يُعتبر عهد الزعيم جمال عبد الناصر من أبرز الفترات التي شهدت تحولات كبيرة في مصر والعالم العربي، حيث كانت قراراته الحاسمة هي المفتاح لتغييرات تاريخية لا تزال تؤثر على المشهد السياسي والاقتصادي حتى يومنا هذا، وفيما يلي نستعرض بعض الكواليس وراء أبرز هذه القرارات التي اتخذها عبد الناصر خلال فترة حكمه.

ذكرى وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وكواليس القرارات الحاسمة في عهده

وتستعرض «الأسبوع» في ذكرى وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كواليس القرارات الحاسمة في عهده.

1. قرار تأميم قناة السويس:

كان قرار تأميم قناة السويس عام 1956 من أكثر القرارات جرأة وتأثيرًا على المستوى الوطني والدولي، جاءت كواليس هذا القرار بعد سحب الولايات المتحدة وبريطانيا عرضهما لتمويل مشروع السد العالي، مما دفع عبد الناصر إلى اتخاذ قرار سيادي بتأميم القناة، وعمل على ضمان سيطرة مصر على أهم ممر مائي في العالم، وأكد بهذا القرار استقلالية الإرادة المصرية، وفتح الباب أمام تحديات سياسية وعسكرية جسيمة أبرزها العدوان الثلاثي.

الزعيم جمال عبد الناصر 2. بناء السد العالي:

ومن كواليس قرار بناء السد العالي كانت الضغوط السياسية والاقتصادية التي واجهتها مصر، حيث اتخذ عبد الناصر هذا القرار من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتوفير الكهرباء لملايين المصريين، جاء القرار بعد تحديات كبيرة في تمويل المشروع، خاصة بعد رفض البنك الدولي والولايات المتحدة تقديم الدعم المالي، ليلجأ عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتي الذي قدّم المساعدة اللازمة لإتمام بناء السد، مما جعله رمزًا للتعاون المصري-السوفيتي في تلك الفترة.

3. إصدار قوانين الإصلاح الزراعي:

وكانت قوانين الإصلاح الزراعي في مصر من القرارات الحاسمة التي غيرت ملامح المجتمع الزراعي، حيث قرر عبد الناصر تحديد ملكية الأراضي الزراعية وتوزيعها على الفلاحين، أتت كواليس هذه القرارات من إيمان عبد الناصر بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية، ومواجهة النظام الإقطاعي الذي سيطر على الأراضي لفترات طويلة، مما ساعد في تحسين أوضاع الفلاحين وتقليل الفجوة الاقتصادية في المجتمع المصري.

الزعيم جمال عبد الناصر 4. قرارات الوحدة مع سوريا:

وفي عام 1958، وافق عبد الناصر على اقتراح الوحدة بين مصر وسوريا، لتشكيل «الجمهورية العربية المتحدة»، جاءت كواليس هذا القرار بعد ضغوط قومية وشعبية كبيرة لتحقيق حلم الوحدة العربية، وعلى الرغم من أن هذه الوحدة لم تستمر طويلًا، إلا أنها كانت تعبيرًا عن التطلعات القومية التي حملها عبد الناصر لتوحيد الصف العربي في مواجهة التحديات.

5. قرارات حرب الاستنزاف:

وبعد نكسة 1967، دخل عبد الناصر في مرحلة جديدة من اتخاذ القرارات الحاسمة، ومن أبرزها بدء حرب الاستنزاف ضد إسرائيل، كشفت كواليس هذه الفترة عن جهود مضنية لإعادة بناء القوات المسلحة وتطوير أساليب القتال، حيث عمل عبد الناصر مع قيادات الجيش على وضع خطط استنزاف لإضعاف العدو واستعادة الثقة في القوات المصرية، مما مهّد الطريق لنصر أكتوبر فيما بعد.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يحيي الذكرى الـ 54 لرحيل جمال عبد الناصر: قائد وطني وعروبي لايزال يسكن القلوب والعقول

مصطفى بكري: المؤامرة على مصر مستمرة منذ زمن جمال عبد الناصر حتى اليوم

6. قرار التنحي بعد نكسة 1967:

وفي خطاب شهير بعد نكسة يونيو 1967، أعلن عبد الناصر تحمله المسؤولية كاملة وقرر التنحي عن الحكم، لكن كواليس هذا القرار كشفت عن ضغوط شعبية هائلة، حيث خرج الملايين في مظاهرات تطالبه بالبقاء، هذا الضغط الشعبي دفعه للعدول عن قراره والاستمرار في مواجهة تبعات النكسة، ليبدأ في مرحلة إعادة بناء الجيش.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السد العالي جمال عبد الناصر الإصلاح الزراعي العدالة الاجتماعية حرب الاستنزاف العدوان الثلاثي الضباط الأحرار تأميم قناة السويس قرار التنحي الجمهورية العربية المتحدة الزعیم جمال عبد الناصر هذا القرار

