28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: بينما دخلت إسبانيا في إضراب عام لمدة 24 ساعة تحت عنوان ضد الإبادة الجماعية والاحتلال في فلسطين ولبنان، يشير الصمت الرسمي بين الكثير من الدول العربية والاسلامية، إلى تناقض صارخ أمام الحراك الشعبي والدولي المتنامي ضد العنف المستمر في جنوب لبنان و غزة.

والإضراب الإسباني، الذي دعت له أكثر من 200 نقابة ومنظمة غير حكومية، يعدّ صرخة قوية ضد السياسات الإسرائيلية التي وصفها كثيرون بالإبادة الجماعية والتطهير العرقي، وهو ما يرفض كثير من الحكومات العربية اتخاذ موقف واضح تجاهه.

ترافق الإضراب في إسبانيا مع خروج مظاهرات في العاصمة مدريد والمدن الكبرى مثل برشلونة وبلباو، وسط مشاركة كبيرة من طلاب الجامعات، حيث حملت تلك المظاهرات رسائل واضحة تدعو إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد إسرائيل، بما في ذلك قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والعسكرية فورًا، حتى لا تصبح إسبانيا جزءًا من عملية القمع .

كما أعلنت النقابات عن نيتها التظاهر أمام المصانع المنتجة للمعدات العسكرية ومبنى وزارة الخارجية بمدريد للضغط على الحكومة لاتخاذ موقف حاسم.

في الوقت ذاته، غادرت العديد من وفود الدول العربية والأجنبية قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة قبيل إلقاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كلمته، في خطوة تعبر عن احتجاجها ضد الجرائم المرتكبة في قطاع غزة ولبنان.

هذه المقاطعة جاءت بالتزامن مع احتجاجات أخرى شهدتها نيويورك، حيث تجمع محتجون أمام مقر الأمم المتحدة قبيل وصول نتنياهو، مطالبين بوقف الإبادة الجماعية المستمرة.

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن متظاهرين في نيويورك لوحوا بالأعلام الإسرائيلية وحملوا لافتات، وأعلنوا أنهم يمثلون تحالفاً غير رسمي من المنظمات اليهودية والإسرائيلية التي تتخذ موقفاً مناهضاً للاحتلال والحرب.

وهذه المظاهرات، التي احتشدت بالقرب من مبنى الأمم المتحدة، تعكس تزايد الأصوات اليهودية الرافضة للسياسات الإسرائيلية.

وفي مدينة نيويورك أيضاً، تظاهر محتجون أمام الفندق الذي يقيم فيه نتنياهو، وتدخلت الشرطة الأميركية لاعتقال أكثر من 20 شخصاً خلال الاحتجاجات، في إشارة واضحة إلى تصاعد حالة الغضب العام. وبدأت الاحتجاجات بالقرب من محطة غراند سنترال، قبل أن يتحرك المتظاهرون شمالاً باتجاه “متحف متروبوليتان” للفنون، حيث اشتبكت الشرطة مع المحتجين.

و المطالبات الدولية باتخاذ إجراءات ملموسة تتصاعد يوماً بعد يوم، حيث يدعو المحتجون إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والعسكرية مع إسرائيل على الفور لوقف الإبادة الجارية.

وهذا الضغط الشعبي يقابله صمت من قبل الكثير من الدول العربية التي تلتزم الحياد، وكأن ما يجري لا يعنيها، في حين أن المسؤولية الإنسانية والأخلاقية تتطلب موقفًا مختلفًا للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني واللبناني، ووقف العدوان المستمر.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

“الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان

أدان الاتحاد العام للصحفيين العرب الجرائم التي يشنها العدو الصهيوني علي الشعب اللبناني الشقيق، مما أسفر عن مجازر وحشية غير مسبوقة، وإبادة جماعية للشعب اللبناني، وعدد كبير من الزملاء الصحفيين/ات اللبنانيين/ات.

وقال الاتحاد في بيان له، إن العدو الصهيوني لم يكتف بجرائمه الوحشية على غزة، بل يواصل عدوانه الوحشي الحالي على لبنان، مما أسفر عن مئات القتلى وآلاف الجرحى.

ودعا الاتحاد العام للصحفيين العرب، كافة الاتحادات النقابية والمنظمات الإعلامية الدولية، لفضح هذا الكيان الصهيوني، وإدانة جرائمه.

وأعلن الاتحاد تضامنه الكامل مع الشعب اللبناني الشقيق، والصحفيين/ات اللبنانيين/ات، مُدينًا ما تقوم به العصابات الصهيونية من جرائم بحق المدنيين العُزّل، وتدمير البنية التحتية وهدم البيوت والمساجد.

وطالب الاتحاد العام للصحفيين العرب، مجلس الأمن، بتحمل مسؤوليته، والدعوة إلى وضع حد لهذا الإرهاب، والجرائم الإسرائيلية التي ترتكبها قوات العدو الصهيوني، وتوفير الحماية للشعب اللبناني الشقيق.

3c4c0164-34df-4ac1-b086-cb32a5392afd

مقالات مشابهة

  • تفاصيل… وفاة المراهقة داخل طائرة للخطوط الجوية العراقية؟
  • تظاهرات أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك تضامناً مع غزة
  • إضراب في إسبانيا رفضًا للإبادة الجماعية بغزة
  • مصر تعلن عن موقف تجاه السودان من داخل اجتماع في نيويورك
  • السوداني يعلن موقف العراق من احداث غزة ولبنان أمام الأمم المتحدة ويحذر: النظام الدولي يواجه تهديداً
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك
  • من نيويورك.. موقف واضح وصريح لدولة قطر بشأن اليمن
  • طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، بدعم دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حصولها على عضوية كاملة بالأمم المتحدة. جاء ذلك في سلسلة لقاءات عقدها عباس مع زعماء دول ومسؤولين، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم