أعلنت وزارة الصحة والسكان إرسال قافلة طبية لدولة الصومال، تضم فريقا متخصصا في التخصصات النادرة ومدعوما بالاحتياجات اللازمة، وذلك لمناظرة المرضى وإجراء الجراحات المتخصصة.

إرسال قافلة طبية لدولة الصومال

ويأتي إرسال هذه القافلة لتقديم كافة سبل الدعم للمنظومة الصحية في الصومال، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث كان في استقبال القافلة الطبية الدكتورة مريم محمد وزيرة الدولة للصحة والخدمات الإنسانية الفدرالية بالصومال، والسفير محمد الباز سفير مصر لدى مقديشيو، والقنصل العام المصري السيد كريم هشام.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القافلة الطبية بدأت في تقديم الخدمات الطبية منذ 20 سبتمبر الجاري في مستشفى ديمارتينو العام بالصومال، حيث قدمت خدماتها في تخصصات الجراحة العامة، والجهاز الهضمي، وجراحة الأورام، وجراحة العظام، وأمراض القلب، والأمراض الباطنية، وأمراض النساء والتوليد، وأمراض الأطفال والتخدير، والحالات الحرجة.

تدريب الكوادر الطبية الصومالية

وأشار «عبدالغفار» إلى مناظرة 1674 حالة من خلال 7 عيادات خارجية، وتقديم العلاج لهم، بالإضافة إلى إجراء 436 جراحة في التخصصات المختلفه ومتابعتها في الأقسام الداخلية.

وأضاف «عبدالغفار» إنه تم تدريب الكوادر الطبية الصومالية في التخصصات المختلفة داخل أقسام العمليات، والعيادات كما تم تقديم خدمات مبادرة السيد رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض السمنه والأنيميا والتقزم، و تم عمل مسح لجميع الأطفال الذين ترددوا على العيادات الخارجية وصرف الدواء والمكمل الغذائي المناسب لكل حاله.

ونوه «عبدالغفار» إنه خلال عمل القافلة الطبية المصرية بالصومال، تم عمل عدة اجتماعات مع الدكتورة مريم محمد، وزيرة الصحة الصومالية، وقيادات وزارة الصحة الصومالية للوقوف على الوضع الصحي الحالي بدولة الصومال ومناقشة أوجه التعاون بين مصر والصومال لتقديم كافة أوجه الدعم للمنظومة الصحية، ومنها استقدام الكوادر الطبية الصومالية للتدريب داخل مستشفيات وزارة الصحة والسكان المصرية، وكذلك مقترح إنشاء مركز طبي مصري في التخصصات المطلوبة والنادرة، و إنشاء صيدلية مصرية لتقديم الدواء المصري بجودته المتميزه وسعره التنافسي إلى السوق الصومالي والدول المجاورة وكذلك التعاون في وضع آليه مشتركه لاستقدام المرضى الصوماليين للعلاج داخل المستشفيات المصرية وتيسير إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول للمرضى ومرافقيهم، مما يساهم في تنشيط ملف السياحة العلاجية.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد جاد، مستشار الوزير للعلاقات الصحية الخارجيه، ورئيس القافلة الطبية، إنه في ختام عمل القافلة الطبية تلقت البعثة شهادات تقدير من وزيرة الصحة الصومالية تكريما للفريق الطبي المصري، وذلك تقديرا للمجهودات المقدمة لصالح المرضى في الصومال، مشيراً إلى أن هذه المبادرة تأتي تأكيدًا على العلاقات المتميزة بين الشعبين، وتوطيدًا للعلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والصومال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة الرئيس الصومال السمنة التقزم القافلة الطبیة فی التخصصات

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة دمياط يعلن عودة الخدمات الطبية لمستشفى رأس البر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة فى دمياط، عودة جميع الخدمات بمستشفى رأس البر المركزي خلال الأشهر القادمة، ضمن اجراءات الإسراع بإنهاء المشروعات الجارى تنفيذها بالهيئات التابعة لمديرية الشئون الصحية بدمياط .

أجري الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة بدمياط، اليوم زيارة ميدانية لمتابعة اعمال التطوير بمستشفى رأس البر المركزى رافقه فيها الدكتور احمد خليل وكيل مديرية الصحة و الدكتور محمد الجيوشى مدير ادارة التخطيط و الدكتور احمد عريف مدير المستشفى .

حيث تابع وكيل وزارة الصحة في دمياط المرحلة التى تم إنجازها من إعمال التطوير بالمستشفى وتم مناقشة المعوقات التى تعوق الانتهاء من أعمال التطوير، بالإضافة الي ذلك أكد الدكتور عريف بسرعة إرسال حصر كامل باحتياجات المستشفى من الأجهزة والتجهيزات للاستعداد لافتتاحها فى الاشهر المقبلة.

بالاضافة الي ذلك تابع وكيل وزارة الصحة في دمياط استمرار العمل بالعيادات الخارجية بالمستشفى و استمرار تقديم الخدمات الصحية، كما تابع اعمال مكتب الصحة و توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى.

جولات ميدانية على فصول التمريض

تحركت لجنة مكبرة بقيادة وكيل مديرية الصحة في دمياط للمرور على بوحدات ادارة كفر سعد الصحية لمتابعة المدارس بنطاق كفر سعد بالتزامن  مع انطلاق العام الدراسي، بناء علي توجيهات الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة بدمياط بتكثيف المرور الميداني على المنشآت الصحية الحكومية و الخاصة .

وقامت اليوم الدكتورة أماني القرش وكيل مديرية الصحة بقيادة لجنة مكبرة مكونة من إدارات الشئون الوقائية (الأمراض المعدية و التطعيمات و الترصد و صحة البيئة و مراقبة الأغذية) وإدارات مكافحة الأمراض المتوطنة وادارات الرعاية الأساسية ومكافحة العدوى والجودة بالاشتراك مع إدارة المراجعة الداخلية والحوكمة والرعاية الاساسية والصيدلة والامومة والطفولة والتمريض.

مقالات مشابهة

  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية
  • الصحة: قافلة طبية لدولة الصومال تناظر 1674 حالة وتجرى 436 جراحة فى مختلف التخصصات
  • إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية
  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية للمرضى وإجراء الجراحات المتخصصة
  • العراق يعلن إرسال 75 طنًا من المساعدات الطبية إلى لبنان جوًا
  • وكيل وزارة الصحة يترأس قافلة طبية مجانية بقرية بني محمديات في ابنوب
  • صحة المنيا تنظم قافلة طبية بقرية 8 ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • وكيل صحة أسيوط يوقع الكشف الطبي علي المواطنين ببني محمديات بمركز أبنوب
  • وكيل صحة دمياط يعلن عودة الخدمات الطبية لمستشفى رأس البر