جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش الدعوة إلى وقف عاجل لإطلاق النار في الشرق الأوسط، فيما شنت إسرائيل سلسلة غارات جوية على بيروت صباح اليوم السبت.

وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن في نيويورك مساء الجمعة: "الحرب في لبنان يمكن أن تؤدي إلى المزيد من التصعيد، بمشاركة قوى خارجية". ودعا إلى وقف لإطلاق النار بشكل مؤقت للسماح بتسليم مساعدات إنسانية واستئناف مفاوضات السلام.

وقال أمام الاجتماع: "نحتاج إلى وقف لإطلاق النار الآن في لبنان، ولا يمكن أن نتحمل مفاوضات بلا نهاية، كما فعلنا في غزة".

وأضاف "يجب أن نتفادى حرباً إقليمية بأي ثمن. غزة لاتزال مركزاً للعنف وغزة تمثل أساساً لإنهاء العنف". وتابع "يجب احترام القانون الإنساني الدولي والمدنيين".

كما قال غوتيريش: "يجب إنهاء دوامة القتل من أجل غزة ومن أجل شعب فلسطين وإسرائيل ومن أجل المنطقة ومن أجل العالم".

The United Nations says it's watching developments in Lebanon with great alarm. At a meeting of the UN Security Council, UN Chief Antonio Guterres called for an immediate halt to hostilities. pic.twitter.com/eRKkPDKx5G

— CGTN Global Watch (@GlobalWatchCGTN) September 28, 2024

وتزامنت دعوة غوتيريش، مع تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله، وارتفاع حصيلة القتلى إلى أكثر من 750، في أعقاب أسبوع من الغارات الجوية الإسرائيلية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة حزب الله إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل من أجل

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله ممكن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، عن أمله في إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار قريبا لإنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله، والذي هز بلاده وأثار مخاوف من حدوث غزو بري، بحسب ما ذكرت "رويترز".

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بينما أعربا أيضا عن دعمهما لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد مناقشات مكثفة في الأمم المتحدة يوم أمس الأربعاء.

ورحب ميقاتي بالدعوة إلى هدنة، لكنه قال إن مفتاح تنفيذها هو ما إذا كانت إسرائيل، التي تحشد قواتها بالقرب من لبنان، ملتزمة بتنفيذ القرارات الدولية.

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن الوصول لوقف إطلاق النار قريبا، قال ميقاتي، في تصريحات نشرتها "رويترز"، "نعم".

ورحبت منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان جانين هينيس بلاسخارت، اليوم الخميس، بالدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما لإتاحة المجال لنجاح الدبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: منطقة الشرق الأوسط مهددة بـالسقوط في الهاوية
  • رئيس وزراء #بريطانيا: نحن بحاجة إلى أن نرى وقفا فوريا لإطلاق النار وإفراجا عن جميع المحتجزين في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: بيان وقف إطلاق النار في لبنان جرى بالتشاور الكامل مع إسرائيل
  • إسرائيل: إطلاق نحو 80 صاروخا من لبنان نحو الجليل الأعلى
  • مصر: ممارسات إسرائيل تهدد بانزلاق الشرق الأوسط
  • إسرائيل ولبنان تعلّقان على أنباء وقف إطلاق النار
  • ميقاتي: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله ممكن
  • تفاصيل خطة فرنسية أمريكية لوقف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل لمدة 21 يوما
  • تسوية الصراع في الشرق الأوسط تبدأ بوقف إطلاق النار في غزة