سرايا - قال خمسة مسؤولين إسرائيليين تحدثوا لصحيفة نيويورك تايمز، إن الهجوم على قلب الضاحية في بيروت أمس (الجمعة) وقع بعد أن تلقت اسرائيل معلومات استخباراتية تفيد بوصول الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لاجتماع مع قيادات الحزب. في مجمع تحت الأرض في معقل لحزب الله.

وقال مصدر إسرائيلي آخر تحدث للصحيفة، إن أسابيع قد تمر حتى تتضح الصورة بعد الاغتيال، وستكون إسرائيل قادرة على التحقق مما إذا كان نصر الله ومسؤولون آخرون في حزب الله كانوا معه في الاجتماع قد قتلوا بالفعل في الهجوم.



ومع ذلك، فإن تقديرات الجيش الإسرائيلي بشكل متزايد أن نصر الله استشهد في تفجير بعد ظهر أمس في قلب الضاحية في بيروت.

وبحسب التقديرات، شاركت عدة أنواع من طائرات سلاح الجو في القصف، بما في ذلك طائرة الشبح التي دخلت الهجوم أولاً. إن حجم الضرر الذي لحق بقلب الضاحية الجنوبية هائل. وتسبب في انهيار عدد من المباني .

وبحسب مصادر في إسرائيل، فإن نصر الله كان هناك وقت التفجير.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: نصر الله

إقرأ أيضاً:

الضاحية الجنوبية.. حقائق بشأن معقل حزب الله في بيروت

مع كل تصعيد بين لبنان وحزب الله، يعود اسم "الضاحية الجنوبية" بالعاصمة اللبنانية، بيروت، ليتصدر المشهد.

في ثوان قليلة الجمعة، تحولت ستة أبنية إلى ركام في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، وارتفعت سحابة من الغبار، في حين اندلعت حرائق بين الركام ووسط حفر عميقة خلفتها غارات إسرائيلية.

وفرت مئات العائلات بشكل عاجل ليل الجمعة السبت من الضاحية الجنوبية، على وقع الغارات الإسرائيلية المتتالية التي استهدفت معقل حزب الله، فيما أصدر الجيش الإسرائيلي تحذيرات لأهالي المنطقة لإخلاء منازلهم.

"لا مكان لنا".. عائلات تفرّ من الضاحية الجنوبية لبيروت على وقع غارات إسرائيلية فرّت مئات العائلات اللبنانية، بشكل عاجل، ليل الجمعة السبت، من الضاحية الجنوبية لبيروت، على وقع غارات إسرائيلية متتالية استهدفت معقل حزب الله وإنذارات بإخلاء مناطق عدة، وفق ما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن مساء الجمعة قصفه ثلاثة مبان في ضاحية بيروت الجنوبية اتهم حزب الله بتخزين أسلحة فيها، بعد أن استهدف في وقت سابق المقر المركزي لحزب الله في حارة حريك.

أعمدة دخان تتصاعد من الضاحية الجنوبية ببيروت بعد سلسلة غارات إسرائيلية جديدة

وفي حين كان الجيش الإسرائيلي يشنّ غارات عنيفة متتالية أضاءت سماء الضاحية الجنوبية، تجمع رجال ونساء وأطفال في ساحة الشهداء في وسط العاصمة وكذلك على كورنيش عين المريسة، حيث افترشوا الأرض، وقد ارتسم القلق على وجوههم.

وقالت الأمم المتحدة الجمعة إنها تتابع بقلق كبير الضربات الإسرائيلية على منطقة "مكتظة بالسكان" في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وتقع الضاحية التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة بين ساحل بيروت الجنوبي وبداية جبل لبنان شرق بيروت.

وفي التاريخ الحديث للبنان، سكن العديد من أبناء الطائفة الشيعية في هذه المنطقة، مع بداية الحرب الأهلية في 1975، بعد أن نزحوا إليها بعد مضايقات من الميليشيات المسيحية في تلك الفترة.

ظهر حسن نصر الله أكثر من مرة في أحياء الضاحية الجنوبية. أرشيفية

وتعتبر الضاحية الجنوبية معقلا لحزب الله، خاصة حارة حريك، حيث استهدفت الضربات الإسرائيلية ما قالت إنه "المقر المركزي لحزب الله".

وتتبع للضاحية عدة أحياء: حارة حريك، الليلكي، الشياح، الغبيري، برج البراجنة، بئر العبد، حي السلم، الأوزاعي، المرجية، تحويطة الغدير.

أصبحت الضاحية الجنوبية معقلا لحزب الله في لبنان. أرشيفية

وفي بيان مقتضب، نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إنذارا عاجلا للسكان بمغادرة المنطقة، والتي تضم: حي برج البراجنة في المبنى الذي يقع أمام مدرسة الأمير والمباني المجاورة له، وحي برج البراجنة في المبنى الذي يعمل في داخله محل روني كافيه والمباني المجاورة له، وحي حدث بيروت أمام مدرسة البيان والمباني المجاورة له.