إقرأ أيضاً:

الزعيم لم يمت.. توافد العشرات على ضريح جمال عبد الناصر لإحياء الذكرى الـ54 لرحيله.. وبكري: لا يزال يسكن القلوب والعقول

أحيا أبناء الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذكرى الـ 54 لوفاة الزعيم الخالد، بزيارة إلى ضريحه، حيث استقبل المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر، الكاتب الصحفي بكري، وعدد من الشخصيات العامة التي حرصت على زيارة ضريح الزعيم الراحل، إحياءً لذكرى وفاته.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

وأكد المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أن حرص الشعب المصري والعربي على التواجد اليوم في ضريح الزعيم، يؤكد أنه سيظل القائد الوطني الغائب الحاضر، مشدد أن القضايا التي تمر بها أمتنا العربية والمأساة الراهنة في فلسطين ولبنان على يد العدو الصهيوني الأبدي، وما يحدث من استباحة للدماء العربية يفرض رؤية جمال عبد الناصر وأفكاره وهو ما نادى به من أجل الوحدة العربية.

وأكد عبد الحكيم عبد الناصر، على ثقته في خروج أجيال جديدة تتبنى فكرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وتنتصر لأمتها العربية وأمنها واستقرارها، مشددا أن استمرار صور جمال عبد الناصر في كل ميادين مصر تؤكد ما كان عليه كرئيس يشعر بشعبه وأمته العربية، مشددا استباحة الدماء العربية تثبت صحة مقولة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر: «ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.. فنحن أمام عدو غاشم لا يعلم إلا لغة القوة».

وحضر بالتزامن مع ذكرى رحيل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أبنائه: هدى، منى، عبد الحميد، وعبد الحكيم، وأحفادة جمال عبد الحكيم عبد الناصر وجمال خالد عبد الناصر، والذين أجمعوا على أن المشروع القومي مستمر ورفع صور الزعيم الراحل حتى اليوم تؤكد أن مشروعه قائم وأن الشباب على تواصل دائم مع أفكاره ومبادئه.

مصطفى بكري يزور ضريح الرئيس جمال عبد الناصر

مصطفى بكري يحيي ذكرى رحيل عبد الناصر

وقال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»، اليوم السبت: «54 عامًا مضت على رحيل القائد المعلم جمال عبد الناصر، هذا الزعيم الذي أعاد مصر للمصريين، وقاد حركة التحرر الوطني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي».

وأضاف بكر: «ورغم مُضي كل هذه السنوات، لا يزال عبد الناصر يعيش في الذاكرة، كما أن مشروعه الحضاري لا يزال صالحًا للتطبيق، حيث تتأكد كل يوم صحة مقولاته، وأبرزها: إن ما أُخذ بالقوة لا يُسترد بغير القوة».

وتابع عضو مجلس النواب: «كان عبد الناصر قائدًا وطنيًّا، عروبيًّا، نزيهًا وشريفًا، 54 عامًا ولا يزال يسكن القلوب والعقول، ولا تزال صورته تُرفع في كل الأزمات والمظاهرات، وهذا دليل على تمسك الجماهير بمواقفه ومقولاته».

أمر بجمع القرآن مسموعًا.. الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ما بين نشر الإسلام في آسيا وإفريقيا.. وتطوير الأزهر الشريف

«من ضابط إلى قائد أمة».. محطات رئيسية في حياة الزعيم جمال عبد الناصر

مقالات مشابهة

  • الزعيم لم يمت.. توافد العشرات على ضريح جمال عبد الناصر لإحياء الذكرى الـ54 لرحيله.. وبكري: لا يزال يسكن القلوب والعقول
  • الذكرى الـ54 لوفاة جمال عبد الناصر.. محطات مهمة في حياة الزعيم الخالد
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي
  • مصطفى بكري يزور ضريح الزعيم جمال عبد الناصر في ذكرى رحيله الـ 54.. صور
  • أمر بجمع القرآن مسموعًا.. الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ما بين نشر الإسلام في آسيا وإفريقيا.. وتطوير الأزهر الشريف
  • «من ضابط إلى قائد أمة».. محطات رئيسية في حياة الزعيم جمال عبد الناصر
  • «الوداع يا حبيب الملايين».. أعمال فنية تناولت جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • ذكرى وفاة الزعيم.. حكاية ضريح جمال عبد الناصر وتبرعه بـ«جنيه واحد»
  • ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر.. رمز الاستقلال الوطني والكرامة العربية