، أكد قائد القوات الجوية الإسرائيلية، تومر بار، أن سلاح الجو جاهز لتقديم الدعم للقوات البرية في شمال البلاد في أي عملية برية محتملة ضد حزب الله.

وأشار بار إلى أن القوات الإسرائيلية تسعى لوقف أي محاولات لنقل الأسلحة من إيران إلى حزب الله، موضحًا أن منع وصول السلاح يعتبر من أولويات الجيش. وأضاف أن قدرة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، على إعادة ترتيب أوراقه تعتمد على الدعم الإيراني المستمر عبر خطوط التواصل.

وفي تصريحات للجنود خلال فيديو نشره الجيش، أكد بار على جاهزية القوات الجوية للتنسيق مع القيادة الشمالية تحسبًا لأي مناورة برية محتملة، مشيرًا إلى أن تفعيل هذه العمليات يعتمد على قرار القيادة العليا.

هذا الإعلان جاء بعد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي على تنفيذ محاكاة لعملية هجومية برية في جنوب لبنان. وذكر الجيش في بيان أن تدريبات اللواء السابع أجريت على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع لبنان، محاكيةً سيناريو هجوم بري في تلك المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • جنود إسرائيل على حدود لبنان يتحضرون لتوغل البري.. تقرير يكشف التفاصيل
  • تقرير.. جنود إسرائيل على حدود لبنان "جاهزون للتوغل البري"
  • بالصواريخ.. حزب الله يقصف طبريا شمالي إسرائيل
  • قائد سلاح الجو الإسرائيلي: سنوقف أي نقل للأسلحة من إيران إلى حزب الله
  • إسرائيل تعلن عن تدريبات عسكرية قرب الحدود اللبنانية
  • ماذا ينتظر إسرائيل إذا شنّت هجوماً بريّاً في لبنان؟
  • مسئول أمريكي: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله خلال ساعات
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و حزب الله قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات
  • من أجل جبهة لبنان.. إسرائيل تستدعي لواءين احتياطيين