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية في بيروت:
⭕️حي برج البراجنة في المبنى الذي يقع أمام مدرسة الأمير والمباني المجاورة له
⭕️حي برج البراجنة في المبنى الذي يعمل في داخله محل روني كافيه والمباني المجاورة له
⭕️حي حدث بيروت أمام مدرسة البيان والمباني المجاورة له

????انتم… https://t.co/7VBnpnuVRD pic.twitter.com/uOTzO8WE92

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 28, 2024

وتبعد حارة حريك التي تعرضت لضربات الجمعة عن مركز العاصمة، بيروت، حوالي خمسة كلم، فيما تقل مساحتها الإجمالية عن 2 كلم مربع، وفي عام 2006، تضررت بضربات إسرائيلية، حيث تم تدمير حوالي 256 مبنى سكنيا تضم أكثر من 3 ألاف وحدة سكنية بحسب ورقة بحثية موقع "ميديل إيست للبحث والمعلومات".

وتصف الورقة البحثية "حارة حريك" على أنها "حي آخر من أحياء بيروت يديره طرف سياسي قائم على أساسي طائفي".

وتشير إلى أن "حارة حريك لم تكن قاعدة عسكرية يختبئ فيها مقاتلو حزب الله.. بل كانت حيا سكنيا يقع على طول شريان رئيسي للضاحية، حيث تربط الغبيري ببرج البراجنة، والذي تطورت حوله الضاحية الجنوبية لبيروت بداية من أوائل ستينيات القرن الماضي".

حزب الله يتحكم بكل شيء في الضاحية الجنوبية. أرشيفية

تم تصميم هذه المنطقة وفقا لرؤية مخطط المدن الفرنسي، ميشيل إيكوشار، الذي أراد تقليص كثافة العاصمة اللبنانية وتحويل ضواحيها إلى مناطق مجهزة بالخدمات والبنية التحتية، لاجتذاب الطبقة المتوسطة المتعلمة.

وفي عام 2006، بعد تعرض حارة حريك وأحياء من الضاحية الجنوبية للدمار، تركت الحكومة لحزب الله مهمة إعادة إعمار الضاحية الجنوبية، ليعزز من تواجده في المنطقة التي بدأ يسيطر عليها منذ مطلع الثمانينيات.

وبدأ حزب الله في تحديد مناطقه، حيث وضعت الرموز واللوحات الجدارية على الجدران، إلى جانب إحياء احتفالات دينية وسياسية، لتصبح الضاحية أشبه بإقطاعية لحزب الله.

ولكن الضاحية بالنهاية بحسب الورقة البحثية، ليست مكانا حصريا لحزب الله، ولكن هناك العديد من القيود التي تطبق مثل حظر المشروبات الكحولية، ووجود جهاز أمن حزب الله الخاص، ومنع الزوار من استخدام الكاميرات من دون إذن.

"إنذار عاجل".. إسرائيل تصدر توجيهات جديدة لسكان عدة أحياء في بيروت أصدر الجيش الإسرائيلي، ليل الجمعة السبت، "إنذارا عاجلا" لسكان مواقع محددة في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية، بيروت، ووجههم بإخلاء المباني على الفور و"الابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

تقرير لمنظمة "أوربان فيلونس" أفاد أن الضاحية الجنوبية لها "سمعة متناقضة" ما بين "أرض الفوضى، والمكان الأكثر أمنا في البلاد"، إذ تنتشر فيها نقاط التفتيش، حيث يراقب حزب الله الأحياء التابعة للضاحية ويوفر الأمن والحماية للسكان المحللين.

سورلي موزيدال، باحث متخصص بالدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد تحدث عن مشاهداته لزيارته إلى الضاحية الجنوبية في عام 2023، "حيث القيادة بالسيارة جنوبا من وسط بيروت ستوصلك إلى نقطة تفتيش منعزلة للجيش اللبناني، قبل دخولك منطقة تتبع لحزب الله، إذ يمكنك رؤية الأعلام الصفراء تنتشر في كل مكان".

واستقطبت الضاحية اللاجئين السوريين، الذي ساهموا في زيادة الاكتظاظ في المنطقة، مما سبب ضغوطا إضافية على البنية التحتية في المنطقة، وفق ما ذكره موزيدال. 

وتحدث أيضا عن اكتساب حزب الله المزيد من السيطرة في تلك المنطقة، وذلك يعود لبنائه قاعدة دعم قوية بترسيخ وجوده في المؤسسات الرئيسية مثل المدارس والمستشفيات.

مقالات مشابهة

  • الضاحية الجنوبية.. حقائق بشأن معقل حزب الله في بيروت
  • دمار وحرائق في ضاحية بيروت.. الاحتلال الإسرائيلي يقصف البشر والحجر (فيديو)
  • عاجل - ما المناطق التي استهدفتها إسرائيل في ضاحية بيروت اليوم؟
  • عاجل - مصير حسن نصر الله في مهب الريح.. تقرير شامل حول الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية
  • عاجل - قصف إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية في بيروت
  • البنتاجون: لا نزال نجمع المعلومات بشأن الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • البنتاجون: ما زلنا نجمع المعلومات بشأن الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • بيان مرتقب بعد قليل لحزب الله حول استهداف الضاحية الجنوبية لـ بيروت
  • انفجارات عنيفة تهز الضاحية الجنوبية في بيروت